Tuesday, December 24, 2013

محمد حسنين هيكل وسقوط النظام



نفلق هاما من رجال أعزة   ....   علينا وهم كانوا أعق وأظلما


الأستاذ  وأهم صحفي فى منطقة الشرق الأوسط  وأقدمهم والمشارك في وضع أساس نظام يوليو بعد انقلاب حركة الضباط  الأحرار على قيادة جيش الملك. ثم سيطرتها على مقدرات والبلاد والعباد بنظام قاعدته عسكرية وجوهره فرعوني ، كان فيه الأستاذ  بلامنازع  كاهن النظام الأكبر صاحب تعبير النكسة

  لم يكن محمد حسنين هيكل  يومأ عدوا لنظام هو مشارك فى تأسيسه عن قناعة    

فالقارىء المتابع والمدقق فى كل كتابات هيكل وأطروحاته على مدى تاريخ النظام الذى بدأ في  23/يوليو/1952 واستمر على مدى أربعة رؤساء وأربع توجهات للنظام حتى  اندلاع الحدث الثورى الشعبي فى  25/يناير/2011  يكتشف بسهولة تامه أن خلاف هيكل  مع النظام لم يكن يوماً على الأطلاق  خلاف على الجوهرالوجودي لنظام شارك فى صنعه وخاض صراع تأسيسه ولكنه كان ومنذ وفاة صديقه جمال عبد الناصر خلاف على سياسات  وتوجهات من يتربع على عرش الفرعون وجنوده. هذا النظام و العرش الذى خرج الشعب في الحدث الثوري الشعبى الذى كتم أنفاس العالم المسمي ثورة 25 ينايرلينسفه نسفاً ثم يطالب بإسقاط النظام 

 
 نظام  هيكل فيه هو السادن الأكبر فى بلاطه وكبير كهنته ، نظام بينه وبين هيكل ما بين السامري وعجله 


 
 فى لقائه مع "لميس" (!!) في برنامج «مصر أين ومصر إلى أين 19/12/2013

بدا سطحياً مشوشاً  مذبذبأً مفزوعاً مسكوناً بالتحسب والرهق مجتراً لأفكار محنطة عن آليات تحليل الموقف الأقليمي والعالمي


  يقرأ هيكل  فى الجغرفيا على خرائط سياسية غارقة  في حتميات تجاوزتها حقائق عصر التقنية ، بالمفتاح الذى يذكره دائما وأبدا عن مقولة ديجول انظروا إلى الخريطة ولم يسعفه عقله المغتر به أن ينتبه إلى أن الخريطة التى طالبه أن ينظر فيها هى بذاتها المتاهة الكبرى التى رسمتهاقوى الهيمنة بنفسها وخطت حدودها في أتفاقية سايكس بيكو   بغرض الهيمنه والتحكم 1916   وشاركت فيها فرنسا برجال دولة كانوا فى مكان ديجول نفسه وربما في  ذات المكتب الذي يجلس خلفه ديجول ناصحأ له بعد هزيمة 1967، خريطه وضعت قبل أن يولد هيكل ، غاب عنه هذا رغم أنه لايكف عن ترديد المقولات البلاغية فى النظر فى التاريخ وعبره 

 ويقرأ هيكل  فى تاريخ المستقبل من دفتر معادلات عتيق   يفتقر لأهم عنصر فاعل  وحاسم  والمفتاح الأكبر لشفرة " الحدث الثوري في الشرق الأوسط" الذى أربك مركز تحليل الاحداث وصناعة القرار في العالم  الا وهو إرادة شعوب المنطقة الشابة وصراعها على جوهر وجودها لاعلى هامش سلطة أو مجرد سياسة في نظم فاسدة وعطنة وتابعة يقودها آفاقين عملاء مرضى وسفاحين غارقين في عنجهية وصلف السلطة واستباحةالجماهير والاستخفاف بعقولها، نظم ونخب هى بذاتها الجدار بين هذه الشعوب وبين مستقبل مستحق واستمرار هذه النظم والنخب العقيمة هو الحجاب و العدم والانحدار إلى أسفل سافلين


أين كان موقع هيكل فى كل تاريخه ؟ ومع من؟ متى كان مع الشعب ؟ منذ العصرالملكي  حتى استئذانه بالانصراف المزعوم  الذى سجل بعده أكثف حضورله فى حياته كلها على منصة الحكي ونسج الأساطيرو"على هامش وثائق هوبذاته مترجمها ومؤولها بالطبع " وما لاتسعف به الوثيقة "التى يأولها على علم من عنده " تتكفل به الطرفة والنميمة التى تخضع لهواه وتقديره لموقع العصىوقضمة الجزرة وبالطبع يحكم هذا كله هيبته من مقام رأس الدولة وهيبة الدولة وعجولها المقدسة بأدب هو الخنوع وقد تزركش باللباقة والكياسة 



  هيكل  يتكلم دائما من هناك، من مركز السلطة والنفوذ والثروة حيث قال لى وقلت له وتأملنا سوياً وتلك الزخارف والآفانين المخدرة للبسطاء والمتماهية مع المستبد واليائسة من الخلاص القابعة تحت عباءة الهيمنة بين العجز واليأس من الخلاص

 أين  الشعب في الخطاب الذي يصدر عنه هيكل؟ أنه  كيان وعنصر هامشى،  فلم يكن الشعب يوماً فى نحو وقواعد خطابه إلا"مضاف اليه " أو معطوفأ عليه  يقبع فى التاريخ فى انتظار ديجوله  أو أتاتركه أوالزعيم الملهم  فى بزته العسكرية ذات النجوم الصفراللامعة  حتى لوكان مجرد "سيسي" ولايزال يتحرك التاريخ فى جوهر خطابه على خطى القائد الملهم الذى يقبض على ناصية الأمر ويحتكر الحكمة و ينقذ الشعب من نفسه وجاهليته وغوغائيه وسذاجته ويغير مسارالتاريخ ويصنع الأمة أنها بقايا سدانة الفرعنة وطقوس التقرب للأوتاد وبالمجمل صاحب تعبير النكسه هو بذاته انتكس وأصبحت مجرد رؤيته وهو يتحدث عبرة تستجلب الشفقه والرثاء  وتستدعى التأمل في  الأية 68 من سورة ياسين

وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ

صدق الله العظيم

8 comments:

علان العلانى said...

هوامش على حائط التدوين
December 5 via Twitter
الحاوي والكلمات

الهزيمة تتحول لنكسه ،الربيع رياح خماسين ،انقلاب عسكرى يصبح شعبى. والآن قضية التغيير وقضية التسيير.مع هيكل دائما ضد الشعب

December 5 via Twitter
#ضد_الانقلاب
عراب الانقلاب بعد المجازر والقمع فى الداخل .يعود من رحلة لتطبيع الانقلاب فى الخارج

علان العلانى said...


December 5
تفكيك لعنة الفرعنه

للحدث الثوري قطيعته مع الخطاب السابق له تنسج على مهل وبدأب النمل
وثلاث سنوات هى دقائق في عمرالشعوب لقد كان قتل الفرعون السابق للمخلوع بيد الشعب لأول مره فى التاريخ أثر وعلامه كامنه لثلاث عقود أما خلع الفرعون فى يناير بإرادة شعبية شبه جامعة فشكل شبه قطيعة مع المقام الفرعوني وكانت السنة التى قضاها مرسى فرصة نادرة لخلخلة ماتبقى من هيبه لمقام الفرعون وهو ما صعب مهمة فرعنة السيسي ورغم كل شىء شفرة الحدث الثورى مازالت مستعصية وما 30 يونيو الامجرد استنساخ مخلق وثغره مدبره بالمحكاة لما بدا من الحدث ورصد . والايام حبالى يلدن كل عجيبه فهذه المنطقه مجهوله بين تهاويم بقايا الاشتشراق من جهة والنظريات المترجمه المستنسخة المتعسفه المتأثره بوجدان النخب وتماهيها مع صور المستبد والبعيدة كل البعد عن رصد معمق للوجدان الشعبي الامن خلف عدسات معرفيه مصقولة فى غير منابتها
............................
تعليق على مقال على الرجال في جريدة
السفير العربي بعنوان (أحلام السيد وهيبة الدولة )

علان العلانى said...

December 5 via Twitter
الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرّاً أو لا يكون حرّاً.

نيلسون مانديلا

علان العلانى said...

December 12 · Edited
ثورة الشعب وأضغاث أحلام السفاح

25 يناير تربح من أعدائها بأكثر من ما يستطيع فعله محبيها . ماضيه كحد السيف فمن يقودها هو الشهيد وهو لايفاوض حتى أسقاط النظام.

من استنسخوا 30 يونيو من المشاهد الأولي ل 25 يناير لم يدركوا أن المشاهد الأولى أنما مجرد البداية من شعب إراد الحياة وأجيال عينها على المستقبل . لقد وقعوا فى فخ الاستهتار بالشعب وقامروا على كسر إرادته وتركيعه وغرتهم جماهير العاصمة التى صوتت للنظام .

لم يفعل الانقلاب الممول أقليمياً والمؤيد صهيونياً بسماح وغض طرف من قوى الهيمنة شىء سوى التعجيل بتدمير أهم أوتاد الفرعون بعد خلعه وهو المؤسسة العسكرية التي هيكلها المخلوع

الانقلاب بدد أى سبيل للخروج الآمن . بعد أن نزع معظم أقنعة المتماهين مع الاستبداد وقرأ فيه الشعب بتأنى وعلى مهل تقرير وافى عن كل المتصدين لتأويل إرادة الشعب ولم يصمد فيه الا من واقفوا من اللحظة الأولى ضد الانقلاب

علان العلانى said...

December 19 via Twitter
معادلة الزمن بين العجلة عند الجماهير والمهل عند الشعوب عنصر جوهري في الصراع حتمي وفاعل في عمليات تخصيب المستقبل لأى شعب يريد ويستجيب القدر
December 19 via Twitter
لو كانت الثورات هى مأل للواقع وتراكمه وحسب لما كانت هناك ثورة غير متوقعه ولكنها أبعد مدى وأعمق غور من خطاب واقع تجاوزته وميلاد خطاب مغاير
December 19 via Twitter
لو كانت الثورات هى مأل للواقع ووتراكمه وحسب لما كانت هناك ثورة غير متوقعه ولكنها أبعد مدى وأعمق غور من خطاب واقع تجاوزته وميلاد خطاب مغاير

December 19 via Twitter
فشل الانقلاب ليس له علاقه بقضية السلطه فهى مسألة هامشية بالنسبه " للحدث الثوري" ولكنها في العجز البنيوي عن الاستجابه لاستحقاقات الحدث

علان العلانى said...

December 19 via Twitter
فقاعة السيسي

محاولة عتيقه بمحلل لطلاق بائن بين النظام والشعب ولكنها تتهافت برغم توفر شهود الزور لتفكك النظام ذاته قبل كتابة عقد القران

علان العلانى said...

Mohamed Idris commented on a link.
December 23
البيضة والحجر

طرح لم يغادر اشكاليات خطاب نخبة معارضة المخلوع ، والحدث الثوري لايفرق بين نخب هذا
الخطاب سواء فى المركز منه أو فى هامشه أو في معارضته . فالحدث الثورى لم ياتى ليقتلع النظام بتغير موازين القوة ولكن بالأساس بأقتلاع هذا الخطاب اساسا لانه هو بذاته جوهر العجز المقيم . وواهم من يعتقد أن الحدث الثورى جاء ضد من كانوا فى المركز من النظام والسندة والطبقات المستفيدة من وجوده بل هو حدث سقط فوق الجميع ، وهذا هو ما يفسر سقوط النخبه وتتابع سقوط الاقتعه فى المراحل المختلفه حتى من داخل صفوف الثوار أنفسهم لانهم توهموا وخيل اليهم أن الحدث الثورى أنما هو يعبر عن إرادتهم ويدور معهم حيثما كانوا وهو وهم فهم بذاتهم مع كل من يتصدى للفعل السياسي مستهدفين من الحدث ( لاعاصم اليوم ) فالحدث الثورى لاينحاز بثنائية ميتافزيقيه بين المظلوم والظالم أو الحر والمستبد أو السلطوي وغير السلطوى أنه واقع فوق رأس الجميع على محك استحقاقات الثورة وأولها القصاص ومقولتها الثلاث على أختلاف الترتيب عيش حرية عدالة أجتماعية وهو دستور وضعه الشهيد لاحزب ولا جماعه
.

على اية حال كما قلت سابقا وأقول هذه الثورة مغيبة الشفرة وهذا بالضبط ما يسمح بأن تتصدى لتأويلها الخطابات المختلفة لقد شاهدنا مفكر كسلافوك جيجيك... يضعها فى أول الإيام فى قمة الفعل الوجودي والانساني ويقول فى لحظة حياد متسامى : أكثر ما يزعج مثقفي الغرب الاعتراف بأن ما نراه هو ثورة عربية اصيلة . ثم ينقلب عليها ليرى فيها مجرد حدث عرضى على قارعة التاريخ ، وها هو نعوم تشومسكي الذى نكن له كل تقدير لا تسمح له صحته أو قواة العقلية على متابعتها بما تستحق من مجهود ومتابعه ولا نقول يجحدها فلم تتوفر دراسات بعد لقوانين الوراثة والعرق تثبت أو تنفي حتمية بولوجية تؤثر فى الوعى أو فى اللاوعي على شاكلة نظريته فى اللغة

أن النظر الى تحرك الشعوب العربية على هامش ردود أفعال الحوادث التاريخية فى المدى القريب أو وضع حادث بعينه كشرارة أنطلاق ثم العكوف على لملمة اطراف رؤية ظنيه فى مجملها يبدو كنوع من عروض الاحتراف الاكاديمى عندما يوظف إدواته المعرفيه الإكاديميه فى تحليل الشأن الجارى بدون التقيد بشروط الطرح الإكاديمى يبدو فيها الإكاديمى فى نظرى كالحاوى الذى يلعب بالبيضة والحجر وهذا يحدث لأسباب كثيرة تتعلق بالمفارقه بين شروط الضبط الإكاديمى وطبيعة السلعة فى سوق الميديا والتداخل بين عالم الأعلام والإعلان وأعتقد أن الإكاديمى هنا يجب أن ينتبه جيدا وبحزم صارم ، فأكثر خدمه يستطيع مفكر أن يقدمها لمؤسسات الهيمنة هو اثارة الغبار والحيرة والغموض حول حقيقة فعلها وطبيعته فالسيطرة فى معظمها وطبيعيتها هى صناعة الوهم وتسويقه

والمقال يوظف مقولات وبدهات مرسلة فى حقل علوم السياسة في غير مواضعها وعلى نهج توصيفى لايخلو من تلفيق والسبب واضح هو العجز عن فك شفرة الحدث الثوري الشعبى. والاكتفاء بقراءة لاتخلوا من تلاعب على حافة الاستقطاب بتوهيم الانحياز للحدث الثوري

ولهذا بدا قناع المقال الاكاديمي لايخلوا من أدعاء معرفي

(نتحدث جميعاً كمحللين عن الحشود. نربطها مرةً بالثورة ومرة ثانية بالهستيريا، ذات النزعة الفاشية، المؤججة بفعل الإعلام، للانتقام من حكم الإخوان الفاشل والإقصائي)

لو أخضعت هذه الجمله وحدها للقراءة كبصمه معرفيه لكاتبة النص على محك التقكيك لأجملت معظم أشكالية ما أقول عنه خطاب ما قبل الحدث الثوري

توظيف مفاهيم ومصطلحات بخفه في غير مواضعها ، هذا من جهة ومن جهة آخرى لم يغادر خطاب الاستقطاب المصنوع ، بل يساهم فى تأصيله ، وعلى محك الواقع الفعلى فى تركيبة الدولة المصرية لم يحصل تيار الاسلام السياسي على سلطه ليمارسها فلم تغادر السلطة موقع المؤسسة العسكرية لحظة واحدة أصلا.

(استخدام الدولة العميقة لافكار الستينيات فى التعبئة القومية المبنية على فكرة الاستقلال الوطنى واعادة افرازه بشكل مبتذل )

في الحقيقة مصطلح الدولة العميقه فى حد ذاته غير أكاديمى ببساطه لانه لايوجد له تعريق جامع مانع والمقصود به هو ردود أفعل النظام ضد الحدث الثوري ومحاولات أحتوائه ، إذا كان هذا هو تشخيص اللحظه الثورية الآن فهو تشخيص قاصر لسبب بسيط هو وهم أن الثورة المضادة مركزها هو المؤسسة العسكرية وليس عملاء قوى الهيمنة فى الأقليم وفى القلب منها المركز فى تل أبيب فالمؤسسة العسكرية غير مأموره بإسقاط النظام من مموليها ومدربيها على مدى عقود

وكقارىء مهتم بآليات عمل الخطاب ومفهوم السلطة المقال أشكاليته بنيويه فالحدث الثوري ليس مجرد سياسة . أنه تأسيس لقطيعة مع خطاب مهيمن وهذا النص يتخندق بين ثنائيات مصنوعه على هامش الاستقطاب

تعليق على مقال دينا الخواجة في جدلية بعنوان
حول أرتباك المشهد: طرح دولة ما بعد الاستقلال كأفق وحيد

علان العلانى said...


على مدى شهور

حمقي ومغفلين و أقزام يختبرون إرادة شعب متوهمين كسر إرادته

الحدث الثوري ل 25 يناير وبعد أن أمهل وتلاعب بالانقلاب وفرز على مستوى الأقليم والعالم في الخارج ونزع قناع النخب والثوار والنشطاء في الداخل وجرد القضاء الشامخ من ملابسه الداخلية ودمر ماتبقى من وهم حول المؤسسة العسكرية العميلة القابضه على مفاصل الجيش الذي ارتكب تحت طوعها وبأوامر من قادتها أكبر مجزره لمواطنين عزل منذ تاريخ تأسيسه على الاطلاق في جريمه تاريخية لن تسقط بالتقادم ومهما كانت المعازير، وسفه أحلام سيسي حظيرتها المروض وكشف عجز تيار الإسلام السياسي عن حماية نفسه فضلا عن التمكين خارج إراة الشعب وما يريد

ها هو يعيد كل الخيوط بحتمية لاراد لها طوع إرادة الشعب ليفعل مايشاء في من يشاء وكما يشاء

انتصر الشعب فلا تستعجلوه