Friday, March 18, 2011

شباب الشعب وثورته




عادل وسعاد في الحقيقة

سعاد: سوف أصوت بنعم
عادل: إلا تخشي من الإخوان؟ انك تختلفي مع توجههم وتعتقدي أن مفهومهم للسلطة غامض
سعاد: لقد كانت السلطة كلها بيد مبارك ونظامه وحزبه وسدنته ومؤسساته و كان مدعوم من قوى إقليمية وعالمية ماذا فعلت له في مواجهة إرادة الشعب؟
عادل: ولكن الثورة لا زالت في عنق الزجاجة ومن الممكن اختطافها
سعاد: الثورة التي تختطف ليست ثورة
عادل : أليس في هذا مغامرة
سعاد: الثورة مغامرة تفجرها طليعة ويشرعنها الشعب ، أرادها بعد إن كبله
نظام هجين، استخف به واستباحه وخدش مفهوم التسامح الذي يمثل أساس نسيج وجوده
عادل: والدستور والثورة المضادة والمخاطر على حدوده و من حوله
سعاد: المهم بعد أن أسقط الشعب النظام أن يمتلك قراره في ممارسة أرادته فيولي من يولي ويعزل من يشاء
عادل : نعم تلك هي السلطة التي انتزعها على عين العالم بدمائه ولن يفقدها جيل وراء جيل بأذن الله
سعاد : ولن تنتزعها منه فلول نظام ساقط أو فئة أو مؤسسة أو حزب أو طبقه
عادل وسعاد : لقد انتصف الشعب لنفسه بنفسه وقرر إن يقدم لمستقبل مصر والعالم شبابه وثورته

5 comments:

علان العلانى said...

متابعات

البحرين

استحالة التدخل العسكري السعودي دون اتفاق مع الأميركيين

كتب بيبي اسكوبار في مجلة «آسيا تايمز» مقالاً بعنوان «آل سعود «يحرّرون» البحرين» أكد فيه استحالة التدخل العسكري السعودي دون اتفاق مع الأميركيين وذلك رغم ما أكده (وزير الحرب الأميركي روبرت) غيتس للعائلة البحرينية المالكة عن عدم وجود دليل على وقوف إيران وراء الاحتجاجات الشعبية». وأضاف اسكوبار ان الأميركيين أرادوا استخدام ارتباطهم الوثيق بالبحرين لمواصلة ضبطهم للتعاون الأمني مع منطقة الخليج. وقال إنه «في حال فوز الديموقراطيين في البحرين فسيكون خط التغيير التالي، عند الأقلية الشيعية في المنطقة النفطية في السعودية». ولفت الكاتب إلى عدم وضع المجتمع الدولي الخطوة السعودية في خانة الغزو قائلاً «تخيلوا حالة الهلع التي قد تحصل لهذا المجتمع لو دخل الإيرانيون إلى لبنان على سبيل المثال»...

ونشر «مجلس العلاقات الخارجية» الأميركي مقالاً بعنوان «تعثر المملكة العربية السعودية في البحرين» معتبراً أن «تدخل القوات السعودية اظهر عدم فهم الرياض للمنطقة وللبلاد، اذ قام السياسيون السعوديون بخطأ فادح في مقاربة الأزمة البحرينية ».

وأضاف المقال «كل ما طالب به المتظاهرون هو التمثيل السياسي والإصلاح القضائي والاقتصادي – كما هي الحال عموما في كل المنطقة – لذا ما يجدر أن تفعله مملكة آل خليفة هو اعادة التفاوض على الاتفاق الوطني واستيعاب انه مع دخول القرن الحادي والعشرين في الشرق الاوسط، لم يعد أمام النظام الملكي خيارات سياسية كثيرة». واعتبر الكاتب راي تاكي أن «الديموقراطيين الداعين لمساواة سياسية واقتصادية لا يمكن قمعهم بالتكتيكات السعودية السياسية او التدخل العسكري في المنامة. حريّ بواشنطن أن تناقش حليفتها التاريخية بصدق اليوم، بعدما استرضتها كل الاعوام الماضية لكسب النفط السعودي». واضاف تاكي أن المسألة في البحرين ليست إيرانية وليست صراعاً أميركياً - إيرانياً على ارض المنامة، بل طهران هي من استفاد من الخطوة السعودية، بظهورها الى جانب المطالبين بالديموقراطية والمساواة، من دون أن تتدخل عسكرياً، ليظهر السعوديون في موقعهم الحرج.. سيستغل الإيرانيون السلبية التي تظهر بها واشنطن في التعاطي مع الأزمات العربية الشعبية وتقصير النظام السياسي العربي ككلّ، لاستمالة العقول السياسية في المنطقة وتوظيف الأمور لمصلحتها».

في المقابل، أشارت صحيفة «لوس انجلس تايمز» في مقال بعنوان «واشنطن خاسرة في كل الأحوال في البحرين» إلى التباين السعودي - الأميركي في ما يتعلق بالأزمة البحرينية «والإشارات الواضحة على اتساع الهوة على خط واشنطن - الرياض»، بحسب ما قال المحلل أيهم كامل في «مجموعة أوراسيا للدراسات التحليلية» للصحيفة. وأضاف المقال ان «ادارة اوباما تواجه اليوم خياراً صعباً بين الوقوف إلى جانب مملكة ضعيفة التأييد والضغط لمصلحة التغيير في البحرين والذي قد يضعف موقعها الاستراتيجي في الخليج».

واعتبرت الصحيفة الأميركية أن الموقفين السعودي والبحريني اللذين سمحا بتدخل القوات السعودية أظهرا «نفاد صبر البلدين الخليجيين من مخطط المسؤولين الأميركيين الساعي لإقناع الحليفين بتحقيق إصلاحات سياسية» ترضي المعارضين على أن تبقى المملكة السنية في مكانتها، «وهذا ما ذهب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان إلى المنامة لأجله... غير ان الجانبين البحريني والسعودي اتفقا على المسارعة في السيطرة على الشارع مع تزايد مطالب المعارضة البحرينية وتشكيكها في نوايا السلطة».

ورأت الصحيفة انه في حال قمع البحرين للمتظاهرين سيُنظر إلى الولايات المتحدة من منظور الداعم للدكتاتورية ضد الشعب.وأردفت الصحيفة على لسان المدير التنفيذي لمشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط ستيفن ماك أنرني ان صورة واشنطن في البحرين اليوم هي الصورة الداعمة للحكومتين البحرينية والسعودية.. وهذا واضح.. فبعد دخول القوات السعودية هذا الأسبوع، الكل يتكلم في الشارع البحريني عن استحالة القيام بمثل هذا التدخل من دون دعم أميركي».

http://www.almanar.com.lb/adetails.php?eid=21213&cid=31&fromval=1&frid=31&seccatid=91&s1=1

علان العلانى said...

متابعات
لبيا

مجلس الأمن يجيز اللجوء الى القوة ضد نظام معمر القذافي

اصدر مجلس الامن الدولي بعد ثلاثة ايام من المفاوضات مساء الخميس قرارا يجيز تنفيذ ضربات جوية ضد نظام معمر القذافي لمنعه من استخدام الطيران ضد المناطق المدنية.
ويجيز القرار الذي تبناه مجلس الامن بموافقة عشرة اصوات وامتناع خمسة عن التصويت استعمال "كل التدابير الضرورية" لحماية المدنيين وفرض وقف لاطلاق النار على تشكيلات الجيش الليبي بما في ذلك تنفيذ ضربات جوية. لكنه يؤكد انه لا يجيز احتلال اي جزء من ليبيا.
كما يفرض القرار منطقة حظر جوي لا يستثنى منها سوى الطلعات الانسانية حصرا.
وصدر القرار باغلبية 10 اصوات من اصل 15 يتألف منهم مجلس الامن. وقد امتنعت روسيا والصين عن التصويت ولكنهما لم تستعملا حق النقض (الفيتو) لاسقاط مشروع القرار. كما امتنعت المانيا والبرازيل والهند عن التصويت.

سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس قالت ان بلادها "تقف الى جانب الشعب الليبي وتطلعه الى حقوق الانسان". واضافت ان "مجلس الامن تجاوب مع نداء مساعدة الشعب الليبي. هذا التصويت هو استجابة قوية لاحتياجات ملحة على الارض".
وقال سفير الصين لي باودونغ الذي يتولى رئاسة مجلس الامن خلال اذار/مارس انه كان "على الدوام معارضا لاستخدام القوة في العلاقات الدولية".

رد فعل نظام القذافي

سيف الاسلام نجل معمر القذافي اعلن الجمعة ان ليبيا "ليست خائفة" من القرار الذي اصدره ضدها مجلس الامن الدولي بموجب الفصل السابع.
وقال سيف الاسلام متحدثا لشبكة "ايه بي سي" الاميركية من طرابلس "نحن في بلدنا ومع شعبنا ولسنا خائفين". وتابع "لن نخاف ولن تساعدوا الشعب ان قصفتم ليبيا لقتل ليبيين. سوف تدمرون بلادنا. ولا احد مسرور بذلك".

وكان اعلن الامين المساعد لوزارة الخارجية الليبية خالد الكعيم مساء الخميس ان ليبيا مستعدة لوقف اطلاق نار ضد الثوار.وقال الكعيم في مؤتمر صحافي "اننا جاهزون لهذا القرار لكننا محتاجون ان نتكلم مع طرف محدد لنناقش كيفية تطبيقه". واضاف "سوف نتعامل مع هذا القرار بشكل ايجابي وسنؤكد نيتنا هذه من خلال ضمان حماية للمدنيين".
دول عديدة تعلن استعدادها للمشاركة العسكرية
واعلن الاتحاد الاوروبي استعداده لتطبيق القرار "في حدود امكانياته" وان المسألة ستكون على جدول اعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الاوروبية الاثنين في بروكسل ثم في قمة رؤساء الدول والحكومة المقررة يومي الخميس والجمعة.
من جهتها اعلنت المتحدثة باسم حلف شمال الاطلسي ان الحلف سيناقش الجمعة دوره في العمليات في ليبيا.
واضافت المتحدثة انه "من اجل قيام الحلف الاطلسي باي عملية. يجب اثبات الضرورة بان يتحرك الحلف وان يكون هناك دعم اقليمي قوي وقاعدة قانونية واضحة مثلما اقره وزراء دفاع الحلف الاطلسي" الاسبوع الماضي في بروكسل.

علان العلانى said...

تتمت المقال

كما رحبت قطر الجمعة بقرار مجلس الامن الدولي السماح باستخدام القوة ضد نظام معمر القذافي مؤكدة انها ستشارك في العملية العسكرية المرتقبة في ليبيا.
ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله "رحبت دولة قطر بقرار مجلس الامن بشأن الحالة في ليبيا".
واضاف ان "دولة قطر واستنادا الى قرار مجلس الامن قد قررت المشاركة في الجهود الدولية الهادفة لحقن الدماء وحماية المدنيين في ليبيا".

بدورها اعلنت وزيرة الدفاع النروجية غريتي فاريمو الجمعة ان النروج ستشارك في العملية العسكرية في ليبيا بعد صدور الضوء الاخضر من مجلس الامن.
كما اعلنت بولندا استعدادها لتقديم طائرات نقل للمشاركة في العملية العسكرية في ليبيا لكنها استبعدت المشاركة في قوة ضاربة في هذا البلد على ما اعلن وزير الدفاع البولندي بونغدان كليه.
الضربات الجوية ضد نظام القذافي ستبدأ "في غضون ساعات" بمشاركة فرنسية (باريس)

في هذا الوقت اعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان ان الضربات الجوية ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي ستبدأ "في غضون ساعات" وان القوات الفرنسية "ستشارك" فيها.
واكد المتحدث ان هذا التدخل العسكري "ليس احتلالا لارض ليبية" بل "جهاز ذو طبيعة عسكرية من اجل حماية الشعب الليبي والسماح له بالوصول الى نهاية مطالبته بالحرية وبالتالي سقوط نظام القذافي".
واضاف باروان ان "الضربات ستجري سريعا .. في غضون ساعات" بدون ان يحدد في الوقت الحاضر "متى وكيف وعلى اي اهداف وبأي شكل".

وقد رحب اهالي بنغازي شرق ليبيا بقرار مجلس الامن واحتشدوا بعشرات الالاف في المدينة على وقع ابواق السيارات وازيز الرصاص واطلاق الالعاب النارية . وقد استمر التجمع حتى ساعات الفجر.
ميدانيا قصفت قوات القذافي الجمعة مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التي يسيطر عليها الثوار بعدما استهدفها الليلة الماضية قصف بالاسلحة الثقيلة. وفق ما افاد متحدث باسم الثوار لوكالة فرانس برس.

الضربات الجوية ضد نظام القذافي ستبدأ "في غضون ساعات" بمشاركة فرنسية (باريس)

في هذا الوقت اعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان ان الضربات الجوية ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي ستبدأ "في غضون ساعات" وان القوات الفرنسية "ستشارك" فيها.
واكد المتحدث ان هذا التدخل العسكري "ليس احتلالا لارض ليبية" بل "جهاز ذو طبيعة عسكرية من اجل حماية الشعب الليبي والسماح له بالوصول الى نهاية مطالبته بالحرية وبالتالي سقوط نظام القذافي".
واضاف باروان ان "الضربات ستجري سريعا .. في غضون ساعات" بدون ان يحدد في الوقت الحاضر "متى وكيف وعلى اي اهداف وبأي شكل".

وقد رحب اهالي بنغازي شرق ليبيا بقرار مجلس الامن واحتشدوا بعشرات الالاف في المدينة على وقع ابواق السيارات وازيز الرصاص واطلاق الالعاب النارية . وقد استمر التجمع حتى ساعات الفجر.
ميدانيا قصفت قوات القذافي الجمعة مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التي يسيطر عليها الثوار بعدما استهدفها الليلة الماضية قصف بالاسلحة الثقيلة. وفق ما افاد متحدث باسم الثوار لوكالة فرانس برس.
http://www.almanar.com.lb/adetails.php?eid=21453&cid=27&fromval=1&frid=27&seccatid=43&s1=1

علان العلانى said...

تعليقات

السلطة والنظام

سؤال مشروع أين ذهبت السلطة؟
بعد أن أسقط الشعب النظام ولم يتبقي غير فلوله
وبعد أن قلمت ونزعت" أظافر وأسنان" أدوات النظام التنفيذية من شرطة وأمن الدولة ولم يتبقى غير فلول مندسة أو هاربة
وبعد أن تعطل مجلس الشعب والشورى وأصبحت رموزه أهداف مرصودة
وبعد أن أصبح الجيش "موكل من الشعب" بإدارة فترة انتقالية متفق عليها بوضوح
السلطة الآن في كلمة واحدة هي الشعب يريد
إن من يعتقد انه يستطيع إن يفاجأ الثورة
ساذج ومن يراهن على زمن محدد للثورة موهوم
ومن يعتقد انه يستدرج الثورة سوف تسحقه في اتونها
فهذا الشعب متعطش لحريته بحجم قهر تراكم عبر قرون

نعم هي سلطة مطلقة في قبضة الشعب
استحقها بثورته وأمهرها بدم شهدائه ليس في ميدان التحرير وحسب ولكن على مر القرون
وحتى ويطمأن ويرضي الشعب بآلية جديدة لتداول السلطة التنفيذية والتشريعية
فالويل لمن يستهدف ثورته
فسوف ينتصف منه لقهر السنين

http://tahyyes.blogspot.com/2011/03/blog-post_5525.html

علان العلانى said...

تعليقات
مادام الشعب يريد وأمتلك هذه الإرادةفلايضير أن يحاول من يحاول ويدواور من يداور فإرادة الشعب هي ضمان حريته ووعيه هو دستوره

أما عن الجهلةو البصمجيه
يقول الباحث والمفكر محمد شاويش
ـ الجموع: بين الجهل و الجاهلية
في التحليل النفسي الطبقي عامة الشعب مثير طبيعي لعاطفة الاحتقار، إذ أن التراتب الطبقي- العنصري الاجتماعي يدفع الفرد المستلب (في حالتنا هنا يهمنا المثقف ) إلى محاولة الانفصال عن هذه الجموع وإثبات التمايز عنها، وهذه المحاولة تتجلى علي شكل الظاهرة الشائعة جدا التي هي احتقار الجموع، وفي هذه النقطة يلتقي أناس من تيارات فكرية مختلفة، فقد تجدها عند الإخواني كما تجدها عند المثقف الحداثي المتعصب، وقد تجدها أيضاً عند المثقف الذي كان يسارياً ذات يوم، وهي المفارقة الكبرى إذ أن اليسار (كما لعل القارئ لا يزال يذكر!) يفترض أن ما يميزه من بين كل الملل والنحل الفكرية أنه داعية للمساواة المطلقة بين البشر ومدافع عنها مبدئياً!
عاطفة الاحتقار هذه لا غرابة فيها من وجهة نظر تحليلية، ولكن ما لم ينل حظه من التحليل هو الظاهرة المهمة التي أسميها رهاب الجموع ، وكلمة رهاب كما يعلم القارئ هي الترجمة العربية المعتمدة عادة للكلمة Phobia وتعني الخوف المرضي، وهو أنواع وأصناف منها رهاب الأماكن المغلقة ورهاب الأماكن المفتوحة وإلي آخره..
إن الجموع سبب للخوف المنفلت عند شرائح اجتماعية تشترك فيما بينها بأنها أقليات لا تثق بالأغلبية.
وقد ينصرف ذهن القارئ العربي إلي الأقليات الطائفية، ولا غرو لأن الصراع الطائفي هو حديث الساعة في بلادنا! ولكني لا أقتصر علي هذا، وأذكر أن رهاب الجموع موجود بشكل حاد ومثير للانتباه عند أقلية عربية تلتقي طائفياً مع الأكثرية، وعنيت بها الأقلية المالكة والحاكمة في مصر، وتشهد على رهاب الجموع هذا مشاهد أبواب الجامعة المصرية المقفلة في وجه الطلاب المتظاهرين الذين يسجنون ضمن أسوارها الحديدية لئلا يخرجوا إلي الشارع حين يتظاهرون في شأن ما من شؤون العالم (فما الذي سيكون عليه الحال لو تظاهروا في شأن مصري داخلي!)، فيكون شكلهم كما تصورهم كاميرات التلفزيون مماثلاً فعلاً للسجناء أو للحيوانات الهائجة في أقفاصها. ولعلنا نتذكر انتفاضة كانون الثاني (يناير) التي دعاها السادات انتفاضة الحرامية ، وقدمت للنظام صورة تضاعف من خوفه المرضي من هذه الجموع التي تفصلها عن الأقلية الثرية درجات هي بين الأرض والسماء!
ومع الأسف فإن عند المثقف اليساري أيضاً مشكلة مع الجموع بدأت برأيي في نهاية السبعينات مع الصعود الإسلاماني الذي افتتحته الثورة الإيرانية، ذلك أن تشبيح هذه القوة الجديدة علي اليسار كان حقيقياً ويدعمه النظام الجديد في طهران بالأمثلة، مما جعل اليساريين لأول مرة يطرحون علي أنفسهم فكرة أن السلطة مهما بلغ من سوئها هي خير من استلام هذه القوة الصاعدة التي لا تختلف مع اليساري اختلافاً سياسيا قابلاً للحوار، بل هي لا تصفه بأقل من صفة الردة التي حكمها الإعدام (وبأحسن الأحوال تتاح له أحياناً فرصة التوبة!). ومما زاد في الطين بلة أن كثيراً من المنتمين إلي الأحزاب اليسارية آتون من أقليات دينية، وبهذا تكون مشكلة هؤلاء مزدوجة مع النسخة التي ظلت سائدة حتي وقت قريب من المدرسة السياسية الإسلامانية.
ولكن الإسلاماني الحديث أيضاً مرت عليه قبل هذا أيام كان فيها يعادي الجموع بمرارة هائلة لن تجد لها مثالاً أكثر من الكاتب الإسلاماني الأهم من حيث التأثير ألا وهو سيد قطب رحمه الله، وإذا كان المثقف الحداثي الآن يصف الجموع بالجهل فقطب وصفها بالجاهلية، وفي الحالتين كانت الجموع قد سارت في الزمن المعني في عواطفها السياسية سيراً معاكساً لرغبات الناشط الأيديولوجي، مما دفعه إلي استنتاجات أقل ما يقال فيها إنها استبدادية

http://www.manfata.com/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%85%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d9%82

31 March 2011 13:32

http://tahyyes.blogspot.com/2011/03/blog-post_3246.html