Sunday, October 30, 2016

مع تميم: المنظر





قراءة 



تنساب الرؤية وكأنها توصيف شفيف ومحايد لعبثية اللامبالاة والجمود بين الشاهد والمشهود ، تبدأ المنظومة كحوار حميم متواصل بين متحاورين أو بين الراوي والجمهور
"خد عندك " أوصف قهوة فى الشارع
والوصف والتوصيف لايعنى مجرد نقل ما هو ظاهر ومبذول ولكن كما" في القدس" بحث في الدهر الكامنٌ المتلثمٌ الذي يمشي بلا صوتٍ حِذار القومْ
" فخد عندك" تحجب أكثر مما تبدى فلم يتسنى لنا معرفة ما يتحاجج عليه المتحاورين بل علينا أن نستخلصه من نص الحكي المنظوم
فحديث "القهاوي" بين الجد والهزل له تاريخ وقصص وسيرعلى طوال المئة عام الماضية فى المحروسة والقهاوي الشعبية عبارة عن كتاب مفتوح لرصد تقلبات الزمن والناس ، ولكن هؤلاء المتفرجين على مسرح الحياة من مقاعدهم فى مواجهة "الشارع" يتحولون من شاهد الى مشهود يتحولون الى "المنظر " فى عين الساعي فى الطريق
تبدو محاولة الشاهد "الشاعر" لتوصيف حالة الانسحاب من الفعل بالجمود "قتل الوقت " التلاهى والتلهية بتكثيف الجمود والدخان والسأم ، فى انتظار الخلاص أو الانفلات من حالة العجز وقلة الحيلة والتحديق في وجه العبث /المنظر في انتظار الشمس التى تشرق على الرؤية
فبين الوصف الخارجي
"الصورة والصوت " تداخل الدلالات ؛ فالرجل فوق الرجل ليس استرخاء "هنا" ولكنه توتروتحفز وكأنه تردد لشوط الكرة هو ركل فى الداخل والخارج لأنه يلامس البعد الداخلى "
قاعد ينطق فيها أحواله كما الكورة ... بين النطق والتنقيط في المنظر تداخل تستحيل فيه الكورة إلى بلورة تصلح لقراءة الحال واستنطاق المآل
لاحدود هنا بين لاتناهى الدلالات وتشظيها بين المنظر والشاهد والمشهود
بين ظاهر ليات الشيشة وباطن قوايش العسكر
بين تصنيفات البشر فى المنظر مترصرصين ومرصرصين
والتناغم بين الرصين والقهوجي والبرمجي والبهرجي والمعترض والايوجي
و بين رأى طوب رصيف الشارع في المنظر وحال الأمة خارج المنظر وهي على شفا الأخدود فى أنتظار تبديد ضباب المنظر الباهت بسطوع الشمس ذات اليد الثقيلة الوضوح لذا فهي مؤلمة بقدر ما هي شافية بوجودها الكاشف والساطع المستعصي على التحديق المباشر فى وهجها
المنظر كنص يتواصل فيه الشعر مع الرسم والموسيقى والإلقاء و_التقنية _لايبدو فيه أى شكل من أشكال "التلصيم" بل يبدو متماسك وقادر على مواجهة الشمس متناغم ومنفتح يسع من القراءات الكثير منها رؤيته كحال تأبين لخطاب مستسلم وعاجزولامبالى وأنتباه لخطاب لازال يتشكل ويمتلك الوسيلة في المنظور
تحية وتقدير واحترام لكل فريق العمل

15 comments:

علان العلانى said...

محمد إدريس
November 21 at 2:58pm ·
ولكن من زاوية أخرى
إذا نظرت بعدسة النظام فالمشهد يصيب بالفزع وبالرعب هم لايجاذفون ولكنهم ببساطه يقاومون السقوط فى فوهة عدم ؛ فى مواجهة قوة غامضة تتأبى على التشكل ككتله أصلا ليتعامل معها نظام لايفتقر للبطش ولا الاستباحة ولا الغطاء والتمويل الأقليمى والدولى ولكنه وبعد خمس سنوات لايعرف لها رأس من قدم ولاسطح من قاع ولامصلحة من وجيعة ولاتبدو مبالية بزمن أو بداهة قوانين الصراع ولكنها يقيناً وعن عيان لأى سبب إذا شوحت فقد بقبضتها مرة واحدة فهناك احتمال غالب أن يتفكك كل شىء بلا أى مبالغة

علان العلانى said...


October 25 at 2:10pm ·

·
بين الواحد والتسعة مرحلة شر البلية والهزل الدامي
فعندما يعاند نظام لم يتبقى فيه شىء قابل للبقاء ويحاول فضلا عن هذا الادعاء بالتماسك أمام أجيال شابه يحاصرها ويكبلها الخرف والبلاهة وجنون وهم القدرة على السيطرة والتحكم ، سيتحول الغضب المتراكم والمتنامي الى حال من اليقين الثابت بأستحالة التسامح وحتمية الحجر على تلك السلطه المنفلته والمسكونه بسعار استباحة الأجساد والأرواح ويستقر يقين العقاب بقسوة بعد طول أمهال وصبر على المكاره والمخازي والسخف فى تلك المساحه ينضج القصاص كوسيلة واحدة ووحيدة للحياة

علان العلانى said...


October 26 at 8:44am ·
تغريدات على هامش الحدث
أسأل نفسي لماذا لا تأخذني الفرحة العارمة بانكسار كاريكاتور الديكتاتوريات العربية كلها، بل أكاد أشعر بلسعة حزن كئيب، أتذكر مثلاً أن أربعة خمسة وحوش ضاربة سرقوا نصف قرن من حياة أربعمائة مليون عربي بائس، جعلوا منهم مجاميع أصفاراً، منعوا أن تكون للناس حياتهم الخاصة والعامة معاً. جيلان أو ثلاثة أجيال من شعوب هذه الأمة، قضوا أعمارهم ما بين سجون بيوتهم المظلمة أو سجون النظام،
مطاع صفدي

علان العلانى said...

تخاريف السيسي

October 27 at 11:21am ·
هذا رجل لايرى أحد ولايسمع أحد غير ذاته تخبطته لعنة " مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ " وهي جريمة ابشع من العمالة أن يكون على رأس النظام مريض بعصاب الزعامة يهذى بلا رادع ولا معقب ويسوق الهبل على الشيطنة بلا وازع ولاضمير وكأنه رفع عنه القلم

علان العلانى said...

October 28 at 4:42pm ·
ﻫﺬﺍ ﺯﻣﺎﻧﻚ ﻳﺎ ﻣﻬﺎﺯﻝ ﻓﺎﻣﺮﺣﻲ ﺯﻳﺪﻱ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺑﻚ ﻭﺍﺟﻤﻌﻲ ﻓﻴﻨﺎ
ﺍﻟﻤﻬﺎﻧﺔ ﻭﺍﻃﺮﺣﻲ......وهكذا على المستوي العالمي حالة ميؤس منها وعلى المستوي الأقليمي خطأ سعودي فاحش أما على المستوى المحلي فثالثة الأثافي سفاح مبتسم يتكلم كنصف نبي لاينطق عن الهوي فرغ من يوم الحساب يقسم بالله العظيم على الملاء أنه سيحاجج شعب كامل أمام رب العالمين

علان العلانى said...


هدى محمد
ايه الفرق بين الجماهير والشعب
بالأحرى تقصد ايه
· November 10 at 9:23pm
محمد إدريس
محمد إدريس
نعم الجماهير من الشعب والحشود من الشعب ولكنها ليست الشعب والجماهير كانت دائماً من يصنع الفرعون والجماهير بطبيعتها يحركها الولاء يخالطه التعصب للفكره أو الفريق أو الحزب أو الجماعة والجماهير طبيعي أن تخطىء وتصيب الجماهير من الممكن التلاعب بها بعض الوقت يطول ويقصر

علان العلانى said...


November 13 at 11:48am ·
الأسئلة العمياء 5
الاستحالة في إدراك منطق سقوط النظام لها اسبابها البديهية . فلا يوجد هذا الفاصل والبرزخ بين أى نظام ومن يستعبدهم النظام لاينفصل تمام عن الناس أنه يعيش عبر التشتيت و الادعاء والتسويف والتلاعب والتواطؤ والتشكيك حرفياً
وهكذا لم تكن الفرعنة مجرد استجلاب لطاعة ومراكمة سلطة وحسب ولكنها اية من آيات الظلم فى الأرض أعجزت الانبياء فلجؤا للمعجزة وشقوا البحر نصفين فرارا منها كانت بنية تحكم متكامله تتعامل مع الواقع المادي للوجود وإدراك متجاوز للسلطة وكل ما يتهدد بنيتها الأسطورية حتى لو كان نبي مرسل "
( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ( 36 ) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ ( 37 ) ) غافر )
وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ (39) القصص
هى رحلة طويلة لنظام طغيان عتيد
من ابنى لي صرحاً علي ابلغ الاسباب _الى_ مش لاقى حد يشترينى
من مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ_الى_ لو بتحبوا مصر صحيح .. اسمعوا كلامي أنا بس
سقوط السفاح الصهيوني قدر محتوم متى ما أراد الشعب وشاء بعدما تأمل على مكث من خلال العميل القزم وزمرته كل خطط الطريق الصهيونية ، لقد بدأ انقلابه بالدماء والصدمة والرعب وسينتهى بالقصاص لا محالة .
وما بعد سقوط هذا المسخ يحتاج الى بصيرة جوهرها الانتباه الى موقع كسر عجلة الديمقراطية وابطال وصاية المؤسسة العسكرية على تداول السلطة والتصويت على كل ماصدر من قرارات سلطة الانقلاب الغير شرعية فهذا الانقلاب كشف معظم أعداء الشعب فى الداخل وفى الأقليم وفى العالم وقدم تقرير وافى عن خطط أعداء الشعب لمحاصرة الارادة الشعبية ومصادرة المستقبل وتحصين نظام الكامب الصهيوني .
فماذا لو إراد الشعب فقال :
كل الاتفاقات والترتيبات الدولية والأقليمية والعقود والاحكام في مرحلة انقلاب السيسي لاغيه لأنها مبرمة تحت سلطة احتلال مقنع من كيان غاصب للسلطة وفاقد للشرعية والاهلية ، نظام ساقط و تابع و سفيه ومجرم وقاتل على عين العالمين وبرضى ومدد صهيوني
ثم يسئلونك ماذا بعد السيسي ؟

علان العلانى said...

محمد إدريس
November 21 at 2:58pm ·
ولكن من زاوية أخرى
إذا نظرت بعدسة النظام فالمشهد يصيب بالفزع وبالرعب هم لايجاذفون ولكنهم ببساطه يقاومون السقوط فى فوهة عدم ؛ فى مواجهة قوة غامضة تتأبى على التشكل ككتله أصلا ليتعامل معها نظام لايفتقر للبطش ولا الاستباحة ولا الغطاء والتمويل الأقليمى والدولى ولكنه وبعد خمس سنوات لايعرف لها رأس من قدم ولاسطح من قاع ولامصلحة من وجيعة ولاتبدو مبالية بزمن أو بداهة قوانين الصراع ولكنها يقيناً وعن عيان لأى سبب إذا شوحت فقد بقبضتها مرة واحدة فهناك احتمال غالب أن يتفكك كل شىء بلا أى مبالغة

علان العلانى said...

محمد إدريس
November 25 at 12:00am ·
التعريف الجامع المانع
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..
(في شرف القلب)
لا تُنتقَصْ
والذي اغتالني مَحضُ لصْ
سرق الأرض من بين عينيَّ
والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!

علان العلانى said...

عن حرائق نوفمبر 2016 فى الأراضى المحتلة

محمد إدريس
November 25 at 11:07pm ·
لهيب الحرائق ومراهم التطبيع
المشكلة فى التطبيع أنه يتسلل الى الوعي حتى يحجب العدو تماماً وتحت وهم الموضوعية والاعتذارية ونفى الانحياز فتبهت شعلة العداوة فى القلوب بعد أن تشتت فى العقول ، هى روح الهزيمة والشعور باستحالة الخلاص ما ينتج التماهى مع المستبد تحت أدعاء الموضوعية ودعاوى عقلانية السقوط والانبطاح حد التلاشى ليستوى الوجود والعدم تقول الأيات الثلاث الاول فى سورة الروم " وهى الايات التى تمثل فى تأويل مشروع أهتمام ورؤية سياسية عالمية تتشكل داخل أمه تنظر الى العالم من حولها وتنتبه لظرفها التاريخي صراع القوى المهيمنة فيه
( الم ( 1 ) غلبت الروم ( 2 ) في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ( 3 ) في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون .
، فما يصيب أعداء الأمة من مصائب يستوجب الفرح ‘ فمن العدو اليوم هذا هو السؤال الجوهرى
......
......
“عندما يملأ الحق قلبك:
تندلع النار إن تتنفَّسْ
ولسانُ الخيانة يخرس”
أمل دنقل
أن الأختلاف على تحديد العدو أول عتبات التطبيع والمصيبه التى تترتب على ذلك هى تفكيك مفهوم الخيانه لالتصبح وجهة نظر كما تنبأ غسان كنفاني لكن أبعد من ذلك تنقلب رأس على عقب فتصبح المقاومه بكل أشكالها خيانه
لَنَا مُلُوكٌ بِلا دِينٍ إذا عَبَرُوا ... فِي جَنَّةٍ أَصْبَحَتْ مِنْ شؤمهم جَرَدَا
أَنْيَابُهُمْ فِي ذَوِي الأَرْحَامِ نَاشِبَةٌ ... وَلِلأَعَادِي اْبْتِسَامٌ يُظْهِرُ الدَّرَدَا
لا يَغْضَبُونَ وَلا يُحْمَى لَهُمْ حَرَمٌ ... وَإِنْ تَكُنْ دُونَهُمْ أَسْيَافُهُمْ نَضَدَا
وَيَسْتَلِذُّونَ تَعْذِيبَ الغُزَاةِ لَهُمْ ... إِنَّ المُحِبَّ يَرَى فِي ذُلِّه رَغَدَا
عندما تسلم منتجمرى فى الحرب العالمية الثانية قيادته فى العلمين كان التكتيك المهم فى استراتيجيته لعودة تماسك قواته هو تحتطيم اسطورة روميل فى قلوب جنوده أولاً فالهزيمة تبدأ فى الارادة وليس فى أى مكان آخر،
للحقيقة وجهان ، كان الشعار المقدس سيفاً لنا
وعلينا ، فماذا فعلت بقلعتنا فبل هذا النهار
لم تقاتل لأنك تخشى الشهادة ، لكن عرشك نعشك
فاحمل النعش كى تحفظ العرش ، يا ملك الانتظار
إن السلام سيتركنا حفنة من غبار ...
من سيدفن أيامنا بعدنا : أنت ... أم هم ؟ ومن
سوف يرفع راياتهم فو ق أسوارنا : أنت .. أم
فارس يائس ؟ من يعلق أجراسهم فوق رحلتنا
أنت .. أم حارس بائس ؟ كل شىء معد لنا
فلماذا تطيل التفاوض ، يا ملك الاحتضار ؟
محمود درويش
رسالة الى ملك الاحتضار
مأزق السلطه الفلسطنية أنها أعطت ما لديها وانتظرت "بيريز" الى حين ميسره يعطيها مقابله بعد الانتخابات . ولم يكن فى وسعه أن يعطيها شيئاً لو نجح ، بل إنه كان يعد نفسه ليطلب منها ترتيب علاقتها مع الأردن قبل أن يبحث ما يستطيع أن يعطيه لها أو للأردن .
وفى كل الأحوال فقد سقط ، ونجح بدلا منه رجل قال من البداية " أن لديه ما يأخذه وليس لديه ما يعطيه "
ومن المزعج أن إشارة العطف الوحيدة التى ظهرت من "نتانياهو " إزاء السلطة الفلسطنية صدرت عنه عقب لقائه مع "بيريز" وعندما تسلم منه أسرار الدولة
وكان ما قاله "نتانياهو " بالحرف :
_ لم يكن هناك كثير لاأعرفه . شىء واحد كان بمثابة مفاجأة لم أتوقعها ، وهو حجم التعاون بين الأمن الفلسطيني والأمن الإسرائيلى ، وهذه نقطه تحسب لهم . <1>
<1>ـ المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل
محمد حسنين هيكل
الكتاب الثالث
سلام الأوهام
أسلوا ما قبلها وما بعدها
ص 463

علان العلانى said...


27 November 2013 ·
الانقلاب العسكري في مصر قاد إلى ثورة مضادة. والأخيرة تقود إلى الفاشية كنظام وكثقافة سياسية بتسارعٍ يدهش حتى من اعترض على هذه المقولة سابقا، إلى درجة أنه لا يتسع له الوقت ليراجع نفسه.

عزمي بشارة

علان العلانى said...

محمد إدريس
29 November 2016 ·
كشف أحوال القوافي

"لماذا الذي كان مازالَ يأتي؟ --- لأنّ الذي سوفَ يأتي ذهبْ
لأنَّ الوجوهَ استحالَتْ ظهوراً --- تفتّشُ عن لونها المغتصَبْ
لأنّ المغني أحَبْ كثيراً --- كثيراً، ولم يَدرِ ماذا أحَبْ"

شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني


علان العلانى said...


2 December 2016 ·
ليست قصيدة "أقوال جديدة عن حرب البسوس " والتى اشتهرت "بلاتصالح " قصيدة مباشرة ، ولاهى مجرد تعبير عن موقف سياسي من الصراع العربي الإسرائيلى ، بل أنها بتوظيفها للأسطورة العربية القديمة (من مصادرها الشعبية ) التى يتغنى بها الرواة فى قرى مصر وربوعها ، وللأسطورة الفرعونية ، واستشهاد الحسين ، وتصديرها لشخصيات الأسطورة العربية ، تجعل من هذه الأخيرة وعاء حاملا لها جميعاً ، وكأن المعنى الكلي لنصه أننا عرب وعروبتا تحوى كل الروافد الأخرى وليس العكس .ثم أنه ، بتوظيف هذا القناع المركب وما وراءه من مصادر متعدده ، يحشد، تماما وكما فعل فؤاد حداد ، عناصر ثقافة كاملة بكل مالها من أمتداد تاريخي ، وزخم وفاعلية فى خدمة الموضوع الفلسطيني والعربي ، فلا فصل فى القصيدة .
وبسب هذا التوظيف يخرج القتيل /الشهيد / فلسطين المغتصبة /مصر المهزومة / يلاد العرب المستلبة _من _ سياق المحدود سياسياً بوقائع مرحلة _ إلى_ سياق دورات الطبيعة ، حيث قتل إله الخصب وقطع رأسه وتمزيق أشلائه ليست سوى لحظة معتمة يعقبها بعث وقيامة
لم يكتب أمل دنقل قصيدة عن فلسطين ، وأن كانت قصيدته عن فلسطين ، ولم يكتب مجرد قصيدة عن مصر في السبعينيات رغم أن قصيدته متجذرة فيها ، ولكنه يكتب قصيدة عن موتنا وحياتنا التي يحددهما قبولنا بموت القتيل أو إصرارنا على بعثه من جديد :
ولا أطلب المستحيل، ولكنه العدل
هل يرث الأرض إلا بنوها؟
وهل تتناسى البساتين من سكنوها؟
وهل تتنكر أغصانها للجذور..
(لأن الجذور تهاجر فى الاتجاه المعاكس؟!)
رضوى عاشور
في النقد التطبيقي
صيادو الذاكرة ـ مقالات نقدية
المركز الثقافي العربي ـ الدار البيضاء ـ المغرب
الطبعة الأولى 2001
ص 91
الأرض بتتكلم عربي
فلسطين فى شعر فؤاد حداد وأمل دنقل

علان العلانى said...


3 December 2016 ·
رضوى عاشور لم تعول على الذاكرة

انحياز رضوى عشور لما ينفع الناس وقلعة المقاومة التى شيدتها بنصوصها تكتسب تفردها وجوهريتها " من زمن أنتاجها " الذى "انفتح " على كل ماهو هش وزائف ورخيص وتطبع مع كل ما هو ملفق ومستلب ومهين ، لهذا سيلجأ لقلعتها الحصينة كل جيل مقاوم فنصوصها كلها اشجار طيبه أصولها ثابته وفروعها في السماء وحتماً ستظل فيما تظل الجيل الذى سيستولد الحقَّ،. من أَضْلُع المستحيل. يقيناً لالبس فيه وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض اية يتعبد بها الناس حتى يرث الله الأرض ومن عليها

علان العلانى said...


7 December 2016 ·
شهداء وشهود

أسئلة على هوامش ثورة مستمرة 3
December 7, 2012 at 10:46am

متي تمت عملية كتابة الأستحقاقات الثورية ؟ وكيف؟

لقد ترتب عن الفعل الثوري فى الميدان بنود أستحقاق ثوري تراكمت فى تسلسل منطقي وطبيعي بداية من الهتافات
التي عبرت عن التوق الثوري للمستقبل منطلقه من الوعي التاريخى المتراكم لمختلف أطياف الشعب المصرى فى اللحظة الثورية "عيش حرية عدالة أجتماعية " فى عملية تصويت وأنتخاب طبيعى وأجماع عفوي من جهة ومن أستحقاقات توالت عن مقاومة نظام المخلوع للسقوط حددت بوضوح مواضع مخالبه وأنيابه ومواطن شرورة فكان القصاص من قوى الغدر التى خالفت الضمير الوطني بأقتلاع عيون المتشوفين للحرية وتكسير عظام الساعين لأسقاط النظام بالقتل العمد والمتواصل للمطالبين بتحقيق إرادة الشعب وفى عنفوان هذا الفعل الثورى كتبت دماء الشهداء بند القصاص الذي سيظل هو جوهرالأول لبداية الأنتقال من الحراك الثورى الى الشرعية الثورية ، وكان أن رصدت القوي الشعبية محاولات الأجهزة التنفذية للنظام ومؤساساته العسكرية والمدنية عمليات التطويق والتسويف والتغطية على الأيادى القذرة للنظام ومنها تنظيمه السياسي والقمعي المكون من جمعات مفياوية وأجرامية تعتمد على جيش من البلطجية ومحترفي الأجرام كانت هى التطور الطبيعي لنظام قائم على قاعدة من الفساد ، وهذا ما أدى لأهم أستحقاق ثوري وهو وتطهير الأجهزة الإمنية المسلحة والدعائية من العناصر المنتمية لدولة العمالة والفساد القابضة على مفاصل النظام ، كبند أساسى من بنود الأستحقاق الثورى والشعبي وهكذا كان الفعل الثوري فى صراعه المباشربالدم في مواجهة الرصاص مع دولة الفساد والعمالة هو ما يرسم ويحدد مواضع الخلع والتطهير منذ بداية الثورة ولايزال مستمر اٌ حتى تحقق الثورة استحقاقها على مشيئة شهدائها