Monday, December 05, 2016

الحلقة السابعة مع تميم النادل

خادم أقدم في الفنادق للزباين كل شي:
إم الرجيم أعطي لها كنافة
وإم الخواتم في أصابعها الخمس أسكب عليها الشاي
والسائق الهلكان أهيئ له تخت في المقعد الخلفي
والشرطي أعطي له هدوم مخططة بالعرض
والمعتقل أعطي له رتبة ع الكتف ونجوم
وام العروس وبنتها اللي مضبطة الماكياج
كنّ وجوههن من بوسلان
أرمي عليهن منشفة
وام العشر أطفال أهديها ثياب العرس
واعطي رجلها موظف الديوان
أرجيلة
والطفلة أعطيها عرش أو صولجان
وأصب للحاكم قناني من هوا
وأشلحه الحق المقدس
والقاتل اعطي له كفن
واعطي القتيل اللي انغدر
ساعة تشفي في العدى
والشاعر المهمل هناك بأبعد الأركان
فلت له مرحبتين
واطلَّعت بعيونه
حطيت قدامه المسدس


قراءة

من الصعب تحديد الوقت الذى تنتهي فيه حكاية ، الوقت الذي يشعر فيه المتلقي ،انه أمام حكاية تامة وكاملة .إنها مسألة تتعلق بالعصر وبالنوع السردي وبالتقاليد الأدبية .
عبد الفتاح كيليطوا
نادل تميم يمارس سلطة غامضه تحت ستار خدمته فيها شكل من أشكال البذل والعطاء ولكنه مريب فهو لايبدو محايد بين الفندق و الذبون أنه يمارس نوع غامض من "الفعل والاختيار" مكن النص من التشكل في بنية مفارقة بين وظيفة النادل التى تتلخص فى النقل على "قاعدت الذبون دائماً على حق" وهذا النادل الذى يعيد ترتيب الكون وترتيب الاشياء لاتتبدى عبثية النادل مجانية أو عشوائية أو ساخرة فحسب ولكنها تتصاعد من بداية النص الى آخره تتقنع بالغرابة على هامش فعل التبادل والتوافق بين مطلب الذبون وتخمين الملائم ، فهو نادل يمارس إرادة ويدفع زبائنه دفعاً الى الدهشة ورغم كل تلك الغرائبيه المتصاعدة التى تبدو عبثية فى أول الأمر وطريفه الاأنها مع تتالى ابيات النص تستجلب الحذر والانتباه فهذا النادل لايتخبطه الخرف ولكنه يبدو ذو إرادة هادفة ورؤية فى واقع مستلب ومَشِيء وهذا بالضبط ما يخيف في النص وليس المسدس

No comments: