Sunday, July 29, 2007

أبو الليل والحكي التدويني


تصميم أبو الليل


لماذا تبدع أحلامنا أكثر منّا؟

ربما لأننا لا نقدر على تحمل هذا الألم المدهش طوال الوقت..؟


إذا كانت "البداية هى نصف كل شىء " كما يقول لوقيان السوري صاحب أول قصة للخيال العلمي فى التاريخ فإن النهاية توهم" للنصف الثانى المشكّل لبداية هذا الشىء"-تحت حصار كل هذا الألم المدهش في محاولة لإطلاق سهم يمتد مخترقا هيمنة الخطابات المختلفة فى مجال الحكي منذ آلف الناس بطريقة غامضة فتنة الحكي، لأنهم هم من يجعلون الحكي ممكنا بهذا التواطىء الشفيف مع الراوي بإصغاءهم المنشود والذي ينسج البقاء للأثر—إذا كانت النصوص والقراءات التى تلاحقت بين فلان وعلان قد ساهمت بشكل مباشر فى الانتباه لهذا النوع الأدبى الذي اسميته الحكي التدوينى فإن الانتباه لنصوص أبو الليل كان داعما موضوعيا أسس للمساحة بين الكتابة والكلام على اعتبار أن الكتابة توثيق نصي يُلقى فى بحر التأويلات، فيغرق أو يسبح، يركب الموج أو يبتلعه الموج
ولكن لماذا أبو الليل و نصوصه؟
عندما أعود الى النصوص التى تسبق القراءات فى حكايا أبوالليل يستوقفنى تعليق أظنه لازال منشورا فى حوار مع أحد المهتمين بعالم التدوين جاء فيه : ما يخص الأخ ابو الليل أقول كما تعرف هناك مناهج كثيرة للتعامل مع النصوص من أرسطو الى جوليا كريستيفا. ولكن تبقى الموهبة عصية على أي منهج، كل مايستطيعه المنهج هو تأويل الأثر الذى تبثه الموهبة وفى حدود رؤيتى المحدودة - ودون أدنى حضور للسلطة - أعتقد أن أبو الليل يمثل صوت مفتقد منذ مدة طويلة وأعنى به صوت ابن البلد الواعي والمدرك والأصيل. لقد كان هذا الصوت ممثلا وبشدة فى الأربعينيات من القرن الماضى ولكن ضغوط الطبقة المتوسطة الواقعة تحت تحكم قوى الاحتلال وانتباهها الشديد لخطورة هذا الصوت وخضوع الصوت نفسه لهيمنة خطاب الطبقة المتوسطة وآليات الحجب والمنع المتنفذة كل ذلك ساعد على خفوته ثم تلاحم ذات الطبقة مع ثورة يوليو بعد ذلك الذى أثر على تمثيله فإذا اردت نفي هذا الصوت ضعه ضمن نظام وهذا يبدو واضحا وظاهر فى الشعر ولو توافرت دراسة متأنية قد توضح أن هذا الصوت كان مضطرا لإخفاء الجلباب واللاسة تحت عبائه ايدولوجية، الإشاره هنا لصلاح جاهين وآخرين، مما صبغ صوته بلكنة لاتخفى على مستمع فاهم وإن كان هذا الصوت اختار بعد ذلك أن يسكن فى زاويه محدودة ويتحايل على الهيمنة - بنص كلمة ،الإشارة لأحمد رجب، ------- أعتقد أن موهبة أبو الليل ظهرت لتبقى ليس لأنها مختلفة ولكن لأنها ذات جذور أعمق بأكثر مما يتخيله حتى صاحبها-- انتهي
وقبل التأمل فى تجربة أبو الليل فى التدوين والحكي التدويني التى جعلت البداية بما هي نصف كل شىء ممكنة فقد يكون من الملائم تقديم نموذجا لمجموعة من حكايا أبو الليل وقراءة علان لها من خلال افتراض "تشكل" بنية للحكي التدويني، في نصوص ترصد التفاعل بين الحكايا وقراءاتها تحت عنوان
ألعاب الضوء وهو جهد قام به كريما أبو الليل قبل ان يحيل بينه وبين تواصله الابدعى عبر التدوين تدهور في الحالة البصرية. شفاه الله وعفاه.

2 comments:

مجهول said...

استاذي الفاضل
عذرا للغياب المتكرر ربما بدافع حر الصيف وشمسه
استمتعت بكلماتك عن حكي ابوالليل
وقد كنت متابعا له بلا تعليق ولك الفضل في جذبي لحكيه التدويني
فأبو الليل كما قلت يمثل جيلا من الكتاب وطرازا ادبيا من الكتابة الساخرة اللاذعه التي لا تعرف مقاييس ولا حدود ولا تتعامل بمعايير نقد الحكي
بل هي بصبغة واقعية نتاج طبقة عظمي من هذا الشعب
تري برؤيته وتتحدث بلسانه وتكتب بألفاظه وهكذا
فعنوان المدونة
كما قالها أبو الليل
ورغم اعتراضي علي كلماته
الا انني لا اغفلها كنوع من الحكي بل نوع مهم من الادب الساخر اللاذع المطعم بألفاظ الطبقة والشارع والحارة
تماما كعشرات ممن خرجوا من نفسي العباءة الساخرة العامية
وبالطبع فوضع امثال هؤلاء داخل دائرة نظام تخضع لمقاييس نقدية لن يظهر كل ابداعهم بل سيصيبهم بعقم السخرية فالاطار مختلف ولا يناسبهم العمل تحته
..........
تقبل مني التحية والسلام وسعدت لتعليقك عندي

علان العلانى said...

العزيز مجهول

ليس بين المتصافين غياب، فبين حضورك هنا ووجودك هناك" مداريا" على شمعتك المضيئة، تبذل ضوئها لمن ينشده اختيارا بدون خيلاء وبلين قلب، ما يواصل إيقادها للحضور ويشتت كل غياب ، وان كان للذوق فى اعتذارك مقام يعهد فى الأصلاء والباذلين الود سماحة، أسعدني استمتاعك بالحكي عن أبو الليل — وكما يقول سلطان العاشقين "أدر ذكر من أهوى ولو بملام" وعلى أية حال أبو الليل حكاية وأحجية، وهكذا كل من ينتمي للهامش وينحازوسوف يكون له في قادم إن شاء الله مساحة أرجو أن تليق بإبداعه من قارىء ينتمى للهامش مثله أيضا وهوما يتصل بسلسلة الحكي التدويني التي بدأت من بوسط حكايا التدوين هل هو نوع أدبى جديد؟،وسلسلة الحكي التدوينى التى تتصل حلقاتها بهذا البوسط، وكما تعلم عزيزي أن التدوين أو المحتمل التدويني كما حاولت أن أوضح يتبدى في اختراق وهتك المسكوت عنه والممتنع عن التفكير فيه، و يتموضع في كتابة ما لا يكتب فبعض منه ينتمي بطرف ما لثقافة المشافهة او لعالم الكلام بكل براحه ومايصاحب المنطوق فيه من إشارات وإيماءات وطبقات وشفرات لفظية تلتقط ولا تقال لأنها خارج طقوس القبول لللكلمات المكتوبة والمنشورة تحت عباءة عالم المركز واحتوائه ومنها ما أنكرت، فإذا كا ن الحياء هو انقباض النفس عن القبيح مخافة اللوم ،فمن أغبن القبح وأقمأه تجميل القبيح بما ليس فيه، في ظرف تاريخي هو بتكوينه قبيح و قليل الحياء ، وبين هذا وذاك فائض لوسط ذهبي ، ينهل منه أبو الليل

أتفهم اعتراضك على كلماته، رغم انتباهك لأهمية هذا الصوت الساخر وأصالته وعمق تجذره في المتخيل الشعبي ،ولعل فيما بين اعتراضك وانتباهك ، ما يؤكد نجاعة هذه الكلمات نفسها وأهليتها، كعلامة لهذا الظرف التاريخي ، بما تثيره"ويثيره" من اعتراض وقبض،أسعدني تعليقك بما احتوى من عمق قراءة وشمول رؤية ووضوح رأى

أتلقى بكل تقدير وسعادة تحيتك وسلامك بما يليق بهما من عميق الشكر وجزيل الأمتنان

وقبل ذلك وبعده عميق الاحترام