Sunday, February 07, 2016

نص في أصل الطغيان



كتلة الشعب

رغم كل التناقضات الداخلية بين قطاعات الطبقة الحاكمة (ربما أيضا بفضلها). فلقد كانت تمثل فى نهاية الأمرجبهة موحدة إذاء الكتلة المناقضة المضادة وهى كتلة المحكومين وجسم الشعب خاصة طبقة الفلاحين ، فالانقسام الطبقى الأساسى  والتناقض الجذرى فى المجتمع إنما هو الذى وقع بين الحاكم والمحكوم ،اي بين الطبقة الحاكمة وبين سواد المحكومين وسوادهم الفلاحين ، ودور النظام العضوى ودورته الدموية الحيوية هى جوهرياً تحول فائض العمل من الطبقة الأخيرة الى الطبقة الأولى ، وليس فى المجتمع حقيقة سوى طبقتين : الحاكم والمحكوم ،دون أى طبقة وسطى تستحق الذكر أو تخفف من حدة الانحدار والتناقض بين القطبين المتنافرين .
طبقة التجار  مثلا كانت دائما ضامرة ضعيفة، بل كان التاجر غالبا "موظفا" آخر في جهاز الدولة المركزية الاحتكارية ، كذلك كانت أهم الورش والترسانات الصناعية  والحرفية ملكا للدولة ، وعلى الجملة كان وزن التجارة والصناعة محدودا وقوتهما الاجتماعية ضعيفة نسبياً ، ولهذا لم تتبلور طبقة وسطى صلبة أو جديرة فى المجتمع المصرى عموما طوال الفرعونية

بهذا بقى الطغيان الاوتقراطى محض رأسمالية دولة بلابرجوازية ،بينما تحول استقطاب الطبقات الاجتماعى الى استقطاب سياسي فى الدرجة الأولى ، فكانت ثنائية الطبقة التى تملك والطبقة التى لاتملك هى دائما ثنائية الحاكم والمحكوم ، الدولة بموظفيها هى أساسا الطبقة المستغلة فى جانب ،والفلاحون بكتلتهم هم الطبقة المستغلة أساسا في الجانب الآخر .

بعبارة أخرى ، كانت مصر تقليديا تنقسم أساسا ما بين فراعنة وفلاحين ، وبقدر قوة وقسوة وثراء ونفوذ الطبقة الاولى ، بقدر انسحاق وفقر وتبعية الطبقة الثانية ، والخلاصة النهائية أن المجتمع كان ينقسم تقليديا الى اقلية تملك ولاتعمل وأغلبية تعمل ولاتملك، الذين يملكون والذين يُملكون ، وفى النتيجة تدهورت الفرعونية الى دولة بولسية تحمى الاقطاع وحكم الملاك وتجعل الفلاحين فيه أشبع "بعبيد الأرض"

وكما يقول أوفرير ، فإن المعابد الضخمة تشير الى قوة كهنتها ، والمقابر الهائلة إلى سطوة فراعنتها ، وليس هناك سوى الملكيات المطلقة –بضرائبها والسخرة – تستطيع بناء آثار كالأهرام \ 1\ .. والواقع أن الأهرام – وهى عقيمة اقتصاديا – ليست في رأى البعض إلا نصبا تذكارياً هائلا للطغيان \2\، ولاترمز كما ترمز الى البناء "الهرمى " للمجتمع ، وسواء صح هذا أم لم يصح – البعض الآخر يراها علامة حب روحى مرتبط بالدين وأن الاستعباد لايمكن أن ينتج مثل هذا الاتقان ، بينما يرى البعض الآخر فيها نفس المغزى الرمزى للكاتدرائيات الكبرى فى العصور الوسطى باروبا المسيحية \3\ فان الفارق بين عظمة وخلود الآثار وبؤس وزوال المساكن العادية في مصر القديمة ليس إلا وظيفة للطغيان الفرعوني ودالة عليه

وكما كان الاستغلال المطبق هو القاعدة الأصولية ، كان الاستبداد المطلق هو "الأمراليومي " فلقد كانت السخرة والكرباج والتعذيب من وسائل الارهاب منذ الفراعنة \4\وحتى العثمانيين ، وكانت تتدرج على كل المستويات ابتداء من الحاكم خلال الباشا والعمدة حتى الغفير النظامى "\5\ وكما يقرر ماسبرو ، كانت العصا هى التى بنت الاهرامات وشقت القنوات وأحرزت الانتصارات الحربية ...إلخ ، ولذا دخلت تماما فى الحياة اليومية للناس ، يقول نص مثل فرعونى   "" للانسان ظهر ،وهو ينصاع فقط حين يضرب \6\  وفى نص آخر لكاهن من القرن العشرين  ق.م أنه "كل يوم يستيقظ الرجال فى الصباح لكى يعانوا ...وليس للفقير قوة تنقذه ممن يفوقه ..تمر المصائب اليوم ،ولكن أحزان الغد ليست ماضية بعد "
.

تلك إذن طفيليات بشرية قديمة أزمنت فى كيان المجتمع المصرى ، مثلما أزمنت الطفليات العضوية فى ايكولوجية بيئة الرى ، وكما امتصت هذه الأخيرة دم الفلاح وحيويته ، امتصت تلك منه روحه والمادة ،ولذلك فإذا كانت مصر اللااقطاعية لم تعرف نظام الاقنان ، فقد كانت السخرة بصورتها تلك هى البدبل الموضوعى ، أى أن مصر والمصريين لم يفلتوا من وصمة العبودية الشخصية الفردية الا بثمن فادح أيضا هو العبودية المعممة وغير الشخصية.
ولئن كانت مصر القديمة لم تعرف نظام الكاست ،فلقد عرفت طبقية صارمة جامدة تضعف فيها الحركة الاجتماعية كثيراً

 ومع ذلك فان من حسن الحظ أن الطبيعة كثيراً ما كانت تتدخل لتصفى الاقطاع مؤقتا وتفرض عنصرا من المرونة الاجتماعية ، فكثيراً ما أثبت النيل الطائش طبيعياً أنه فى الحقيقة النيل النبيل اجتماعيا : فلقد كانت المجاعات والاوبئة التى تترب على جموحه أو جنوحه كثيراً ما يستتبعها اعادة توزيع قومية للثروة تحول الفقراء الى أغنياء ، ويضع عبد اللطيف البغدادي أيدينا على هذه الظاهرة التى تواترتكثيراً مع المجاعات الدورية ، فيذكر التفاصيل الغريبة للأغنياء الجدد الذين ظهروا من البروليتاريا بعد المجاعات بطريقة  غامضة فجائية ، وكيف كان "موتان " الناس بالجملة يترك الثروات والعقارات مهجورة خاوية تبحث عن أى مالك أو محتل أو واضع يد جديد ...الخ \7\


جمال حمدان
شخصية مصر الجزء الثاني
الفصل الثانى والعشرون
أصل الطغيان
كتلة الشعب  ص 562 /-563/-564/-565

هامش المراجع

1- Leon Aufrere, “Paysagge sppirituel etc. “,loc. Cit..P. 452-3,
2- محمد فهمى لهيطه ,علم الاقتصاد للمصريين :1939 القاهرة
 ص 266

3- حسين فوزى ، سندباد مصرى ، ص
286

4-Eeman ,P. 129,445.
5-A Mort ,\Le Nil  et lacivlization egyptienne , 1926

6- Maspero, Life in ancient Egypt& Assyria,p.7.


7-Abdollaatiphi historia  Aegypti . Oxford . 1800 . P. 260 ff. Lane Poole. P. 215-6.

29 comments:

علان العلانى said...

January 13 ·
ويسئلونك عن 25 يناير (3)
فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ
حدث 25 يناير الشعبي الثوري لايوجد من يقوده ليضع له سقف زمنى أو تكتيك انسحاب هو حدث يعنف المظلوم ويهتك حجة الاعزل ، ويسلط الضوء على لامبلاة المقهور ، يحاصر الادعاء ولا ينصف غير الشهيد
افتراض نجاح سلطة الانقلاب في الأفلات من فلك الحدث متعجل فلا توجد متلازمه واضحه بعد فى هذا الحدث الثوري الذي مازال في بدايته استطاع النظام رصدها وفك شفرتها الشعبية من جهة ومن جهة ثانية لم تتشكل داخل النظام الذى يقاوم السقوط بمساندة أقليمية ودولية آلية واضحه أو رؤيه استراتيجية لاحتواء حدث خلخل قواعد النظام ونزع الحجاب عن كل مؤسساته واستنفذ معظم آلياته للسيطره والاحتياطي الاستراتيجي من المقاومه المدجنه والمخترقه وهذا نسف للممكن السياسي فى مكابرة ولجوء لقوة بطش وإرغام تم أختبارها بالفعل وفشلت والاعتماد على دوام الاستقطاب استهتار طائش ولعب بالنار بإختبار كسر إرادة شعب أعلنها واضحه غير متلعثمة إسقاط النظام
لاينطلق حدث 25 يناير من ثنائية ظالم ومظلوم ولكنه كما نرى يحاصر الظالم ويكشف تخاذل المظلوم ، لم يستهدف الحدث بتعجل وحسم الا المقام الفرعوني ولم يتركه الابعد ان نسفه نسفاً واسقطه فى أعين الناس فلا فرعون بعد المخلوع ، ثم ترك الاوتاد عاريه بلاساتر أو حجاب وفي انتظار وبلا عجل هبة شعبية وقودها لايزيده النظام المسعور الاتأجج ،وفى لحظة قدر الاندلاع المرهون على إرادة الشعب ككل ما يتعلق بحدث 25 يناير سيكون القصاص حتماً مقضيا ولن يكون هناك شافع ولاعاصم من غضبة الشعب فقد استهلك النظام كل شىء حد السفه ولم يترك سبيل الا للقصاص
لقد كشفت عمليات الاستساخ التى استخدمت لمحاكات بداية الحدث الثورى ل25 يناير فى 30 يونيو حقيقة عجز النظام ومن يسانده فى العالم عن أحتواء الحدث الثورى ومنذ الانقلاب الذي يكتنفه الغموض و حقيقة اسبابه على الارجح كامنه في الدائرة الضيقه لصناعة القرار داخل المؤسسة العسكرية وتقيمها لحالة الجيش . والملاحظ أن النظام لم يرفع يده اليمنى عن الزناد ويسارع بيده اليسرى فى ترميم أعمدة ملائتها الشروخ فى سباق محموم ورعب مقيم وبخطأ استراتيجي مغامر حد التهور لايعبر الا عن اليأس والرعب ومازال الحدث الشعبي الثورى طفلا فى عامه السادس يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ

علان العلانى said...

January 17 ·
وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
خلال التاريخ الإنساني نعثر على نفس الرابطة : إذ ينتج عن أفعال الناس شىء أخر غير ما يتوقعون أو ينجزون ، شىء آخر غير ما يعرفون وغير ما يريدون مباشرة . إنهم يحققون مصالحهم ، لكن يحدث بجانب ذلك شىء مضمرفي الداخل ، شىء لاينتبه إليه وعيهم ، ولم يكن في حسبانهم (...)
إن المصلحة الخاصة للهوى لاتنفصل إذن عن نشاط ما هو كوني . إذ أن الكوني ينتج عن الخاص والمحدد ، ومن نفي هذا الأخير ....فالخاص هو ما يتمزق داخليا ، وهو الذي يخرب ذاته جزئياً . ليست الفكرة الكونية هي التي تفرض ذاتها للمعارضة والصراع : ليست هي التي تعرض ذاتها للخطر، بل أنها تتحصن بعيداً عن كل هجوم ، وعن كل خطر . هذا هو ما نتعين أن نسميه مكر العقل : فالعقل يترك الأهواء تتصرف مكانه ، والوسيلة الوحيدة التي يتوصل بواسطتها العقل إلى أن يوجد ، تمر عبر محن وآلام ، إذ أن تلك ظاهرة يكون جزء منها سلبياً والجزء الآخر إيجابياً . وعلى وجه العموم فإن الخاص المفرد صغير جداً أمام الكوني : فالأفراد مضحى بهم ولامنجد لهم فالفكرة تؤدي ثمن الوجود والهشاشة لا بذاتها ، بل بأهواء الأفراد....
هيجل عن
Kostas Papaionnou Hegel
Seghers Coll Agora(1987)pp239-240.
LikeComment
الممكن السياسي وشفرة الحدث
"وترى قسطي كيف ينفي ما سواه وأجمع الناس على اليسر فلايفترقون ولايذلون "
.....النفري (موقف قد حان وقتي)
تفككت لعنة الفراعنه لا فرعون بعد 25 يناير حتى لوهبط من السماء محملا بالمن والسلوى فقد قضي الأمر وانقشع الحجاب وتبددت لعنة الفراعنة حتى يرث الله الأرض ومن عليها. ولاأوتاد بلا فرعون ، لقد قلب الشعب هرم الاستبداد رأساً على عقب بجدلية الحدث واستعاد الشرعية بالمطلق وترك السلطة حبل مشنقة لكل من يتكالب عليها ويسوف استحقاقات الحدث وينزل به على غير إرادته المعلنة.
وعلى عكس ما يظن كهنة النظام لاتوجد أى رهبه من سقوط مصر .فما كان الحدث لولا أنها ذهبت فى السقوط الى مداه ، وهى لن تتفكك ليس لتلاحم نسيجها التاريخي ومرونة كيانها الكثيف في ضمير شعبها وحسب ولكن لحقيقة عجز قوى الهيمنة استراتيجيا عن تحمل تفككها في ظرف تاريخي وأقتصادي غير مواتي .ولإدراكها المبرهن أن الأمر لا يحتاج أكثر من نصف نهار يجمع فيها الشعب على ما يريد.
وفى تلك الحلقة ( يكمن الممكن السياسي) ولن يكون الا بالحسم الثوري وإدراك شباب هذا الجيل أن أختلافهم ليس له الا معنى واحد جامع هو " الحرية لنا ولغيرنا " والمستقبل للجميع ...وأن الزعماء هم شهداء الميادين ..فهم بدمائهم الشريفة الطاهرة الذين حرروا الوسيلة وبسطوا الصراط الدامى الذى عبر عليه الشعب ليعلن إرادته على العالمين كشعب موحد قادر أن يدفع ضريبة الوجود الحر ويكسر أحبولة العجز والتعجيز بأجيال شابه لايحول بينها وبين المستقبل الا محيط من الفساد

علان العلانى said...

Mohamed Idris
January 19 ·
المدهش فى حدث 25 يناير الثورى الشعبى أنه يحقق بيد اعدائه ما يعجز عن تحقيقه أصدقائه منذ انفجر في وجه قوى الهيمنة من "مأمنها " وهو الذى يهيمن على ايقاع الزمن ويصنع مواقيته وكأنه يتمثل قول توفيق دياب :
على مهلى على مهلى
طويلا كلمدى نفسي واتقن حرفة النمل
لأن وظيفة التاريخ أن يمشى كما نملي
انطلق ككائن اسطورى مكتمل التكوين ولكنه هلامى بغير رأس تقطع أو يد تقيد أو صاحب يفاوض أوصديق يشترى ويخون وليس له مركز أو مكان محدد حدث ثورى شفرته مازالت مجهولة بعد خمس سنوات ومآله في ضمير الشعب ما يزال مستعصى على التوقع والاحتواء يحاور ويدوار مع العالم ويتلمس السبيل والوسيلة لخلق واقع جديد تأثيره لن يقتصر على الداخل والأقليمي وحده ولكن بقدر أكبر على قوى الهيمنة فى العالم هذا هو الصراع وليس مجرد عسكرى عميل أمر أن يتحرك بخطوة استباقية انقلابية لتبديد شرعية ثورية شعبية وكسر عجلة الديمقراطية والحيلولة بكل الطرق أن لا تدور دورة واحدة فيمتلك الشعب مصيره بلا وصاية من مجلس المخلوع العميل

علان العلانى said...

Tamim Al-Barghouti
January 21 ·
عبد الفتاح السيسي أسوأ من حكم مصر في الذاكرة الحية. لم يحدث أن قتلت الحكومة في القاهرة أكثر من ألف نفس في يوم واحد منذ قصف كليبر للأزهر، لم يحدث ان كان في السجون أكثر من ٤٠ الف أسير، ولم يحدث ان دخلت مصر حلفا عسكريا مع اسرائيل ضد مصريين وفلسطينيين...

Mohamed Idris
January 21 ·
السيسي مآل طبيعى للخيار السادتي الانبطاحى الساذج هو آخر العنقود فى مجلس المخلوع مجرد عميل مدرب يقوم بدوره الطبيعى وهو الدفاع عن نظام الكامب الصهيوني بكل الطرق لتفكيك "مفهوم الشعب يريد " وازاحته من المخيله السياسية وتشتيته بإرادة دولية وتمويل أقليمي وشبكة فساد تهيمن على مفاصل الدولة وأدوتها الأعلامية والقضائية

علان العلانى said...

Mohamed Idris
January 22 ·
الأوله و الأصل و المبدأ
أنا كنت صادق و الشهيد أصدق،
فؤاد حداد

علان العلانى said...

January 25 at 2:23pm ·
"النضج هو كل شىء "
سوفوكليس
496 ق.م. /405 ق.م
حدث 25 يناير الشعبي الثوري ليس يوم معلق فى نتيجه أو بعض يوم
هو حدث يستحدث تاريخ ولا يتقيد بما يحسبون ويتوهمون
أما مجلس المخلوع العسكري والذين معه فأصغر من محاولة كسر إرادة الشعب والشعب أكبر من تفكيك جيشه على سفه مجلس المخلوع العميل وكما قهر الفرعون سيحطم أوتاده وسيستخلص جيشه من قبضة عصابة المخلوع ويحل رقبته من قيد الكامب الصهيوني _فله فيه مآرب أخرى_ و الثورة ما زالت تتمطي وستظل كما هى لا تنحاز الى أحد بل تداهم الجميع وتبتلي وتفرز وتكشف وتعرى وتهتك وتفعل فى يوم واحد ما كان يستحيل فى عشرات السنين
أما الشعب فقد أعلن أرادته اسقاط النظام ثم حجب الشرعية وترك السلطة فخ لكل من يأخذها على شروط استحقاقات ثورته المعلنه عيش حرية عدالة اجتماعية وقبلهما القصاص وعلى عين الناس ولن تجدى فهلوة ولا بلطجه ولاترهيب
والشعب ليس في عجلة من أمره حتى "ينضج له " ما شاء كيفما شاء وحين يشاء يضرب ضربة معلم بحنكة صنايعى وصبر فلاح والى أن يحقق الشعب أرادته كما أعلن بإسقاط النظام سيظل المأذق فى الحقيقة مأذق النظام الذى لا يعرف ولن يعرف كيف يسقط وأين ؟
وم الأسمنت والأسفلت يفلت فلت نهر مقدس الجريان
انتصر الشعب فلا تستعجلوه

علان العلانى said...


Mohamed Idris
January 27 at 7:06pm ·
من لم يتقاعد كي يتفرغ للهو

سيفهم أي طقوس للسرية في لغتي

وسيعرف كل الأرقام.. وكل الشهداء.. وكل الأسماء

وطني علمني أن أقرأ كل الأشياء

وطني علمني .. علمني أن حروف التاريخ مزورة

حين تكون بدون دماء

وطني علمني أن التاريخ البشري

بدون الحب

عويلاً ونكاحاً في الصحراء

وطني ... هل أنت بلاد الأعداء؟

هل أنت بقية داحس والغبراء؟

وطني أنقذني من رائحة الجوع البشري مخيف

أنقذني من مدن يصبح فيها الناس

مداخن للخوف وللزبل مخيف

من مدن ترقد في الماء الآسن كالجاموس الوطني

وتجتر الجيف
مظفر النواب

علان العلانى said...

Mohamed Idris
January 28 at 1:59pm ·
اليوم منذ خمس سنوات انتصرت الثورة، ولكن ظل التلفزيون ووزارة الداخلية والدفاع والقصر الجمهوري دون أن يسيطر عليهم الثوار، ولم يشكلوا حكومة ميدان (كان الناس سيقبلون اي تشكيل موحد فيه الاخوان والبرادعي وناصري وشيوعي)... في مثل هذا اليوم صباحا كانت الثورة قد انتصرت، وكانت مصر والعالم العربي وربما نصف العالم في أيديكم يا شباب... ولكن في مثل هذا اليوم ليلا لم تحكموا قبضتكم عليها، وكان ليبراليوكم وإسلاميوكم إصلاحيين أكثر مما ينبغي، لم تريدوها ثورة إيرانية ولا روسية ولا فرنسية، ولا ثورة ما لم تكن كهذه الثلاث، أردتموها براغ أو وارسو... فحصلتم على محمد محمود ورابعة العدوية... ‫#‏٢٥_يناير‬
تميم البرغوثي

علان العلانى said...

Mohamed Idris
January 28 at 2:54pm ·
28 يناير
يشتكيك الموت
و يختصم
و يعيد حجته
ويقدم الشهود
كيف هانت في ميادينك
مهابته وانكسر الوقار

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 3 at 5:44pm ·
المزمور الرابع
ترنيمة لشهر يناير
فجأة .. يجفل خطو القلب ،
تهتز الكريات الرصاصية فى سلته
(هل أصبع الوحدة أم اصبعك المصبوغ بالحناء؟
فى الخارج أسوار وأمطار ،
غلاف الليل ينشق عن الرعد
غلاف القلب ينشق عن الوجد
مساحات من الضوء الرمادى
أنا النافذة المغلقة السوداء
والتفاحة الحمراء
والأسماء
(اسمى كان مكتوباً على طرف قميصى
قبل أن يعلق في سلك الحدود الشائك!)
النهر ضميرى (ولعينيك أنسياب النهر)
ما أقسى انتظارى !..
وفؤادى ساعة رملية صفراء
يهوى الرمل فى أعماقها شيئاً فشيئاً
ربما للرمل طعم الملح أحياناً .. وطعم الانتظار!!
أمل دنقل
مزامير ديوان العهد الآتي

علان العلانى said...

Mohamed Idris shared Beirutpress's post.
February 3 at 5:57pm ·
صناعة وتعليب الإرهاب
وكأن مخرج داعش الهليودي الصهيوني مغرم بكل ما يساهم فى نزع الانسانية من هذا الكيان المخلق نزعاً وتهيئته بكل قسوة ممكنه للاستئصال والمحو ليضمن ولاء جمهوره تماماً لكل ما يقوم به من أجراءات ضد كل ما هو عربى أو اسلامى تحت قناع داعش

علان العلانى said...

على شواطىء جمال حمدان
" انتشرخبر كسر الجسر بسرعة فى القرية . اندفع القرويون إلى الجسور بأولادهم وماشيتهم وكل شىء يملكونه . كان الاضطراب لايوصف ، ثمة جسر ضيق جداً كان يغطى تماماً بالاطفال والجاموس والدجاج وأثاث البيوت تجمعت النساء حول أضرحة الأولياء المحلين وهن يلطمن صدورهن ويقبلن الضريح ويصرخن صرخات مدوية "
لم يكن الفلاحون الرجال في أضطراب أو هرج على الإطلاق ، وأنما راحوا بطريقة متزنة عملية يعملون على جبر الكسر ، فسدوه في نصف ساعة ، أن لدى الفلاحين إذا ما تركوا وشأنهم فكرة طيبة جداً عما يمكن عمله ، ولكن حين يكون واحد من موظفى الحكومة الجهلة حاضرا فقد ضاع كل شىء
فقرة من تقرير عن فيضان1887
سكوت مونتكرييف
Egyptian irrigation, 2,p.533-537
جمال حمدان
شخصية مصر الجزء الثاني
الفصل السابع والعشرون مصر والنيل
تراجيدا الفيضان ص 903

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 4 at 11:51pm ·
شعب بغزالة اتخنق قلب التاريخ فى يومين
الخطاب الشعبي له كيده ومحصن ضد العدم، وبينه وبين كل خطابات المركز والهامش مبارة فى الوجود،أشعل الثورة وورط الجميع ولم يدع لأبن حرة عذر
علان العلاني
الأمر متروك لنا جميعاً لنحاول - وأولئك الذين يقولون إن الأفراد عاجزون عن تغيير أي شيء إنما هم يبحثون فقط عن الأعذار.....
فاكلاف هافل

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 5 at 1:36am ·
لماذا حتمية سقوط حكم العسكر ؟
وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ
أما الفرعون فلا فرعون بعد المخلوع لقد دمرالشعب بحنكة الصنيعي ومكر الفلاح اسطورة المقام الفرعونى وساهمت دناءة المخلوع وحرصه على أن ينجو ببدنه ونعليه منبطحاً فى خلخلة هيبة المقام ثم ساهمت مؤسسات النظام بقيادة المؤسسة العسكرية بحتمية سياسية اثناء تقويضها حكم مرسى والحيلولة دون أن تدور عجلة الديمقراطية دورة واحدة " فيخلع الناس من يسىء ويولوا من يصلح فيأتى من ليس بينه وبين المؤسسة اتفاق وشروط وبنود سرية وعلنية حتم هذا على المؤسسة العسكرية الا تسمح تحت أى ظرف أن تخرج مؤسسة الرئاسة من تحت وصيتها وهيمنتها والا يجلس فى المقام الفرعونى ويستقر الارجل من قاداتها الموثوقين والمعتمدين له مالهم وعليه ما عليهم ، كان لحساسية وتعقيد تلك المهمة شبه المستحيلة فى غمار حراك شعبى ثورى غير مسبوق الى جانب الاشكاليات الداخلية فى بنية المؤسسة العسكرية بالطبع تكثيف الهجوم على المقام الفرعونى وأفراغة من هيبته ولكنها دمرت كينها ذاته من حيث لاتحتسب .
لقد مهد المخلوع على امتداد حكمه فى اضعاف المقام الفرعونى حيث بدأ حكمه بمحاكمة اقارب الفرعون السابق ثم فى منتصف حكمه سجن ابن الفرعون المؤسس لحقبة الفرعنه العسكرية الحديثة وكان قد تخلص من أدهى الكهان والسدنه واعتمد على اخسهم وارخصهم لانه كان فرعون بلا خيال أو خيلاء كان فرعون وضيعاً مهد له فرعون مهين أختار ارذل بطانته وأخسهم واطوعهم ليكون نائبه وبين أول فرعون يقتله شعبه وآخر فرعون يخلعه شعبه أنتهى المقام الفرعوني
ولا اوتاد بلافرعون
الجنود اهم وتد من اوتاد الفرعون هكذا ببساطه المعادلة مستعصية ، فالمقام يحجب الأوتاد والأوتاد ثتبت المقام وهذا المسخ اسماً ونعتاً وهيئة وتكوين مستحيل أن يصبح فرعون ليس لانه قاتل وليس لآنه أحد كلاب حراسة نظام المخلوع ولكن لانه لكى يحصل على المقام ويستخلصه لنفسه قام بتدميره تماماً فحتى المخلوع جلس فى مقام الفرعون وهو شبه مجهول الكيان والجوهر من معظم الناس فالحقائق عنه والمعلومات كانت شحيحة وهذا قفز الى المقام بمجازر متتالية سالت فيها بحور من الدماء وأكاذيب متلاحقه يغرق بعضها فى هول بعض الى جانب أن بنية الفرعنه من قبل كل هذا لم تغرقها معجزة على يد نبي لينجو بقومه ولكن هذه المرة نسف الشعب المقام الفرعونى ونثره رماد فى بحر الشعب وترك أوتاده فى العراء بلاحجاب ليس بينهم وبين غضبة الشعب التى لن تبقى ولن تذر الاوهم سلاح ستتلاشى رهبته عند أول مليونية للشهداء تطالب بالقصاص

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 5 at 7:24pm ·
كم فتى فى فلسطين يشبه حمزة ؟
كل يوم ولنا في البيت مأتم
وصغير ذبحت ضحكته يوم تيتم
كلما مرت بنا داهية تسأل عيناه عن الشر المغير
ويرى من حوله أمراً مريباً وغريباً ورهيباً فيثور
أمه في جلد تدعوه أن يسكن لكن صوتها فيه اضطراب
واكتئاب وهو يدري ،فعيون الأم للابن كتاب
وهو بالمحنة والموت الذي جندلنا جد بصير
حلمه صار حكيماً وهو طفل في سرير
فهويزداد بما حاق بنا حزناً وحزماً ووقارا
وانفعالا كلما عاث بنا دهر وجارا
هكذا يطرق فولاذ البطولات ويسقى بالعذاب
فله في غده يوم كبير يوم أن يدلج في وادي طوى
يقبس نارا
والجاً هولاً مهولاً، خائضاً نقعاً مثارا
وغمارا
ضاحكاً في حنك الموت علي الموت عتواً واقتدارا
وقد استل كسيف وامض جرحاً عميقاً في الضمير
خبراني - لهف نفسي - كيف يخشى الموت من خاشنه الموت صغيرا
في غد يعرف عنا القادمون
أي حب قد حملناه لهم
في غد يحسب فيهم حاسبون
كم أياد أسلفت منا لهم
في غد يحكون عن اناتنا
وعن الآلام في ابياتنا
وعن الجرح الذي غنى لهم
كل جرح في حنايانا يهون حين يغدو ملهما يوحي لهم
جرحنا دام ونحن الصامتون حزننا جم ونحن الصابرون
فابطشي ماشئت فينا يا منون
كم فتى في مكة يشبه حمزة؟
صلاح أحمد أبراهيم
نحن والردى

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 9 at 10:10am ·
ديوان تعليق على ما حدث
من قصيدة : الموت فى ..الفراش
بيان
أيها السادة : لم يبق اختيار
سقط المهر من الإعياء ،
وانحلت سيور العربة
ضاقت الدائرة السوداء حول الرقبة
صدرنا يلمسه السيف
وفى الظهر الجدار !
.. .. .. ..
أيها السادة :لم يبق انتظار
قد منعنا جزية الصمت لمملوك وعبد
وقطعنا شعرة الوالى" أبن هند "
ليس ما نخسره الآن ..
سوى الرحلة من مقهى إلى مقهى ..
ومن عار لعار
... ...
إيقاعات :
... ...
سرحان يا سرحان
والصمت قد هدك
حتى متى وحدك
يخفرك السجان؟
نقُتُل أونُقتل
هذا الخياُر الصعب
وشلنا بالرعب ..
تردد العزُل
في البيت ، فى الميدان
تقتل يا سرحان !
... ...
إيقاعات :
... ...
الدم قبل النوم
نلبسه رداءا
والدم صار ماءا
يراق كل يوم
... ... ...
أموت فى الفراش .. مثلما تموت العير
أموت والنفير..
يدق فى دمشق ..
....
....
....
أمل دنقل

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 12 at 2:22pm ·
عندما غنت السندرلا لأمين الشرطة أسم الله
منظومة الفساد اسمك تحصينتها هو السطحية ، وبصرف النظر عن دوافع شعراوى جمعه من انشاء معهد أمناء الشرطه عام "1967 " فقد كان السبب المعلن هو ضبط الشارع المصرى بعد ألغاء وظيفة "عسكرى الدرك " صاحب الصيحه المشهورة فى الأفلام القديمة وعلى اية حال فتكوين وتركيبة المعهد لايخرج عن التكتيكات البديهة لشمولية الدولة العسكرية
تزامن تخريج أول دفعة لأمناء الشرطه عام 1970 أى مع بداية تحول مسار مجمل سياسات الدولة فى عهد السادات وككل ما نما فى عهد السادات غلب الشكل والمظهرية والادعاء على المضمون وبين تحولات مسار الدولة بين الفرعون المنقبض والفرعون المنفتح تكاملت لشحصية أمين الشرطة وظيفته الموجهة فى الأصل لضبط الشارع والاحتكاك المباشر واليومى واللصيق بحركته "المنفتحه " وشهيته المفتوحه على الثراء على جناح الفهلوة فى مجتمع قدس أقداسه اصبح هو تكوين الثروة وعلى امتداد النهج الساداتى الذى لم يخرج عليه المخلوع فقد كان المخلوع مجرد موظف لسياسات السادات الموثقه بالكامب الصهيوأمريكى برتبة رئيس جمهورية طوال عهده حتى خلعه وطوال العهدين كان وجه أمين الشرطة هو الوجه المباشر للنظام
أمناء الشرطه هم أنعكاس شرعي وموضوعي لتلفقية منظومة السلطة والقانون فى بنية هذا النظام الذى طالب الشعب ولايزال بسقوطه
والمدهش أنه بعد بعد قيام ثورة 25 يناير 2011م قامت ثورة لامناء الشرطة على وزارة الداخلية و كان من اهمها تطبيق قانون اللالتحاق بكلية الشرطة بعد الحصول على ليسانس الحقوق حيث كان هناك تعنت شديد من وزارة الداخلية . و أيضا الغاء المحاكمات العسكرية لامناء الشرطة لما فيها من مخالفة دستورية جسيمة حيث ان وزارة الداخلية هيئة مدنية و ليست عسكرية و أيضا انشاء نادى خاص بامناء الشرطة بمجلس ادارة منتخب من قبل امناء الشرطة .

علان العلانى said...


Mohamed Idris
February 13 at 8:31pm ·
محاولات فرعنة غفير السلالم اللى فوق مستحيلة
المفارقة الكبيرة أن ما حدث من سدنة النظام مع مرسى دمر ماتبقى من هيبة للمقام الفرعونى تماما بحتمية بنيوية فهذا المقام الملعون لم يكن من الممكن الأجهاز عليه تماما الا بيد سدنته وحاملى مباخره والمتوارثين طقوسه و كهانته
فبعد تماوت المخلوع تماوت الثعلب وانبطاحه أمام طوفان الشعب لينجو ببدنه ونعليه سقط سحر المقام أمام جسارة الشعب ..وما حدث مع مرسى من دولاب الدولة لم يؤثر على مرسى فقط ولكنه أجهز على ماتبقى من هيكل المقام وبنيته ...وما محاولات الاستماته فى تفعيل طقوس مظاهر الفرعنه من سدنة النظام الا محاولات بائسة ويائسة فى استعادة بعض الهيبة لمقام الرئاسة من سدنة الفرعنه وهى مهمة مستحيلة حتى لوفرشوا له كل الطرق بالحرير وأمتدت مواكبه كيلومترات ببساطه لأن المقام الفرعونى لم يهاجم هذه المرة بنبى مرسل مؤيد بمعجزة وعصى وشق بحر ولكنه تبدد وتلاشى فى بحر الشعب على عين العالمين وكل محاولات استعادة الهيبة له فضلا عن عدم جدواها ستزيده مسخرة

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 16 at 2:47am ·
العَجْزُ رِيبَةٌ
لا تدعوا العجز ما في العجز أعذار
تعمد المرء للنسيان تذكار
وبعض من حزنوا في حزنهم عار
والعار في الناس بالإخفاء ينكشف
لا تدعوا العجز فالأعمى له بصر
والريح مجتاحة يجتاحها الشجر
كما تكسره فالريح تنكسر
لا يعذر الموت من يأتيه يعتذر
وقوة السيف فاعلم أصلها رهف
كفوا لسان المراثي إنها ترف
مقام عراق
تميم البرغوثي

علان العلانى said...


February 16 at 11:28am ·
فسلّط اللَّهُ عليه جهلَهُ فكان في تدميرهِ أقوى سببْ
بالطبع هناك عناصر ما فى دهاليز دولة المخلوع تدير الدولة ، وهذه العناصر لا تسطيع أن تدير النظام ألا من وراء حجاب ولعل " تسريبات عباس السيسي " تقدم طرف من الكيفية والارتجال لهذه المنظومة ، عناصر مدربه على أمتداد دورات عدة تحسباً في نظام لم يكن بخفى على العالمين شيخوخته وترهله وعجزه ،
والأهم افتقاده بنيوياً لزرائع استمراره ، كيان مدرب على أساليب الفعل المضاد كممكن وحيدا فى معادلة استحالة ، فشرط بقائه موكل بالقمع في تحالف وجودي بين سلطة منتهكة وفساد مذعور ، وفى هكذا مناخ فأكثر القراءات كشفاً لكيفية إدراة نظام الانقلاب تلك التى تنتبه لمساحة الأدعاء بالسيطره التى يستميت في تصديرها النظام للشارع مضارباً بهافى المجال العام بالضخ المتواصل للقوانين القمعية والاستباحة لكل ما يقف حائل دون سيطرة قوى الانقلاب على مفاصل السلطه واخضاع خصوم الانقلاب كعقيدة قتالية دونها العدم على قاعدة أنا الغريق فما خوفي من البلل
لكن المأذق الذى يتخطى المحلى الى الأقليمي والدولي أن ذلك كله لن يجدى، وحتى إذا نجحت مخططات هذا الحلف غير المقدس بين بقايا السلطة والفساد وطبقة الكامب مرحلياً ، فكما نرى جميعاً فى مصر وضع غير مقنع لأحد: لا فى الداخل ولا فى الخارج، لأنه ببساطة لايملك شرعية أو سرديه أوكفاءة من أى نوع لإنجاز شروط الاستباحه للشعب فى دولة قمعية بعد ثورة شعبية وصولا الى كسر إرادته تماماً . لتجنب طوفان شعبى على الحقيقة لايحول بينه وبين نظام الانقلاب الا نوع من الارتجال والادعاء والمقامرة على سلبيات وخفة جماهيرعاصمة لايملك النظام رشوتها ولابديل له الا تفزيعها بالحيل والقمع والتمويه والخداع كأستراتيجية أحتلال أضطرارية.فى معادلة مستحيله .وسبب الاستحالة ببساطه أن الشروط الكافية لنجاح الانقلاب وانقاذ دولة الكامب ،تتعلق بإنعاش خطاب السادت الأغوائي بدولة الرفاهية والسلام الذى استنفذ واستهلك وتبدد على امتداد عصر المخلوع بلا أى افق لخطاب بديل أومغاير على الاطلاق .
فقط ....استحقاقات 25 يناير التى أعلنها الشعب فهو وحده القادر على استخلاصها فالشعوب الحره حصراً على أمتداد التاريخ هى وحدها القادرة على انتزاع المصير وليس أى نظام مهما قمع ولا أى فساد مهما تحصن
.فحدث 25 يناير الثوري الشعبي جوهره تراكم لامهرب منه الا إليه ،ولاحمق كحمق من يعتقد أنه انتصر على عدو يجهله ، لايعرف له مصدر ولاموضع ولاتوقيت وليس له قائد يفاوضه ولا حليف يستميله ولاكيان يخترقه
انتصر الشعب فلا تستعجلوه

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 16 at 7:19pm ·
الثورة المضادة جوهرياً ما هى ؟ أن لم تكن الالحاح فى مصادرة الأمل من الصدور و العمل على ترسيخ العجز فى الضمائر والثأر للنظام وتبرئة ساحته واستعادة جبروته ثم الانتقام والتنكيل بكل من تجرأ على النظام بالفعل والقول والميل والهوى
ولكن الشعب يسمع ويرى ثم أذا شاء أراد وإذا أراد لن يحتاج سوى نصف نهار

علان العلانى said...


Mohamed Idris
February 17 at 4:33pm ·
مات هيكل
لاتجوز عليه غير الرحمة كان مجتهد ودؤوب يحسن تدقيق وصياغة الكلمة ومخلص لمهنته محترف لها وكان عاشق لمصر على نهج الفرعون الملهم و لم يكن يؤمن بالشعوب ولكنه سيدرس فى المستقبل فى العلوم السياسية وابحاث التفرعن والسلطة فى الدولة المصرية الحديثة كأحد أحفاد هامان المخضرمين
وعلى اية حال هو يوم من ايام المستقبل ل25 يناير
يوليو فقدت أهم مؤسيسيها الاحياء وأحد أهم صناع خطابها ونابها الأخير
و فقدت مؤسسة الرئاسة والمجلس العسكري السادن الأكبر
واكتمل تلاشى المقام الفرعونى تماماً بموت مرممه الأوحد
فما كان هيكل هلكه هلك واحد
ولكنه بنيان يوليو تهدما

علان العلانى said...


February 18 at 1:56pm ·
نعم نظام متصهين حذو النعل بالنعل والعار بالعار قتل واستباحة الاطفال نعم هم اعلم بهشاشة نظامهم وحتمية سقوطه ويحق لهم الفزع من الهواء الطائروالغريق لايهتم بتصفيف شعره ومن تشتعل ملابسه يمزقها ولايلتفت لعريه هذا نظام تمكنت منه هستريا الفزع ولاوسيله له من التهرب من جرائمه وعاره الابمزيد من الجرائم و العارحتى نهايته المحتومه
الشعوب إذا أرادت لاتقهر والشعب المصري أعلن أرادته على العالم اسقاط النظام وكل ماحدث ويحدث من جد وهزل ودموع ودماء وسخرية مره هو تفاصيل سقوط النظام وخمس سنوات فى عمر وزمن شعب صاحب الزمن مذ كان للزمن دوله وسلطه وفرعون هى أقل من بضع سنين وسيستخلص الشعب دولته من أفك جنود الفرعون العملاء المتصهينين حتماً مفعولا

علان العلانى said...

عن أعادة إسرائيل ترسيم المنطقة:

February 20 at 4:28pm ·
اسرائيل احقر واهون من هذا بكثير وكيان المنطقة وشعوبها وعقائدها أهول من هذا التبسيط المخل الساذج بكثيرهذه منطقة تتململ فى التاريخ منذ أكثر من مأئة عام وهاهى شعوبها بالكاد تتنحنح وتشرع بالقول قبل أن تستقر على ما تريد على بصيرة فإذا العالم كله يرتعد

علان العلانى said...


Mohamed Idris
February 20 at 4:47pm ·
تشطير بمدد من خزان غسان كنفاني
الخزانات امتلأت وتوشك على الانفجار في كل الشرق الأوسط وأحزمة البؤس تلتف حول خواصر العواصم ولامن يطيق أو يخمن لبشاعة الاندلاع

علان العلانى said...

Mohamed Idris
February 21 at 7:47pm ·
في أهمية بيسو
ليلة القبض على إبليس
إذا كان جوهر التدوين هو سرقة نار النشر من خطاب المركز فقد كان لاوعى خطاب التدوين هو استخدام تلك السلطة الى أقصى أقاصيها من هنا كان لابد لعالم التدوين من إبليسه وكما قال الحلاج لم يدرك حقيقة التوحيد الاأثنان أحمد وإبليس كان للتدوين تنينه وإبليسه وكلاهما الآن تحت أسر النظام
لم يكن للتدوين فى مصر الاإبليس واحد وأنبياء كثر واشهد أن بيسو كان شيطان بنكهة صوفية وإذا كان وضع طبيعى أن يصبح تنين التدوين في الأسر فى قبوا النظام العلنى فيبدو أن خطأ /صواب بيسو شيطان التدوين هو لامبلاته بحقيقة أيمان الشيطان الخالص بقدرة وسلطة الأله لهذا شرط الارجاء .. أن الشيطان نفسه لم يكن ليجرأ على تحدى مثل هكذا نظام منفرداً بدون شرط الارجاء ، بالنسبه لخطاب التدوين فقد كان بيسو ولايزال يستخدم الحياة ويوسع الخيال قدر استطاعتة كإبليس للهامش يراقب خطاب المركز ولايرقص على ايقاعه .
نصوص بيسو جوهرياً تتعلق بخطاب الهامش هى دفتر من دفاتر المسكوت عنه فى وعى ولاوعى خطاب التدوين وقراءة شديدة الخصوصية لتشكل وتلاشى خطابات ما قبل سقوط النظام هذا بالنسبة لخطاب مركز التدوين ، وكل ما هو اصيل في أحمد ناجى هو ما ينتمى لهذا الخطاب التدوينى لاما يتعلق بصحافة خطاب المركزوأكرهاتها " ومن زاوية آخرى يبدو الأمر وكأنه توحد مع نصه الروائى فى شطحه تجريبية وتمثل الخروج على عهد "فيلمون" من المعرفة /التدوين _الى_ الإدارة /الصحافة " فأنشطر بين خطابين " ورغم هذا يبدو أن خدش الحياء المعلن كسبب للحكم المغلظ ليس حقيقياً لانعدام الحياء أصلا فى زمن يحكم البلاد أخر العنقود فى مجلس المخلوع الذى كان شعار انتخابه العالمى على تويتر بأعلى تصويت أنتخبوا العرص علامة فارقة وصادقه لاقصى حد على مرحلته ولايزال وسيظل الى زوالها عن قريب
استخدام الحياة رواية تنتمى لخطابين وتشتبك بفخين
ولكن القارىء لرواية استخدام الحياة و"صورها" المصدره بمقولة
لو كريتيوس
55/96 – ق م
الولادة تتكرر من شىء إلى شىء والحياة لاتعطى لأحد كملكية وإنما كاستعمال
بقليل من الانتياه سيدرك ما هو المزعج فى هذا النص لخطاب المركز ففى روايته بكل مباشرة وبلا تعوذ أعتدى أحمد ناجى على البقرة المقدسة بلا هواده لقد استهدف القاهرة "قاهرة العباد" أراد أن يذبح البقرة ليعرف الجميع القاتل ،وبرغم كل شىء لايخشى على بيسو فهو بشكل ما معجون بماء العفاريت ولازال يلعب بجديه بالغه قبل أن تنتهى هذه المرحلة النادرة التى لم تخطر على بال إبليس

علان العلانى said...

الشمس ترفض التعامد على وجه رمسيس
تعليق

February 22 at 12:07pm ·
تعامدت أم لم تتعامد سقط المقام الفرعوني وانحلت اللعنة السارية من فجر التاريخ عن كاهل الناس لابمعجزة نبى هذه المرة ولكن بأرادة الشعب ولافرعون بعد المخلوع حتى يرث الله الأرض ومن عليها وسيظل جنود الفرعون عرايا هكذا بدون حجاب ولاساتر غارقون فى الادعاء والتسويف يتخبطون حتى التلاشى

علان العلانى said...



Tamim Al-Barghouti
February 22 at 8:28pm ·
اضحكوا مني إن شئتم، ولكن ثورة في مصر ستأتي، وستلغى كامب ديفد، ولن يأتي أحد بالسلام في سوريا، بعد استنفاد السيناريوهات الأفغانية والرواندية والبلقانية والعراقية، إلا مصر الثورية تلك. ‫#‏مصر‬ ‫#‏سوريا‬

Mohamed Idris
February 22 at 9:03pm ·
على اية حال نصف الضحك تغافل
يقول عالم من أهل الجد :
وليس أمام مصر من فرصة ذهبية لاستعادة كامل وزنها وزعامتها الابتحقيق نصر تاريخى مرة واحدة والى الابد بتحريرها فلسطين كاملة ، تماما مثلما فعلت مع الصليبيات والمغوليات فى العصور الوسطي ولن تصبح مصر قط دولة حرة قوية عزيزة متقدمة يسكنها " شعب أبى كريم متطور " الا أن تصفي وجود العدو الاسرائيلى من كل فلسطين .فبهذا "وبه وحده " تنتقم لنفسها من كل سلبيات تاريخها وعار حاضرها . والى أن تحقق هذا فستظل دولة مغلوبة مكسورة راكعة فى حالة انعدام وزن سياسي تتذبذب بين الانحضار والانزلاق التاريخى ، دولة كما يصمها البعض شاخت وأصبحت من مخلفات التاريخ وتنزاح بالتدرج خارج التاريخ . وذلك -نحن نثق- لن يكون .
جمال حمدان
شخصية مصر دراسة فى عبقرية المكان
دارالهلال
الجزأالاول / مقدمة فى الشخصية الأقليمية
ص/ 47

علان العلانى said...

إن هناك أنواعاً من الديكتاتوريات، ومنها نوع يشوبه العته المقصود، وهي تسمى في العلوم السياسية "خطة الرجل المجنون". وهذا النوع يقتضي أن يقوم الحاكم بتحركات لا منطق فيها بتاتاً، ولا فائدة لها، ولكنها بالغة القسوة والإيلام، لا لشيء إلا ليتعود الناس على أنه فوق كل قانون، بما في ذلك قوانين المنطق الطبيعي
,,,,,,,,,,,,
الجنون المَدْرُوس
Like · Reply · 2 · October 1 at 12:47am
أحمد غربية
أحمد غربية
أظنّه تخبّط نظام مسعور لا يملك بعضه كبح عته بعضه و لو أراد.
Like · Reply · 4 hrs
محمد إدريس
محمد إدريس
هو نظام مكبل بالعمالة وغير مأمور بالسقوط
نعم هو استبداد تلاشت زرائع تلفيقه تحول الى عمالة عارية بدون غطاء أنه السقوط بذاته ولكنا قوم ليس لنا به عهد ولاسابقه لذا نشاهده ونتعاماه ، المذهل ليس فى النظام فهو يواجه ما يتجاوز وعيه وبداهات خطابه يقيناً، ولكن المصيبه في هذا الجيل الذى لايريد أن يصدق أنه انتصر بالفعل لايصدق أنه قدم نموذج وأضاف الى المعادلة السياسية بتفكيكه للمقام الفرعونى العتيق الراسخ ما تخطى به المحلي الى نموذج يضيف الى الرصيد الأنساني بلا أى مبالغة
ولكن كما حدثنا أمل دنقل قال:
كيف أقصيك عن النار
و في صدرك الرغبة أن تحترقي ؟
كيف أدنيك من النهر
و في قلبك الخوف و ذكرى الغارق ؟