Monday, February 09, 2015

لماذا يتبسم 25 يناير فى عامه الخامس للمتعجلين ولا يبالي ؟ 3



 
قراءة فيما تيسر من الحدث

وقال لى : إذا لم تشهد ما لاينقال تشتت بما ينقال . (موقف ما لاينقال)
النفري النصف الأول من القرن الرابع الهجرى منذ ألف عام
التشتيت ليس هو فقد الإخصاء الذى يسببه .
جاك دريدا..خارج كتاب التشتت ص32 لوسوي 1972



جوهر اليقين في وجه من وجوهه يتجلى في مشهد عجز المستبيحون عن إرغام المستباحون فلاكيان ولاضمير ولا همة لمن لامرؤة له، ولا مرؤة لخانع ذليل ، فحتى فى أوهى حلقات الإستبداد لاتستطيع السلطة أن تكون عارية بالمطلق هكذا لابد من سردية متماسكة
شعب مصرله تاريخ عريض مع إستبداد الداخل والخارج، ولم يخلوا تاريخه من آجيال تتحرق للإنعتاق من قيد الفرعنه وصادف الحدث جيله على قدر فى 25 يناير فداهم الحدث شباب هذا الجيل ولم يترك لأبن حرة فيهم عذر ولم يستبقى حجاب وقد ملك 25 ينايرالشعب الوسيلة فكان الشعب لها ولم يبخل شباب هذا الجيل على الحدث بالشهادة فكانوا ولازالوا بين شاهد وشهيد
أنه عصر الشعوب فكل الملايين التى خرجت على أمتداد سنوات الحدث هم جيش الحرية وكل المجازر والمذابح العلنية التى كوت الذاكرة كياً ووثَّقَت إرادة الشعب توثيقًا لم يغادر ذنباً على عين العالمين كانت ولاتزال هي حبر دستور هذه الأمه الموشوم فى ضميرها ضد كل طاغية وفرعون وساقط وعميل وهكذا مكيدة الحدث وكيده وشفرته المستغلقة الا على مستوقنيه
أنتصر الشعب وورط الجماهير فما الحرية غير عبأ تنوء به الآجيال، وما التحرر إلا استعداد لايتوقف عن الشهادة والنضال،وواهم من يعتقد أن الحدث جاء ليكشف الظالم فهو لم يكون الا ليكشف وهن المظلوم وتقاعد الذليل وجبن المستباح، والشعب ليس فى عجله من أمره فالزمن زمنه والتاريخ طوع يمينه يدارى به ويصطفي فهو يحبك حبل الفناء المبيد لأعدائه ولايستدرجهم الامن مأمنهم فالحدث لاينتعش الا تحت قبضة النظام وهومستغلق عليه محجوب الشفرة ولايرسخ الا بوقع ضربات النظام المتخبطه المذعورة

فالنظام لايدرى ل25 يناير سطح من قاع ولارأس من جسد وهكذا يدور25 يناير بالنظام ويحاوطه قبضاً وبسطاً ليأخذه كما يشاء وكيفما شاء ويتخلله تخلل الرعشة وعلى عين العالمين رغم كيد الكائدين ولن يجرؤ فى العالم كله كائن من كان أن يجد لهذا النظام سبيل فرار من كيد الحدث المتين فيد الله مع الجماعة والشعب هو الجماعة الجامعه. وما تراكم المظلومية ألاوقود الأضائه في سيل الخلاص ليهلك من هلك في حياة القصاص المحتوم
لقد أحاط الحدث بالنظام في أقل من بضع سنين احاطت السوار بالمعصم والنظام يظن مخبولا أنه يحتويه ولم يدعه الحدث لحظة واحده يدرك كنهه أو جهته ، ولم يسمح له أن يستدرك ليسئل مرة واحدة سؤال بديهي... هو: بماذا سوف يحتويه ؟ وكيف يحتوى ما لايدركه؟ فالحدث ليس خارج النظام أنه يكمن في القلب منه
انتصر الشعب فلا تستعجلوه

20 comments:

علان العلانى said...


نص
إذن هو" الوئد" الوئد غير المنحاز " وأخيرا لا فرق بين الذكر والأنثى" والوئد سببه مناخ الخوف من الآتي الخوف من العوز الإملاق من المستقبل المغيب وغياب -الأمل/ الإيمان- تماما . فالوئد هو اليأس المطلق من الجدوى هو مثل الوجه المحروق المشوه متداخل المعالم فلا نستطيع/ نتحمل التحديق فيه،إلا بنظرة لا تملك إلا الاعتذار عن النظر الاضطراري، ثم نتجاهل الرأس وننشغل بالأشياء الأخرى
أبو الليل"ما أجمل ملامسة هواء الليل البارد لجسد لا يحمل رأساً
فإشكالية " هذه الفتنة أنها غير أي فتنة " أنها عندما تنفلت فهي كالرصاصة بعد انطلاقها وسطوتها المأساوية تكمن في أنها خارج مملكة الرأس تماما ولا يتحكم فيها حتى من أيقظوها بإغواء "هذا" أو أمر ووعيد " ذاك " وحينها سيتنصل " هذا وذاك " كما حدث مرارا أنها- الفتنة - لاتبقي ولا تذر تراها قادمة حسيسة الخطى تتقدمها رياحها الخبيث، وأنت ناظر إليها وكأنها القدر يدب وتقترب خطواته " أدراكها هو لمحه من إدراك العدم وكانها مسالة نسق
لقد استخدمها السادات في نهاية حكمه وحصدته فيما حصدت واستنزفها مبارك بغشومة الوارث حتى أصبحت معتورة الأثر، أنهم يستعينون بها لالتقاط الأنفاس ، وخلط الأوراق ،وتشتيت ألأولويات ولكنها ستقتلعهم حتماً فيما تقتلع

علان العلانى said...


كل عبارة إدعاء ...الجنيد
خواطر مرسلة
لعنة دم الشهيد أمضى بأساً وأمر هولاً من لعنة الفراعنة ، فهى تهبط على الأرض بسرعة دعودة المظلوم في طي السماء وتجمل وتحصى ولاتغادر إثماً ولا خائضاً فيها بفعل أو بقول أو بهوى مريض وها هى ريحها تعبث بالبلاد ولكن عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا فإذا لم يكن في هذه الأمه سيد عاقل شريف زاهد فى سقط متاع الدنيا لايخشى الا الله يعتد به فهل يعقل أن لايكون فى هذه الأمه كلها رجل صالح أو أمراة صالحة واحدة تدعوا وتستغيث فيستجاب لها
الله أعلم
ولاحول ولا قوة الابالله

علان العلانى said...


تعليق على مقال
حديث المذبحة
عبد الله السناوي
http://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=11022015&id=418f552e-aeab-4a70-8b08-d61640f8a5be
المحاولة فى المحال
مهاجمة السيسي من بعض أبواق النظام للتمويه بمناخ ديمقراطية قفص الدجاج التنفيسي (يترك الدجاج ليصيح داخل القفص ولكن من يخرج يذبح) ولامانع من خروج ديك للصياح والآذان فى مالطه
أو مناشدة البلطجي لمعاقبة رجاله من وجوه شابه (على طريقة دمج الشباب التى نصح بها هيكل عراب الانقلاب فى بدايته)
هي محاولات لاتأتي من خارج النظام بل من قلب نظام الانقلاب
هى محاولة للهروب بالسيسي من مقام الفرعون الذى بددته ثورة الشعب الى مقام " الحكم " والمرشد الأعلى للدولة العسكرية وهو مؤشر يتماهى مع نصيحة هيكل الاخيرة للسيسي بالإيحاء بالانقلاب على نظامه من جهة ومن زاوية اخرى تحمل بصمات مشاركة المخلوع وطاقمه دعم المؤسسة التى وفت بعهودها معه بالتزامن مع ظهور وكلائها فى واجهة الحراك السياسي والترشح لمناصب سياسية على طريقة التطبيع والتطويع فما أحمد عز الا وجه العملة المقلوب لجمال الذى صرح على العلن بسقف زمنى لترشحه بعد ثلاث سنوات عصابة بعضها من بعض
يقول إدورد سعيد فى مقدمته لترجمة كمال أبوديب العربية لكتاب الثقافة والأمبرايالية :
قدحاولت هنا أن أظهر أنه ضمن المقاومة الوطنية للأمبريالية نفسها ، في كل مكان تقريباً ، كان هناك ثمة تيار نقدي أبصر المخاطر (والفخاخ ) الكامنة في القومية وأنه " كما قال (فرانز فانون ) بكل نلك النبوئية وبكل ذلك الإيجاز الملغز أيضاً .... سيكون ضرورياً ضرورة مطلقة أن يتحول الوعي القومي إلى وعي أجتماعي ؛ ...ذلك أن ، كما قال :هو صناعة أرواح جديدة ، لامجرد استبدال جندي أجنبي بجندي من أبناء البلد

علان العلانى said...


: نَشَده ؛ حلَّفه ، سأله به مُقسمًا عليه :- ناشدتُك اللهَ ألاّ تظلم ، - ناشدتُك اللهَ أن تُساعد هذا المسكين . ففى المناشدة أعتراف يسلطة لاطاقه على مقاومتها وهى هنا بهتان مبين في حق الشعب الحر الذى لم يتوقف عن تقديم خير شبابه شهداء منذ من لله عليه بكسر لعنة الفراعنه ولايناشد الشعب الحر ولا يتوسل الابالله ولله بعد أن خذلته كل النخب وتكالبت على تيئسه و كسر إرادته شياطين الداخل والخارج

علان العلانى said...

الأفلاس
هيكل ووهم دوام الاستقطاب
بين الثكنة والمسجد
مغالطة المأزق المفتعل، أو الإحراج الزائف، يتم ارتكابها عند إيهام الطرف الآخر بأنه لايمكن بناء الحجة إلا على افتراض خيارين لا أكثر، أحدهما واضح البطلان لدفعه إلى تبني الخيار الآخر. وهي تسير على النحو التالي: [1]
إما أن تختار (أ) أو تختار (ب).
لا توجد هناك خيارات أخرى.
لا يمكنك أن تختار (ب).
إذن، حجة (أ) صحيحة.
ويتم استخدام هذه المغالطة كثيرا من قبل السياسيين، حيث يتم إيهام الناس بأنه لاتوجد أي خيارات مطروحة فإما التزام الجانب الصحيح (وهو جانبهم طبعا) أو التزام جانب الأعداء. كما يتم استخدامها كثيرا في حالات الاستقطاب داخل المجتمعات (مع أو ضد).

علان العلانى said...

February 13 at 5:55am ·

Mohamed Idris
على مدى شهور

حمقى ومغفلين و أقزام يختبرون إرادة شعب متوهمين كسر إرادته

الحدث الثوري ل 25 يناير وبعد أن أمهل وتلاعب بالانقلاب وفرز على مستوى الأقليم والعالم في الخارج ونزع قناع النخب والثوار والنشطاء في الداخل وجرد القضاء الشامخ من ملابسه الداخلية ودمر ماتبقى من وهم حول المؤسسة العسكرية العميلة القابضه على مفاصل الجيش الذي ارتكب تحت طوعها وبأوامر من قادتها أكبر مجزره لمواطنين عزل منذ تاريخ تأسيسه على الاطلاق في جريمه تاريخية لن تسقط بالتقادم ومهما كانت المعازير، وسفه أحلام سيسي حظيرتها المروض وكشف عجز تيار الإسلام السياسي عن حماية نفسه فضلا عن التمكين خارج إراة الشعب وما يريد

ها هو يعيد كل الخيوط بحتمية لاراد لها طوع إرادة الشعب ليفعل مايشاء في من يشاء وكما يشاء

انتصر الشعب فلا تستعجلوه

علان العلانى said...

February 13 at 7:49am ·

Mohamed Idris
مجردخواطر على هامش الاحداث

الاستقلال والتبعية فى زمن القطب الواحد

فى السياسة الدولية تبدو الولايات المتحدة الامريكية وكأنها لامهرب منها الا لها ، هذا ما بدأ يتكشف لجماهير الشرق الاوسط وهى تؤول ثورتها وتحاول تحقيق إرادة شعوبها واسقاط نظم تابعه وعميلة ، فلم يخرج من بين الجماهير جماعه أو حزب قدم رؤية للخروج من التبعية للولايات المتحدة الامريكية الى الآن برؤيه قابله للتنزل على الأرض كواقع أو خطواط محسوبه ومدروسه، كل الصراع السياسي يدور فى فلك التبعية وهذا هو جوهر الأزمه وسبب عقم محاولات الانفلات بالثورة الى عتبات مستقبل يلبى طموحات شعوب المنطقه.

بينك و بين الموت
ثارات طوال
لايدرى كيف تنزع غابات النخيل
من مخالبه
مكالب النسيان
كلما زحفت جحافله
عليك
يشتكيك الموت
و يختصم
و يعيد حجته
ويقدم الشهود
كيف هانت أمام أعتابك
مهابته وانكسر الوقار

فالسلطه فى تاريخ هذه الشعوب بعد مرحلة الاستعمار لم تسلم أو تترك أبدا الا الى جيوش مخترقه أو عملاء وإذا وصل أى نظام يخرج على ما هو مرسوم للمنطقه ، قامت عليه مؤامرات الدنيا كلها وفرض عليه حصار اقليمى ودولى ولم تصل السلطه بطريقه ديمقراطية سليمه مطلقا الا وتم الاستيلاء عليها سريعا ، سواء بحجة الدكتاتورية التى لم تخلوا المنطقه منها أو بحجة الدوران فى فلك النظام الشيوعي، وبعد أنهيار المعسكر الشيوعى الذى ساهمت فيه نظم عربيه ملكية وغير ملكية عديدة ،ظهر تنظيم القاعدة ، ليصبح فزراعه عالمية أخذت حكومات الغرب من شعوبها ( تفويض) بشن الحروب عليه فى المنطقه والعالم الاسلامي بحجة مطاردة بضعة ألاف من الافراد تطاردهم دولهم لدرجة التنازل عن بعض حقوقها المدنية وتحول الشرق الأوسط الى منطقة تبرر فيها الاستباحه ويشرع فيها الانتهاك وتصدر أكبر قدر من البترول بالتوازى مع أكبر عدد من المجازر فى العالم فالموت والقتل والسحل أعداد للضحايا المدنيين بالقتل على أيدى النظم العميلة فيه هو الاكبر فى العالم وقد يكون الأكبر فى التاريخ ، وأصبحت منطقة الشرق الاوسط (جلياديتر رومانى حديث )حيث يصاد فيه البشر بحمم من السماء موجهه أو بصواريخ مبرمجه من البحار أو بمفخخات على الارض تنفجر كباركين متحركه تستهدف من تستهدف وتحصد من أوقعه القدر فى مجالها حقل تجارب لكل أنواع الاسلحة فى مخازن الجيش الامريكى ، وتحولت منطقة الشرق الاوسط الى منطقه مستباحه تماما وساحه لكل أنواع الحروب ، والجرائم ضد الإنسانية تمارس على شعوبها كنهج حكم وإدارة بالغصب والترهيب

علان العلانى said...

فنظم الحكم فى هذه المنطقه لاتحكم بقواها الذاتيه ولكنها نظم (محمية دولياً) والوحوش المطلوقه و المسلطه تترك لمصيرها إذا اختلت الموازين لوحش مدربه وكامنه فى مواقعها تنتظر الأذن بالانقضاض لتقفز الى الحكم وتبدأ بالمجاذر المحمية دوليا ثم تعكف بالقيام بالادوار المحدده لها ، وعندما تتحرك للقوات الامريكية فى المنطقة يتم بالتنسيق الكامل والتدريب وعلى مهل ( كما حدث فى الاردن منذ منذ اسابيع معدودة على الحدود السورية) تحت سمع وبصر الجميع ولا مبالاه من الجميع أيضا ، والملاحظ أن المعارضه التى تلقاها الإدارة الامريكية ليس لها علاقه بالمنطقه نفسها ونظم الحكم العميلة فيه ولكن الضغوط والقيود تأتى أليها من الداخل من المجتمعات المدنية التى تتأثر سلبا بما يحدث فى المنطقة من افعال ومجازر تقرأ فيها بعض النخب العاقله والتى تؤمن بالديمقراطية على الحقيقة كنظام حكم وتتمثل مبادىء أنسانية أن هذا يمثل افلاس وفشل ويرتد عليها وعلى العالم سلبيا وقد يخرج هذه المنطقه من السيطره ويفجرها فى نفسها وفى وجه العالم ، وتتخذ منها داخليا بعض الاحزاب المنافسه فى الداخل ايضا زرائع فى حملتها الانتخابية لتعود مرة أخرى للحكم لتبدأ بدوها من حيث أنتهت الأخرى وتجرب

ثورة ضد الموت

فى السنوات الاخيره تعيد الادارة الامريكية النظر فى وسائل إدارتها للمنطقه على ضوء ظهور عامل جديد فى المنطقه لم يكن له حساب فى معادلة إدرتها وهو ثورة شعوب هذه المنطقه ودخول الشعب كعامل مؤثر على صناعة القرار السياسي وعامل غير مسيطر عليه ومؤثر بشرعية لاسبيل الى التشكيك فيها على بقاء أو زوال النظم ، ممثلا مأزق وأختراق لشبكة إدارتها وسيطرتهاعلى المنطقه أجبر مؤسسات صناعة القرار فى الولايات المتحدة على الرجوع خطوة الى الوراء لاسباب تتعلق بالداخل الامريكى بعد كوارث الحرب على الارهاب التى انهكت وهتكت المنظومة العالمية لحقوق الانسان وكان لها تأثير مفكك على نظام الامم المتحدة الذى يمثل إدارة العالم بعد الحرب العالمية الثانية التى أنتهت قرب منتصف القرن الماضي ، مثل هذا التراجع والتحسب ، أنكشاف عريض لنظم التمويل فى فلك المنطقه وعلى رأسها السعودية التى اضطرت الى خلع الحجاب والسفور وتحريك قوتها واتخاذها سياسة علنية بعد دهور من السياسة من وراء الكواليس وأصبح الخليج مكشوفا وجه لوجه أمام ثورات تهدد عروشه وإدارة أمريكية تتحسب

المدهش فى ثورات شعوب المنطقه أنها خرجت للدنيا وللقوى المؤثرة فيها من (مأمنها )وموقع تحكمها الكامل يدها المطلقه خرجت ككائن اسطورى مكتمل التكوين ولكنه هلامى بغير رأس تقطع أو يد تكسر أو صاحب يفاوض أو يشترى ويخون وليس لها مركز أو مكان محدد ثورات شفرتها مازلت مجهوله ومآلها فى ضمير الشعوب ما يزال يحاور ويدوار مع العالم ويتلمس سبيله الى المساهمه فى خلق واقع جديد لن يكون تأثيره على المنطقه وحدها ولكن على العالم كله هذا هو الصراع وليس مجرد عسكرى تقدم بخطوة محسوبه على رقعة الصراع بيد من حركه ليختبر ثورة جاءت لقلب الرقعه نفسها على اللاعبين

علان العلانى said...

February 13 at 4:39pm · Edited ·
تسئلين ما العلاقة بين 25 يناير وفلسطين
هو التاريخ جعل لدورته علامة
كنتم أمارة ليلها دوما وكنتم الأبتسامة
سجل أنا أحب الشعب الفلسطيني
الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد في العالم العربي الذى يواجه الواقع والعالم مؤتزراً كفاحه بلاحجاب ببساطه لأنه محتل خارج عالم المظاهر وتوهيم الاستقلال
هكذا يخبرنا 25 يناير بكل وضوح

علان العلانى said...

February 13 at 4:58pm ·
تسريبات " مزورة " لعشاء برج الجزيرة
بين السيسي وبوتن
نصيحة صهيونية قديمة : لماذا لاتأخذون ليبيا ؟
جينيف 1974
كان يوم الاثنين 7يناير 1974 مخصصا لانعقاد الجلسة الخامسة لمجموعة العمل العسكرية ، وكان واضحا أن الأمور متعثرة .
وقبل موعد التئام أعضاء فريقى العمل إلى مائدة المباحثات ، كانت هناك لقاءات على أطراف القاعة جرت فيها أحاديث غير رسمية عن أعمال المؤتمر وكيف يمكن أخرجها من المأذق الذى توشك أن تصل اليه . وفي ركن من الأركان كان الكونيل " زيون ..عضو الوفد الأسرئيلى يتحدث الى أثنين من العسكرين المصريين ، وإذا هو فجأة يقول لهما ما يكاد أن يكون نصه :
" أنهم بصراحة لايفهمون معنى أصرار مصر على الاتجاه شرقا والاهتمام بقضية فلسطين ، فهى في هذا الاتجاه تكلفت ثروات وخسرت حروبا ، فى حين أنها لو أخذت أتجاها آخر لكان في مقدورها أن تكسب ثروات وتكسب حروبا "
ثم استطرد الكولونيل "زيون " يقول وهو يلحظ دهشة وأهتمام سامعية برأيه : لماذا لاتأخذون ليبيا فى الغرب بدلا من تضيع وقتكم بسب فلسطين في الشرق ؟ خذو ليبيا ولو أدى الأمر بالقوة , ونحن لن نعترض من جانبنا على أى عمل تقومون به ، ولن نستغل انشغالكم حتى إذا دخلتم فى معركة عسكرية لاحتلال ليبيا.
كان العقيد "فؤاد هويدى" واحد من هذين الضابطين ، وقد راح يرد على الكولونيل "زيون " ويشير الى مسؤلية مصرالعربية ، وأن علاقتها بالعرب ليست علاقة مطامع كما أن قضية فلسطين بالنسبة لها مسألة ( أقتناع والتزام) . وأبدى الكولونيل "زيون " عدم أقتناعه ، ثم دعا أعضاء الوفدين إلى الالتئام حول المائدة
وعندما أنتهى الاجتماع بعد قرابة ثلاث ساعات اقترب الكولونيل "زينون " من الوفد المصرى وقام بتسليمه مذكرة قائلا لرئيس الوفد المصرى فى الجلسة : أرجو أن تقرأ هذه المذكرة وقد تجدون فيها شيئاً مفيدا"
كان عنوان المذكرة هو أمل مصر الحقيقى : ليبيا ثم تمضى المذكرة بعد ذلك وتطول الى أربعة صفحات كاملة فتقول :
1- إن مصر منذ سنة 1967 كانت تدفع ثمنا غاليا لدعوتها إلى القومية العربية وقد حان الوقت بالنسبة لمصر لكى تحصد مكاسب من هذه السياسة
2- أى بلد يريد أن يتقدم يحتاج إلى الأرض وقوة العمل ورأس المال .ومصر لديها الكثير من العنصرين الأولين ، ولكنها تعانى بسب نقص رأس المال ولبيا ببساطه لديها رأس المال.
3- في الوقت الحاضر ، فإن ليبيا لديها أحتياطي نقدي متوفر يزيد عن 4و3 بليون دولار ، والتقديراتفي الفترة من 1974 إلى 1980- إن دخل ليبيا من البترول لايمكن أن يقل عن 36 بليون دولار – أى بمتوسط سنوى قدره 1و5 يليون دولار
4- بهذا الجحم الضخم من رأس المال ، فإن مصر تستطيع أن تشترى كل احتياجتها العسكرية والاقتصادية . ولن يمر وقت طويل قبل أن تنضم السودان إليها وتنشأ بذلك أمه جديدة يمكن أن تصبح قوة حقيقية يعتد بها .

علان العلانى said...


5- وبالطبع فإنه يمكن تصور مشاكل تنشأ من عدم التكافؤ بين هذه الدول . ولكن اتصال الحدود بينها يمكن أن يساعد على حل هذه المشاكل . ولكن إذا استمرت مصر كما هى الآن جائعة الى رأس المال ، فإنها سوف تواجه مشاكل أكثر تؤدى إلى مآس أشد لشعبها ولكل العالم العربي
6- وعلى هذا الاساس فإن أندماجا بين مصر وليبيا هو أهم مشكلة تواجهها مصر اليوم . أن سيناء أو أى شىء آخر لايستطيع أن يحل مشاكل مصر ، وإنما يحلها " أخذ " ليبيا . وبهذا الوضع ، ومع قيام دولة قوية ، فإن مصر لن تحتاج إلى أن تتسول من الغرب عودة سيناء إليها لأنها ستكون فى وضع يمكنها من إملاء شروطها.
7- وطبيعي أن مصر قوية على هذا النحو يمكن أن تمثل خطراً على مصالح الولايات المتحدة في العالم العربي كله . وبالتالى فإن الولايات المتحدة سوف تكون سعيدة لدفع أى ثمن لمصر حتى تؤخر هذا الأندماج.
8- كذلك فإن استعداد السعودية لإعطاء تأييد اقتصادى وسياسي لمصر –كوسيلة لتأخير هذا الاندماج – هو أمر مشكوك فيه لأن السعودية بالتأكيد –ولاسباب بديهية – سوف تفعل كل ما فى وسعها لسد هذا الطريق.
9- وبرغم تعهد السعودية بتقليل إنتاجها من النفط بنسبة 10% سنوياً – فإنه من المشكوك فيه أن ذلك تعهد جدى . ففى خلال السنوات القليلة القادمة سوف يتدفق بترول كثير من العراق وأبوظبي وليبيا وألاسكا وبحر الشمال والجدول التالى يعطى تقديرات عن حجم إنتاج العالم من البترول سنة 1980 ..................."
ثم تمضى المذكرة بعد ذلك بحيث تصور ضم ليبيا إلى مصر وكأنه الحل السحرى لجميع مشاكلها.
لم يعرف الوفد المصرى كيف يتصرف فى هذه المسألة ، ولكنه بعث بالتفاصيل كاملة إلى القاهرة . ومن الغريب أن الرئيس "السادات " وضع بقلمه خطين تحت فقرة فى البند الثالث من المذكرة الأسرائيلية ، وهى الفقرة التى تقدر دخل ليبيا في السنوات الخمس القادمة ب36بليون دولار
محمد حسنين هيكل
المفاوضات السرية بين العرب وأسرائيل
دار الشروق الطبعة الأولى 10 يونيو 1996
الكتاب الثاني :عواصف الحرب وعواصف السلام
الفصل الثاني : أنور السادات " صناعة وتجارة السلام
ص 232 /233/ 234
الصفحة الأولى من المذكرة فى ملحق الوثائق بالكتاب تحت رقم 19

علان العلانى said...


الوثيقه لاتناقش دخول وخروج كان له حدوده وظرفه التاريخي ، الوثيقة تقترح شىءمختلف تماماَ
النظام المفلس كالتاجر المفلس يعود لدفاتره القديمة فى حالة الأضطراروالهوى صهيوني

والتسريب "المزور" يرصد أجواء عن بعد تحاك بدأت مؤشرات لها علاقة بالتسليح وصفقات فالطائرات الأمريكية تسلم مع كتلوج تحرك فى الإقليم ...كل هذا يتزامن مع أفتعال حال قبض موجه للتمويل الخليجي فمليارات الخليج لاتتحرك بقرارات سيادية ولكن لابد لها من ضوء أخضر والحرب أولها كلام ، هذا من زاوية

ومن زاوية ثانية

فى بحثه المبادئ الأولى للحكومة وجد هيوم أنه ما من شىء أكثر غرابة من أن نرى السهولة واليسر اللذين بهما تحكم الجماهير الغفيرة من قلة وان نلاحظ الخضوع الضمنى الذى به يسهل الناس قياد عواطفهم ومشاعرهم للذين يحكمونهم...وعندما نسأل بأية وسيلة تحصل هذه الأعجوبة نجد أن القوة هي دائما إلى جانب المحكومين، وان الحاكمين لا شيء يسندهم سوى الرأي...ولهذا،فإنه على الرأي وحده تقام الحكومة، وهذا المبدأ الأساسى إنما يسري على أشد الحكومات استبدادا وعلى أكثر الحكومات عسكرية، كما يسري على أكثرها حرية وأوسعها شعبية..

أنهم يريدون ان يطوقوا رأي الشعب ، يريدون أن يغيبوا هذا المشهد العالمي لإرادة الشعب المصرى وصلابته بريدون كسر إرادته على عين العالمين كما أعلنها على عين العالمين

ولكن لماذا؟ وكيف؟
يقول نعوم شومسكي فى كتابة إعاقة الديمقراطية
أن القمع القانوني لا يكون كافبا فى بعض الاحيان، فالعدو الشعبى أقوى مما ينبغي. لابد ان تقرع نواقيس الخطر إذا هدد هذا العدو السيطرة التي تهيمن بها على النظام السياسى نخبة رجال الأعمال وأصحاب الأراضي والعناصر العسكرية التي تقدم إلى المصالح الأمريكية الاحترام الائق بها
إن شكليات إرهاب الدولة التي وضعتها الولايات المتحدة لعملائها تتضمن عادة إيمائة في الأقل نحو _كسب القلوب والعقول-
فمهما تكن قوة الجيش والشرطة السرية الموجودة فى كل مكان، التي هى تحت تصرف مثل هذه الحكومة، فأن من السذاجة الاعتقادأن هذه الأدوات الخاصة بالقمع المادي يمكن أن تكون كافية
لا يمكن مثل هذه الحكومة أن تبقى في السلطة إلا إذا نجحت فى جعل الناس يعتقدون أنها تقوم بعمل اجتماعي مهم لايمكن القيام به من دونها

وإذا امكن تبرير هذا بالوعود بالأستقرار والوفرة والامان _وبالتلويح_ وهذا أهم كثيرا """بخطر عدوان عسكري من خارج الحدود،""" فإن الحكومة الدكتاتورية ستجد سلطتها قائمة دون منازع

وأخيراً بالمعنى الخلدوني الذي يتحدث عن الحرب باعتبارها الضّامن للأقوات
February 13 at 8:59pm

علان العلانى said...

Mohamed Idris
Yesterday at 1:00am · Edited ·
بأفتراض أن الشهداء شهدوا فيما شهدوا علينا
ميتافيزيقا
إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11]
فيزيقا
إننا أمام نوع من رهان باسكال : افترض الأسوأ وسيتحقق الأمر بالتأكيد ؛ كرس نفسك للكفاح من أجل الحرية والعدالة ، فإذا بالقضية تتقدم إلى الأمام

علان العلانى said...

Yesterday at 2:53am ·
عقبة الممكن والممتنع
عن البلد
فك رقبة
ولكن هل للشعب رقبة ليفكها أحد ؟

علان العلانى said...

11 hrs · Edited ·
قراءة فى الفعل الثوري كنص يكتبه الشعب
الثورة ليست بالضبط التاريخ ولكنها الرياح المشتهاة لسفينة الأمة فى بحر الزمن، و الزمن فى الحدث الثورى يغادر مواقيته واليوم فيه بعشرات السنين مما يسيس الكهنة والمرجفون
فالثورة ليس لها بطارية شحن ولا تعتمد على الطاقة الشمسية الفعل الثورى يتأجج بمقاومته اساسا وهذا هو فخ الثورة للنظام وهو واقع فيه بحتمية لا فكاك منها فمحاولة كسر أرادة الشعب ستتوسل كل شىء داخلياً وخارجياً، وكل ما تحت يده من أسلحه ترهيباً وترغيباً تطويعاً وتخويفأ,, وهى عملية لن يتأكل فيها النظام وحده ولكن ستتاكل فيها كل القوى السياسية التى يسكنها خطاب النظام وشكل أفقها السياسي على هامش واقعه المصنوع والمدعوم بسلطة مطلقة ، فكل تناقص فى سلطة النظام سيعريه فقيامه لم يكن الابالقوة وكل محاولات تثبيته ما هى الاتفكيك قصري وهى بذاتها ما يهيئه لتتلقفه قوى يجوهرها ويصقلها الحدث نفسه على عين الشعب بكل مهل دستورها استحقاقاته الحدث المعلنه فى الميادين الموثقه بدم الشهداء وأولها سحق لعنة الفرعنه تماماً لاتنكيرها بالصهينه والعفرته

علان العلانى said...

February 19 at 1:21pm ··
مليونية الشهيد
و أيّ أرض تخلو منك حتّى تعالوا يطلبونك في السمـاء
تراهم ينظرون إليك جهـراً وهم لا يبصرون من العماء
سؤال مشروع
أين شهداء 25 يناير على أمتداد خمس سنوات ؟
عظم شهيدك..كل دم يسيل على أرض مصرية عظيم الجاه
أين مصابين 25 يناير على أمتداد خمس سنوات ؟
أين معتقلين الرأى والموقف ؟
أين مليونية الشهيد ؟
في جسم كل شهيد فيه مصر مكتملة
فخلوا مصر اللى فاضلة تعيش كما شاؤوا

علان العلانى said...


قراءة
في قصيدة أسمينا في الشهداء 1

فؤاد حداد نسيج فريد من الشجن الأصيل وهذه القراءة ما هى إلا ادعاء كما هى كل عبارة على قول الأمام الجنيد رضى الله عنه وأرضاه القائل العبارة كلها دعاوى... وأضيف كدرويش يتوسل بالشطح نعم كل العبارة كلها دعاوى... ما لم يجوهرها يقين . ولايستمد اليقين الابمدد من الأخلاص والمشاهدة وما شاهدناه جميعاً في 25 يناير تخلل كل شىء وكأنه أعادة دورة للتاريخ ليس كعتبة دخول الى الى المستقبل فقد ولكن أعادة لكل عبارة وفعل ونص قيل في حق هذا الشعب وإذا كان درويش التأويل الفرنسى يقول بلذة النص فكما هى شطحتى مع الأمام الجنيد أقول إذا كان للنص لذة فله عورة فكل نص يفيض لذة بحجاب عورته فبماذا تلحف نص الأصيل فؤاد حداد

زرع الأمل والأماني له تاريخ وأصول

هكذا ببساطه ماذا تحجب هذه العبارة وماذا تقول: هل تحجب أصل من أصول بنية الحضارة في هذا الشعب" الزراعة" وفي الزراعة ما هى بذور هذا الزرع الذى يأخذ فؤاد حداد من الطين كهيئة الفعل ليكون حقله القلوب ، فالأمل والأماني لايغرس الافيها وما تلك الدورة الدموية التى تحمله الى القلب وما علاقتها بالتاريخ وما هى تلك الأصول النفيسة التى تمزج التاريخ بالطين والقلب

أحمد عرابى ربط فوق الليالى خيول

هكذا يطوى فؤاد حداد التاريخ طي ليأتى بأسم أشكالي فأحمد عرابي فى تاريخ الشعب المصري مسئلة أشكالية يقول أمير الشعراء أحمد شوقي لأحمد عرابى بعد أن أتى من منفاه بعفو في قصيدة نشرت في المجلة المصرية لصاحبها ومنشئها خليل مطران، العدد الثاني في 15 يونيو1901ونشرتها اللواء في العدد 532بتاريخ 11يوليو 1901بعنوان عاد لها عرابي لكنه وقعها بإمضاء (نديم)وتبين أنها لشوقي جاء فيها

صـَغـار في الذهـاب وفي الإياب .. أ هــذا كـــل شــأنك يـا عرابي؟
عفـا عــنك الأبـاعد والأداني .. فمـن يعـفو عن الوطـن المصـاب؟

طبيعى أن تحمل هذه القصيدة الى جانب ظرفها التاريخ أكراهات خطاب تلك المرحلة السياسي وممكنه وبدون الدخول في في توصيف تلك المرحلة وقد يسعف في هذا كتاب إستعمار مصر لتيموثي ميتشل ترجمة :بشير السباعي وأحمد حسان ومراجع شتى محققه لتلك المرحله ولكن ماذا عن خيول فؤاد حداد

الذى قال : الأوله و الأصل و المبدأ
أنا كنت صادق و الشهيد أصدق،

أحمد عرابى ربط فوق الليالى خيول

والليالى بذور التاريخ الراكضه فكيف ربطها أحمد عرابى في رؤية فؤاد حداد

ساعة مابتشب يلقاها القمر مذهول

أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
أشبَّ الغُلامُ : أدرك طورَ الشّباب
وفي الدارجي العامي المصري يشب يتطاول بجسده أو بذاته ليأخذ شىء مرتفع أو يطوله

فما هذا التشبب الذي يرتفع ليذهل القمر ألا أن يكون المستحيل بذاته
يقول جارسيا ماركيز
"كانت عندي أعظم مشكلة هي أن أهدم الخط الفاصل بين الواقعي والوهمي

وبعد...
February 20 at 5:47pm ·

علان العلانى said...


خمس سنين كطيف خيال
وخلق الانسان عجولا
وفى المجمل
يا شعب يا مجنون
علم شعوب الكون
اللي اخترع فرعون
قادر يجيب خبره
قصيدة ياشعب مصر تميم البرغوثي
____________________________________________
قراءة
على هامش شفرة الحدث
انتصر الشعب وحجب الشرعية على استحقاقات ثورته لايبالى ما دونها والزمن زمنه فالشعب العريق لايقفز فى الفراغ ولكن أكثر الناس لايعلمون ،ولم يترك الفرعون ينجو بجسده حتى الآن الا ترفع واستحقاراً وليس غافلا فهذا الشعب يدرك عن الفرعنه ما لايدركه العالمين ولازال في آذانه حديث السماء فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ
أما الشرعية
_فحجبها حصرأ على دم الشهيد _ جزاء وافقا ثم توقياً لغضب السماء
وما أنفك ينظر حوله وفى ذاته متأنياً فن سقوط النظام وأوتاده ونخبه ومغيبيه
ثم ليستخلص جيشه من مجلس الفرعون "المحتنك " صهيونياً استخلاص الشعرة من العجينه
وعيونه فى كل شبر وآياديه فى كل ميدان وشهداءة بحر زاخر عند كل صدام
يبدد بهم وهم كسر إرادة الشعب وتركيعه ويعقد بين دمائهم وترابه يقينه وعزمه
أما السلطة
_ "فعقدها بأخية لا يقطعها المهر الأرن " _ ثم تركها كسحابة هارون الرشيد أينما حلت حصد ثمارها طوعا وكرهاً، لايخشى على ثورته فما المظالم بعدها الاوقودها الفعال ولايزيدها الاستبدا وهو شرط بقاء النظام الا هياجا ثم لا يجرعها الاحتوا ء الامدد وثبات حتى تصادف السحابة أرض استحقاقاته ، فثورة ليس لها صاحب ليس لها سامري
ولم يدع حدث 25 يناير لأبن حرة عذر وها هو على مكث يعاين أبالسة النظام وشياطين الأقليم والعالم من حوله ويتمعن بعين وبالعين الآخرى يبتلى جيل ميدانه ويفري على عهد ووعيد لاتستخفه الأقوال بعد مصارع الابطال فالشهيد قرة عينه والقصاص تباشير فجره لقد صبر هذا الشعب على ذل الفرعنه ألوف السنين "الفرعنه " التى فرمنها الأنبياء ألو العزم ولم يقصمها كتاب منزل حتى شاء الله فكان هذا الجيل واستذلها على قدر فى حضن الشعب فلن يكسر عزمه في قبرها بضع سنين ويد الله مع الجماعة وما الشعب الاالجماعة الجامعةوالكل الكليل حتى ينقشع الفساد فيستقر العدل الذى هو اساس حكم الشعوب الحره
انتصر الشعب فلاتستعجلوه

علان العلانى said...


بنية الاستبداد لاتقوم على فراغ أنها مخزون استراتيجي للنظام ،ستلفظ شباب 25 يناير لن تطيقهم أحرار
.
فالنظام، ومن خلال وجوده المتنكر في الناس،سينتقم منهم لتمردهم. لاسبيل آخر لأن منطق السلطة التي يعمل بها ودفاعه الغريزي عن نفسه يحتمان عليه ذلك. فشباب 25 يناير لم يرتكبوا اعتداء عابربسيط، قابل للاحتواء، بل شيئا خطيراً بشكل غير مسبوق. هنا يتموقع الحدث بخرقه لقواعد اللعبة، خلخل دورتها .. كشف عن أنها مجرد مسرحية. قام بتفتيت عالم المظاهر، الركن الأساسي لهذا النظام. قام بقلب بنية السلطة وذلك بخلع ما يجمعها ككتله.

لقد قال الشباب أن الفرعون عارى. ولأن الفرعون فعلا عاري فإن شيئا خطيرا جدا قد حدث: فبقولهم ثم فعلهم خاطبوا شعوب العالم مباشرة أجبروها عى الانتباه لكيف ؟ولماذا؟ . مكنوا الجميع من أن ينظروا خلف الحجاب. إنهم عرضوا للجميع أنه بالإمكان أن يعيش الانسان مع الحقيقة كبديل لكل هذا السخف والادعاء

فالعيش مع الكذب يمكن أن يؤسس النظام فقط عندما تكون الكذبة كونية وأن يصدقها العالم كله ويقبلها.
ومبادىء حدث 25 يناير تخللت كل شيء. لا توجد مصطلحات من أي نوع يمكن أن تدلس وتشوش عليها،أو تزيف استحقاقاتها بعد أن أقرها الشعب إرادة ، لم يهدد 25 يناير النظام فقد ولكنه هدد العالم كله بدخول "الشعب يريد " كمحدد للقرار والمصير السياسي في منطقة خاضعه بالكامل لقوى الهيمنه فيه .
لهذا فإن جميع من يتجاوز الخطوط الحمراء من ناحية المبدأ يعطل بشكل كليّ جميع خرائط الطريق المعدة والتى ترتكز على بداهة السيطرة على هذا الموقع الجفرافى من العالم منذ أنتهاء الحرب العالمية الثانية يشكك في كل السرديات المعتمدة

والخطر الجوهرى ل25 يناير هو ببساطة رسالته الواضحه في محاولة خلق ودعم الحياةالمستقلة لمجتمع يمثل تعبيرا صريحا عن العيش في ظل الحقيقة عارية . بكلام آخر، خدمة الحقيقة باستمرار، بشكل مقصود، وبوضوح، وتنظيم هذه الخدمة.

إذا كان العيش تحت ظلال الحقيقة هو البداية الحقيقية لكل محاولة يقوم بها الناس من أجل مواجهة الضغط التشتيتي للنظام وصانعيه ومموليه ، فالأساس الوحيد ذو القيمة لكل فعل مستقل يعبر عن طوق الشعب للحرية هو جوهر تحمل الشعب لمواجهة مصيره وشرط تفجر طاقته لتحمل مسؤولية هذا المصير.

وكذلك إذا كانت، أخيرا، أكثر المصادر جوهرية لموقف (المنحاز لحدث25 يناير وبدهاته المعلنه)، فإنه من الصعب تخيل أن (المنحاز للحدث) الصريح يمكن أن يكون له أي أساس غير خدمة الحقيقة، الحياة الحقّة، ومحاولة خلق مكان للأهداف الواضحة للحياة وقد يكون فى هذا بعض ملامح من شفرة 25 يناير التى مازالت مستغلقه وفى بدايتها
.
هامش قديم
كل ما نحتاج اليه هو أن تثبت هذه المعاني الواضحة التى صنعتها دماء الشهداء وعيون الثوار فهي الاساس الجوهري والشرعي فى الاستمرار والأنتصار
1 hr

علان العلانى said...

February 26 ·
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ {الأنبياء:107}.
We sent thee not, but as a Mercy for all creatures (Qur'an 21:107)
داعش تكوين مخلق ووظيفي هليودي الاستعراض وكأنه سناريو مستمد من أوراق أستشراقية هزيلة خلافه وجوارى ورؤس على اسنة الحراب شبق ودماء وتسافد كتسافد الحميرودموية ممسرحة ترسخ لصورة المسلم الدموي الحاقد الموتور ... أى مراقب وبقليل من الانتباه ، يدرك أن هذا الكيان مصنع للمساعدة فى دعم النظم العميلة بهدف مزدوج تشتيت الانتباه عن الانتفاضات الشعبية وتوفير الزرائع للنظم العميلة من جهة ودعم صانع القرار فى دول الهيمنة أمام تصاعد وتنامي أصوات حقوقية وانسانية معارضة للعمليات العسكرية فى المنطقة .
هذا الكيان المخلق والمستنسخ من كل ماهو قبيح ورخيص مركب من الجهل والتعصب والعنصرية والانحطاط سيظل هكذا يختلق القبح أختلاقاً حتى يفنى ويتبدد ككل الوحوش التى لاتعيش الا بطقوس الاعتداء على كل ماهو جوهرى واصيل وعريق وأنساني
داعش
دوره هودور السفيه المنفلت الآرعن المخبول الذى يغذى كل ما يجمل الاستبداد وكأن الشعوب عليها أن تختار بين مجنون استباحى هجين ومشوه وبين استبداد عاجز يضمد جراحه