لوحة المربع الأسود كازيمير ماليفيتش
كل ما حدث ويحدث تحت نظام الانقلاب من قرارات وقوانين وسياسات وأحكام باطل ومستبد وتوثيق بالدم على صفحة حتمية القصاص وكل من سجنه نظام الانقلاب أسير حرب وكل من شنقه نظام الانقلاب شهيد وكل من عمل على تثبيت نظام الانقلاب ،أما خانع ، أومضلل ، أو جاهل، أو بلطجي مجرم عدو للشعب ، ولكنه قبل ذلك شاء أم أبى عميل فاعل تحت نظام الكامب الصهيوني
لايعرف أحد على وجه الأرض متى يتحرك الشعب" ليعاقب " من استهتروا به ويقتص لشهدائه ويحرر أسرى الدفاع عن إرادته وينصف أبطاله ويكرم ضحايا بطش النظام العسكري العميل الصهيوني من المصابين والمتضررين فى أنفسهم وأموالهم والمطاردين والمشردين فى بلاد العالم لايعرف أحد "كيف سيكون ذلك؟ " كما لم يكن أحد يتخيل كيف سيخلع الفرعون وينبطح لينفذ بجلده هو ونعليه ، ولكن الكل على يقين بقدرة الشعب كما هو اليقين أن 25 يناير إرادة شعبية خلعت فرعون وزلزلت نظام مازال يعافر ولا يفعل الا مراكمة الجرائم فوق الجرائم وتعرية وكشف عملاء الكامب من الناشطين بعقيدة التطبيع والتنطيع والمنتفعين والساقطين والخونه .
سيعاقب الشعب من استهتروا به يقيناً وبمنتهى الحزم الأبكم ولن يغادر بيادة أو كاب أوقضاء أوعقال ظهيراً بعد أن أملى لاعدائه حد الاختفاء " وكأنه لم يكن ولم يريد " وكأن ماشهده العالم وأمتلئت به الميادين فى كل ربوع مصر شعب مستعار وأجيال تلاشت ...
وحتى يتحرك الشعب المعلم الأول على بصيرة ، فالذين لا يملكون شيئا – لا أموال، لا سلاح، لا وسائل إعلام واتصال، هؤلاء المرابطين على شهقة الحدث الأولى ولم يبدلوا وهؤلاء الذين تأولوا وأخطأو والذين أنحازوا ثم انصفوا والذين مالوا ثم استوا والذين تذاكوا ثم أفاقوا _ليس لهم غير انضباطهم ووحدتهم _ على ما فصل فيه الشهداء ، و"الانتباه" بكل كيانهم للبغتة الشعبية القادمة لامحالة وسيكون الميدان حينها لاعلى قدر وحسب ولكن على قدر وبصيرة لمن استطاع اليه سبيلا
خمس سنوات فى عمر شعب صحب الزمان مذ كان فى الزمان دو لة وكيان هي فى صبر الشعب ومهله أقل وأسرع من أن يرتد فيها طرف الزمان الشاهد
انتصر الشعب فلا تستعجلوه
29 comments:
Mohamed Idris
June 2 at 5:06pm ·
توارد القوافي
:
:
قلت لكم بأن بعض الأنظمة
غربية لكنها مترجمة
وأنها لأتفه الأسباب
تأتي على دبابة مطهمة
فتنشر الخراب
و تجعل الأنام كالدواب
و تضرب الحصار حول الكلمة
أستغفر الله فما أكذبني
فكلها أنظمة شرعية جاء بها انتخاب
وكلها مؤمنة تحكم بالكتاب
وكلها تستنكر الإرهاب
وكلها تحترم الرأي و ليست ظالمة
وكلها مع الشعوب دائما منسجمة
قلت لكم، إن الشعوب المسلمة
رغم غناها معدمة
وإنها بصوتها مكممة
وإنها تسجد للأنصاب
وإن من يسرقها
يملك مبنى المحكمة
ويملك القضاة و الحجاب
أستغفر الله فما أكذبني
فها هي الأحزاب تبكي
لدى أصنامها المحطمة
و ها هو الكرار يدحو الباب
على يهود الدونمة
وهاهو الصديق يمشي
زاهدا مقصر الثياب
وهاهو الدين لفرط يسره
قد احتوى مسيلمة
أحمد مطر
Mohamed Idris
June 3 at 9:11am ·
في كشف الحال بين العبارة والسؤال
:
عبارة
حين يريد الإنسان أن يتصرف نيابة عن الله فإنه يتصرف وكأنه الشيطان
اوبنهايمر
:
سؤال
ولكن إذا فشل الشعب أن يحقق إرادته المعلنه كشعب حر لأول مره فى التاريخ بعد أن كسر الفرعون وخلعه !! فلماذا تنجح أنت ومن معك فى تحقيق حلمك به كشعب مستباح سواء كنت عميل كامل العمالة أو كنت مجرد مستبد تحت التمرين ؟ أهى إذأً وأخيراً الفائدة الوحيدة للجريمة التى لاتفيد ؟ أهو العبث فى وجود العبث ؟
:
حال
لماذا تدع الأشياء اليومية تزعجك؟
هل نسيت كيف هي في الزمن؟
جلال الدين الرومي
Like · Comment · Share · 5
Mohamed Idris
السيسي في ألمانيا: ربنا خلقني طبيب .. مصر كانت ع الحرف وحد زقها
June 5 at 3:18pm · Edited ·
محض الجنون
بما أن الاستقطاب شئنا أم أبينا هو جوهر خطاب المرحلة فهل هناك من يستطيع مجرد تخيل ماذا لو كانت هذه الكلمات المريضة جاءت على لسان مرسى ؟ هل هناك ما يكفى لاحصاء ردود الفعل ليس فى مصر وحدها ولكن فى الأقليم والعالم كله إذا لمح مرسى مجرد تلميح الى هكذا تخريف ؟
المفزع حقيقة أن هذا ليس له الا تفسير واحد هذا رجل مريض مرض عضال سعرته الدماء التى سفكها وها هو يجاهر برطانة المتفرعنين ، ويسبح بحمد نفسه فى محيط يقدس له ويتأله شطحاً بمباركة زبانيته وعبيده المنبطحين ويتدحرج الى مرحلة "سبحانى ما أعظم شأنى " ..بعد مرحلة أنا أحى وأميت ..والبلد على شفا جرف هار ولاحول ولاقوة الابالله
Mohamed Idris
June 6 at 3:38pm ·
إنَّ الْبَيْعَ مُرْتَخَصٌ وَغَالٍ
الكلام الدنيء عن قضية محمد سلطان يفصح عن رغبه دفينة في التخلص من الضحية وتلاشيها واختفائها تماما، يتبدى بوضوح كمركب العجز الذى سقط فيه معظم النشطاء، بعد أن ذهبوا في خصومتهم مع تيار الاسلام السياسي حد العنصرية المريضه، وفى الحقيقة من اعتدى على 25 يناير ليسوا الإخوان فهم لم يدعوا يوماً ما أنهم ثوار ولكن من أعتدى على 25 يناير هو من تصدى للحديث بلسانها...لاتفسير للهجوم والغمز واللمز فى قضية محمد سلطان إلا شعور العار والمهانه والذل والصغار فى قضية علاء عبد الفتاح
Mohamed Idris
June 7 at 1:12pm ·
وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ
لم يشهد الشهداء على الفرعون ونظامه لقد كسروا شوكته بدمائهم ؛ الشهداء لم يشهدوا الاعلينا...
إذا وضعنا جانباً مفهوم الحدث بالاحالة لهيدجر الذى هو أقرب لتوصيف 25 يناير من توصيف الثورة وسلمنا مع الخطاب السائد لتوصيف 25 يناير بالثورة المستمرة أو المجهضة فماذا لدينا بين الحدث والثورة
وضع "الفيلسوف الفرنسي آلان باديو " ثلاثة اشكال مختلفة لفشل الثورة:
الاول : ـ يتمثل في هزيمتها المباشرة من قبل عدو يسحقها ويخضعها ببساطة تحت سيطرته،
والثاني : ـ يتمثل بالهزيمة التي يقودها النصر نفسه وذلك حين تتبنى الثورة المنتصرة مشروع عدوها ليصبح نظام ثورتها الداخلي،
والثالُث : ـ حين تصبح سلطة الدولة التي ناضل الشعب ضدها هي هدف الثورة لتنفيذ طموحات الشعب، ....
وفي هذه النقطة يكمن فشل الثورة الحقيقي وربما الساحق، والتعريف الفطري الصحيح له هو: اكتفاء أي ثورة بالوصول الى سلطة ترسخ فيها كل طاقاتها، يعادل خيانتها، لانها فشلت في استحداث بديل حقيقي لنظام اجتماعي وسياسي مرتبط بتفاصيل مجتمعها اليومية، وفي تبني استراتيجيات متواضعة وبسيطة بعيدة عن السلطة، تعمل بآلية شعبية مؤثرة هدفها التغيير الجذري والحازم.
انتصر الشعب فلاتستعجلوه
Mohamed Idris
23 hrs ·
كشف احوال الفتنة
درء الفتنة يبدأ بتدارك من يتأولها على بصيرة وليس فى الإنكار والارتكان لمظلومية
إذا لم تكن أنت فمن ؟ وأن لم يكن الآن فمتى؟
الغضب طاقة عمياء حتى تتداركها انتباهة مبصرة
ما تفقده بأخطائك لايستمرالا بغفلتك
June 10 at 5:36pm ·
كشف احوال النشطاء
لم يترك الجهل للعمالة وجه لم يرتديه ولا طريق لم يخوضه ؛ولم تترك السخرية للرعونة حجاب ... وخلاصة القول : بغير اللهو ترتتق الفتوق
Mohamed Idris
June 12 at 8:19pm ·
كشف احوال " كيف لنا أن ندري؟ "
نظرت اليه وهى تتصفح شاشة الكمبيوتر وقالت ما كل هذا "السقوط "؟
قال جائز و لعله بالضبط السقوط فليس هناك تعريف جامع مانع لسقوط نظام يوليو بعد أن دار حول نفسه دورة كاملة وارتدى كل الأقنعة وخاض كل سبيل واستبدل الشمال باليمين واليمين بالشمال والهبوط بالصعود على امتداد أكثر من ستين عام ؛ونصف دستة رؤساء لايوجد تعريف محدد لكيف ، وأين، ومتى يكون السقوط ؟ولعل كل ما حدث ويحدث بعد 25 يناير هو بذاته سقوط النظام .
Mohamed Idris
June 12 at 11:53pm ·
أوْسَعْتُهُمْ سَبّاً وَأَوْدَوْا بالإبل
مثلاً. يضرب لمن لم يكن عنده إلا الكلام
يُقَال: "وَسِعَه الشيء" أي حاط به، وأوسَعْتُهُ الشيء، إذا جعلته يَسَعُه، والمعنى كَثَّرْتُه حتى وَسِعه، فهو يقول: كثرت سَبَّهُم فلم أدَعْ منه شيئاً. وحديثه أن رَجُلاً من العرب أغيرَ على إبله فأخِذَتْ، فلما توارَوا صَعدَ أكَمَة وجعل يشتمهم، فلما رجع إلى قومه سألوه عن ماله، فَقَالَ: أوْ سَعْتُهُ سَبّاً وأودوا بالإبل،
قَالَ الشاعر:وَصِرْت كَرَاعِي الإبل؛ قَالَ: تَقَسَّمَتْ فأوْدَى بِهَا غيري، وَأوْسَعْتُهُ سَبّاً ويُقَال: إن أول من قَالَ ذلك كعب بن زهير بن أبي سُلْمى، وذلك أن الحارث بن وَرْقاء الصَّيْدَاوى أغار على بنى عبد الله بن غَطَفان، واستاق إبلَ زهير وراعيه، فَقَالَ زهير في ذلك قصيدته التي أولها: بَانَ الخَلِيطُ ولَمْ يَأْوُوا لِمَنْ تَرَكُوا * وَزَوَّدُوكَ اشتيِاقَاً، أيةً سَلَكُوا؟ وبعث بها إلى الحارث، فلم يردَّ الإبل عليه، فهجَاه، فَقَالَ كعب: أوْسَعْتُهم سَبّاً وأوْدَوْا بالإبل، فذهبت مثلاً. يضرب لمن لم يكن عنده إلا الكلام
Mohamed Idris
لنا عند هذا الدهر حق يلطهُ ... وقد قل إعتاب وطال عتابُ
هى آية من آيات الله كسر بها لعنة الفراعنة الجاسمة فوق روح هذا الشعب مذكان فى الدنيا دولة وقضى الأمر .. وهى أكبر من ثورة وأهول مما يظنون .... هى قدر شعب إراد ولم تقم نخبه به وخذلته ... ورغم كل شىء نفذ الأمر وكل ما يحاولون به أخمادها لن يزيدها الااشتعال ... وهل خلع الفرعون وتعرية أوتاده وتد وتد وكشف قضائه كشف الجريمه وقضح جنوده فضيحة العمالة وغربلة نشطائه بين جاهل ومخرف ومطبع ومطبوع وا بحيث لايكاد يستقر قناع واحد فوق وجه مدعي كل هذا فى "خمس سنوات " (هل هذا كثيرفي عمر شعب يتملل منذ مايزيد عن مئة عام متشوقاً لجيل خلاص ) ومن يريد نصر هش ملفق بلا قيمة ولاقربان واستحقاق قال الشاعر :
يا مصر عُمْرِ ما فيه ثورة تقوم بِشْوِيش
المُلك ده اللى ادِّتيه للعسكرى بقشيش
حقّ العيال اللى ماتوا فى طابور العيش
وبنت عَرّوها فى الشارع وشيخ أزهر
وكما قال عز من قائل :..خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ
Mohamed Idris
6 hrs ·
سئل الجنيد - رحمه الله - إلى أين تنتهى عبادة أهل المعرفة بالله – عز وجل - فقال :
إلى الظفر بنفوسهم ، نصب الحق لهم أعمال أدلة العمال ، فوقفوا مع ماله دون التعريج على ما لهم ، فشوق اليهم الأنبياء ، وانتسب بهم للأولياء وسبحت لهم الملائكة ،فتركوا مالهم ، ووقفوا مع ما لله -عز وجل – عليهم ، وسائر الناس وقفوا مع ما لهم وتركوا ما لله – عز وجل- عليهم فرد الله –عزوجل – كلا إلى قيمته
على حائط التدوين
Mohamed Idris
أحمد غربية
الغريب أن أسلوب التصوير الساخر والتهكم من أساليب الخطاب فى القرآن الكريم ..فالمسئلة مسئلة جهل والجهل حجاب الحجب ولكن من ناحية آخرى كيف تلوم من لايفهمك لانه لايستطيع أن يفهمك ولاينبغى له ، والمؤلم أن السخرية ايضاً لاتفيد .. كنا نعتقد أنها مشكلة خطاب ، ولكنها تتبدى كمسئلة نسق مؤسس على بداهات مرسله
يقول اوسكار ويلد :
القوّة الصارمة يمكن احتمالها أمّا المنطق الصارم فلا يمكن احتماله و ليس من العدل استخدامه .
على أى حال لابد من ايجاد وتحرير وسيلة
وكما قال المتنبى
إذا اعتادَ الفَتى خوْضَ المَنايا..فأهْوَنُ ما يَمُرّ بهِ الوُحُولُ
كل عام وأنت واسرتك الكريمة بخير وسلام وعافية
Like · Reply · June 17 at 3:09pm · Edited
أحمد غربية
تعلّمت من تجربة المدونات أن ما نكتبه فنظنّع مفهوما للكافة ليس بالضورة كذلك. فأنا لا ألومه على أنه لا يفهمني، لكني ألومه على استمراء سوء الظن، ثم ألومه قطعا على عدم حيائه من ازدواج معياره بذريعة توجيه إلهي و غاية عليا.
Unlike · 1 · June 18 at 11:51am
Mohamed Idris
تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ﴿ ٧١ البقرة ﴾
ها أنت تقيد على لفظي يا أحمد واظنه تعمداً
بالطبع السؤال كيف هو سؤال "هم " التواصل أو كما قال أمل : كيف أدنيك من النهر
وفي قلبك الخوف وذكرى الغرق؟
وبما أننا فى نهار رمضان وقد هيجت الشجون بحوارات المدونات
فالقول :كدت لا أغفر له وكدت لا أواخذه.
يقيناً لاألومك بالسؤال ،أو "أواخذه " وكيف يكون وقد أخبر نصه عن حدود صبره فيما احاط به جهلا ، وهذا مصدر -لاينبغى له فى نص التعليق – كنت فقط أفتح قوسين بلا سهام فى انتظار باريها ، ولكنى أفترض على قدر علمى وخبرتى بقدر اهتمامك باللغة ولا اضيف درايتك بمفهوم الخطاب وشفرته، أعلم أنك تدرك من النص أكثر مما يظن صاحبه ، فعلى سبيل المثال ،الظن ليس كله أثم ، بل أن سوء الظن حصراً "كان" من حسن الفطن عندما كانت الفطنة والفطانه مصطلح يشير إلى قدرة العقل على الوصول إلى نتائج صحيحة حول ما هو حقيقي أو واقع، ولكنك كعادتك تأخذنا بعيدا ، فنحن كما "تعلم " جميعا (عالم وجاهل، مدرك وغيرمدرك)فى واقع مخلق ومستنسخ على المستوى الاستراتيجى لايعكس حقائق الاستطاعة بل يكبلها ويحجبها ويشتتها ويجيرها لصالح قوى الهيمنة بالطبع ، _وهنا إذا _ عرفنا الحياء تعريف أبوحيان التوحيدي " بأنه أنقباض النفس عن القبيح مخافة اللوم " فكم منا سيظل حيياً، أما إذا انعطفنا الى اذدواج المعايير فقد سقطنا فى احبولة العولمة كلها ...ولايزال السؤال : ما كنه ذلك العلم المتطهر من الاعتقاد إذا كانت معقولية المعرفة ذاتها تنتمي إلى خطاب الاعتقاد ؟ ينتظركسؤال مشائين بين شجرة ونبع عسى أن يهل زمانه
Like · June 18 at 2:34pm · Edited
https://www.facebook.com/ahmad.gharbeia/posts/10155571340010012?pnref=story
Mohamed Idris
June 18 at 4:07am ·
لنا عند هذا الدهر حق يلطهُ ... وقد قل إعتاب وطال عتابُ
هى آية من آيات الله كسر بها لعنة الفراعنة الجاسمة فوق روح هذا الشعب مذكان فى الدنيا دولة وقضى الأمر .. وهى أكبر من ثورة وأهول مما يظنون .... هى قدر شعب إراد ولم تقم نخبه به وخذلته ... ورغم كل شىء نفذ الأمر وكل ما يحاولون به أخمادها لن يزيدها الااشتعال ... وهل خلع الفرعون وتعرية أوتاده وتد وتد وكشف قضائه كشف الجريمه وقضح جنوده فضيحة العمالة وغربلة نشطائه بين جاهل ومخرف ومطبع ومطبوع وا بحيث لايكاد يستقر قناع واحد فوق وجه مدعي كل هذا فى "خمس سنوات " (هل هذا كثيرفي عمر شعب يتملل منذ مايزيد عن مئة عام متشوقاً لجيل خلاص ) ومن يريد نصر هش ملفق بلا قيمة ولاقربان واستحقاق قال الشاعر :
يا مصر عُمْرِ ما فيه ثورة تقوم بِشْوِيش
المُلك ده اللى ادِّتيه للعسكرى بقشيش
حقّ العيال اللى ماتوا فى طابور العيش
وبنت عَرّوها فى الشارع وشيخ أزهر
وكما قال عز من قائل :..خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ
Tamim Al-Barghouti
لم تكن ثورة لأنها لم تسفك دماءهم...وها هم يسفكون دماءها... لا يخدعنك من عدو دمعُه... وارحمْ شبابكَ من عدوٍّ ترحمُ... لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى... حتى يُراقَ على جوانبه الدّمُ.... ومن العداوة ما ينالك نفعُه... ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ
Mohamed Idris
June 19 at 5:19pm ·
عن حق اليقين
قال الجنيد : حق اليقين ما يتحقق العبد بذلك ، وهو أن يشاهد الغيوب كما يشاهد المرئيات مشاهدة عيان . ويحكم على الغيب فيخبر عنه بالصدق ، كما أخبر الصديق حين قال لما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماذا أبقيت لعيالك ؟ قال: الله ورسوله
عوارف المعارف
السهروردي ، ص 310
Mohamed Idris commented on an article.
June 19 at 10:56pm ·
هذه النخب من تلك النظم
حدث الربيع العربي الثورى الشعبي هو مقصلة للنخب قبل النظم جاء على قدر ليؤسس قطيعة على مهل ،فهذه النخب التى شاخت على هامش الاستبداد وصمها اليأس بميسم الاستحالة ، وكما تقاتل النظم بغريزة البقاء تتلاقى معها رموزها متماهية مفتتنه بصورة المستبد ، فهى وجهه البنيوي المعكوس نخر روحها استبداده فتكلست روحها لتبدو هكذا متمترسه خلف هذا الاحساس الفاجع بأستحالة الخلاص وكأنها هي بذاتها ثابته ومتحوله معاً...
يقول أودنيس في الحوار
الجرجاني تحدّث عن لغة القرآن واستشهد ببعض الأبيات الشعرية فحسب.
لو اقتصر الحوار على هذه الجملة فحسب لكفته سفاهة وادعاء ، ولكن من أين لأمثال هذا الطاوس المخرف رحابة علم لاادرى فهؤلاء يتحدثون وكأنهم هم بذاتهم وكيانهم المعرفة السامية بذاتها أمام الشعوب الجاهلة وهذا هو سر كراهيتهم لحدث الربيع العربي فقد ساوهم مع الناس وأعجزهم عن التفسير ومازال مستغلق الشفرة عليهم حتى يجتثهم هم واساطيرهم ورطانتهم المخلقة المستعارة ويقتلع عباءات خيباتهم المزمنه
تعليق على مقال أدونيس: لا تتحقق الديموقراطية ما دام الدين هو مرجع القيم
السفيرhttp://assafir.com/article/426167?fb_action_ids=10152966080192896&fb_action_types=og.comments
Mohamed Idris
2 hrs ·
سئل الجنيد "من الكريم " فقال :الكريم من لايحوجك إلى وسيلة
اللمع ، الطوسي ص 302
Mohamed Idris
June 21 at 2:33pm · Edited ·
تخاريف صيام
بين أن تأسوا بما فاتكم وتفرحوا بما اتاكم قدر شعب أراد اسقاط النظام، ولاجديد منذ انقلاب عصبة السفاح الفهلوي فالنظام الذي سقط بالفعل وانكسر في عين الناس والعالم يكابر بخليط من الهبالة والشيطنة والبلطجة والاستباحة محليا والتسول والعمالة فى سوق النخاسة الأقليمي والدولي ،مقامراً على سلبية جماهير مصدومة فى نخبها وشيوخها ورموزها وثوارها ولاتجد كتلة فاعلة واحدة ثابتة على ما فصل فيه شهداء إرادة الشعب
Mohamed Idris
Yesterday at 12:03pm · Edited ·
على ضفاف رحمتى وسعت كل شىء
قال الجنيد : لاتيأس من نفسك ، وأنت تشفق من ذنبك ، وتندم عليه بعد فعلك
هامش "النص"
حلية الأولياء ،أبونعيم الأصبهاني ج1/ص267
كما ورد فى الكواكب الدرية للمنياوي ،ص579
Mohamed Idris
Yesterday at 8:40pm ·
تخاريف صيام
مازال حدث 25 ينايرالثوري الشعبى يتفاعل على مهل على عين الأجيال الجديدة التى طرحت الفرعون على ظهره وخلعته ونسفة لعنة الفراعنة نسفاً على عين العالمين أجيال الشاهد والشهيد أجيال عيونها لاترمش فى مواجهة الرصاص ؛ اجيال ترسم بكل جداره في فضاء الاحتمال بصمتها الدامغة وتؤكد فى كل ما يصدر عنها أن ذاكرة الأمة تختزن النضال شفرة جنية تتفاوض بها مع التاريخ لاتساوم فيه لسلطة دولة ولالقهر سلطان ، ولا ترتهنه على هوى زعيم أو ميلاد مخلص ولاتعرضه في سوق النفط سلعة تباع وتشترى أو تخضعه على هوى المهيمن للخصخصة
وفى كل ما يجرى ويحدث يؤكد هذا الجيل جيل الميدان والطوفان أن مجلس المخلوع العسكري أذل وأصغر وأخسأ من محاولة كسر إرادة الشعب وأن كيده ككيد الشيطان ضعيف وأن الشعب أكبر وأوعى من أن يستلب منه جيشه بسفه وعمالة اشباه رجال أصطفاهم المخلوع على عينه بعد أن ارتضاهم صهيون وأرتضوه ونصبوا من بينهم أوثقهم به رضى وأقربهم نسبا وفى سبيل ذلك استباحوا الحرمات والعهود والدماء والارواح فسقطوا فى العمالة سقوط من لاتوبة له الاالقصاص
حدث 25 يناير مازال يفرى ويفرز على مهل ومكث وما زال فى حال قبضه ووسعه ينسج قطيعته بكيد إرادة شعب نافذه لاتستفزها - خفة احزاب ملفقه منتهكه - أو لهفة جماعات مساومه مخترقه - أوفزع طبقات مخلقه فاسده مفسده
مازال الحدث يحكم قبضته على شفرته الملغزة و يكيد - لايهاب اغتلام أجهزة أمنية سادية مريضة تستبيح خلق الله ولايفل عزمه تكالب منظومة الخسة والهيمنة الأقليمية والعالمية الحاقدة على ثورة شعب أر اد الحياة واستجاب القدر
وسيظل الحدث كما هو سيف مشهور لاينحاز الا الى الشهيد لاينصت الا له ولايرضى الاعنه ولا يقبل الابالقصاص للشهداء ولايقر الا بما هتفوا به فى الميادين وقايضوه بكل حرف عين تقتلع برصاصة ، وروح يزهقها قناص وحرروه على الاسفلت دهساً تحت مدرعات النظام وسحلا بتكالب زبانية النظام وبلاطجته وفلوله
وسيظل الحدث بثنائية "الميدان والشهيد" يداهم الجميع ويبتلي ويفرز ويكشف ويعرى ويهتك ويفعل على عين العالمين وفى يوم واحد ما يستعصى على نخب العار السياسي فى عشرات السنين
والشعب على عهده مقيم وليس على عجلة من أمره يتغافل حتى يتلفت الجميع ويتحسسون رؤوسهم عندها ، يداهم بطوفانه ويلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ بحنكة صنايعى وصبر فلاح وحتى يحقق الشعب أرادته كما أعلن بإسقاط النظام سيظل المأذق فى الحقيقة مأذق النظام الذى وفى أوج سقوطه سيظل جاهلا وعاجزاً أن يعرف كيف يسقط وأين ؟
انتصر الشعب فلاتستعجلوه
Mohamed Idris
7 hrs ·
عن التماس الوسيلة
قال الجنيد : من طلب عزاً بباطل أورثه الله ذلاً بحق
هامش
طبقات الأولياء ،لابن الملقن ،ص127
Tamim Al-Barghouti shared Mohamed Seif El- Dawla's post.
6 hrs ·
Mohamed Seif El- Dawla
التشهير والتصفية المعنوية من أهم أسلحة السلطة. وهى لا تتخلى أبدا عن أسلحتها أو عن رجالها. بالقانون أو بالأمر أو بالعافية
#براءة_أحمد_موسى
Mohamed Idris
المدهش أن النظام استنفذ في الواقع معظم اسلحته ولم يتبقى له الاوهم مرسل لقوة دفع فائض استبداد ليس لها أى معادل حقيقى على أرض الواقع الا بالوهم والتهويم هذا نظام ليس له الا أن ينتفخ هكذا بالأدعاء والجعجه ومجبر بحتمية بنيوية سلطته على الايغال فى استباحه الناس استباحة المفزوع حتى ينفجر فى وجه الأقليم والعالم ، والمدقق فى خسائر النظام منذ انطلاق حدث 25 يناير الثورى الشعبى الى الأن بأنتباه في مجمل بني الية السلطة من " مقام الرئاسه "حتى القضاء مروراً بكل أجهزت الدولة التنفذية والتشريعية لن يجد أى محل للدهشة لمآل واجهة نظام يوليوفي هذا الأمر تحديداً من هيكل بخطابه "الترستندل " المتسامي حد الزهو و التأنق الى أحمد موسى بغوغائية البلطجه وهى أياها المسافه في الفن بين واجهة أم كلثوم وواجهة ألهام شاهين
Like · Reply · 5 hrs · Edited
Tamim Al-Barghouti
June 28 at 12:13am ·
طبيب يظن نفسه جنرالا وجنرال يظن نفسه طبيبا... ويقتلان الناس ويظنان أنهما سيَسلمان... يعجبني تفاؤلكما!
Mohamed Idris
الطبيب والجنرار نهاية عهد وبداية آخر مهد لهما أحقر الناس وأوكسهم ويهادنهم أوقحهم وأخسهم ، والجهل حجاب الحجب وبغير اللهو ترتتق الفتوق
قال الشاعر
وَإِنَّ عناء أَنْ تُفَهِّمَ جَاهِلا فَيَحْسَبُ جَهْلا أَنَّهُ مِنْكَ أَفْهَمُ
مَتَى يَبْلُغُ الْبُنْيَانُ يَوْمًا تَمَامَهُ إِذَا كُنْتَ تَبْنِيهِ وَغَيْرُكَ يَهْدِمُ
مَتَى يَنْتَهِي عَنْ شَيْءٍ مَنْ أَتَى بِهِ إِذَا لَمْ يَكُنْ مِنْهُ عَلَيْهِ تَنْدَمُ
Like · Reply · 9 · June 28 at 1:40am
Nawara Negm
اه انت اكيد تقصد اللي جابه وزير دفاع بالاساس وقال عليه وزير دفاع بنكهة الثورة هيهيهيهيهي انشالله تكون عجبتهم النكهة
Like · June 28 at 1:52am
Mohamed Idris
لاأحب إدعاء الحكمة بأثر رجعى وليس لى في الملاججه
https://www.facebook.com/mohamed.idris.9847/posts/10151547946322896?__mref=message_bubble
Mohamed Idris
Like · Remove Preview · June 28 at 1:59am
Nawara Negm
انت بتسألني ماذا اخذت على الاخوان غير انهم تحالفوا مع العسكر؟
الاخوان شالوا عليا آلي حضرتك.. والشرطة رفعت عليا سلاح برضه.. بس تصدق بايه؟ قول لا اله الا الله.. انا مش زعلانة من الظابط اللي كان عمال يضرب علينا يوم 28 يناير وانا واقفة اقول له ليه كده ليه كده؟ ولو عرفت ان الاخوان قتلوه ممكن.. باقول ممكن، اسامحه، واقول خلاص اهو اتقتل ومافيش داعي اشيله حمل على حمله وهو بين ايادي الله، وانا ربنا سترها معايا وما قتلنيش ولا خزق لي عين، وان كان قتل غيري وخزق عين غيري واكيد مش مسامحينه، فمافيش داعي اتقل ضهره اللي تقلان بحمول غيري... لكن انا مش مسامحة الواد اللي كنت معتصمة معاه في اعتصام العباسية وطافحة سم هاري مع امه واتفاجئ بيه شايل عليا آلي في الاتحادية، ولو حتى عرفت انه مات في رابعة مش مسامحاه، لا دنيا ولا آخرة.. لاني عارفة ظابط الشرطة بيعمل كده ليه؟ هو ظابط الشرطة المفروض يبقى ثوري ولا ايه؟ ده ربنا خلق ظباط الشرطة عشان يبقوا ضد الثورات، ولو هو ثوري ما كانش دخل كلية الشرطة، ولو دخلها ما كانش استحمل فيها اسبوعين كفاية انهم بيصحوه بمعاد وينيموه بمعاد.. وظابط الشرطة شايفني بت فوضوية ماليش كاسر وعايزة اسقط النظام اللي هو بيقبض مرتبه كل اول شهر عشان يحميه زي ما فهموه في الكلية، ومديين له اوامر اي "شغب" اتعامل، واحنا كنا بالنسبة له بنعمل شغب.. لكن ليه ابن الوسخة اعتصم معاه واعمل اضراب عن الطعام عشان احافظ على البرلمان بتاعه ويشيل عليا آلي؟ ليه يعني؟ لا دي شغلته، ولا بيقبض عليها مرتب، ولا هو ملزوم يسمع اوامر تقول له اقتل.. وعلى اي اساس بيشيل عليا انا آلي، يعني ظابط الشرطة ما يعرفنيش انما ده يعرفني.. يشيل عليا آلي ليه؟ قال ايه... اصل احنا صدقنا الاجهزة والاجهزة قالت لنا ان ال15 خيمة اللي قصاد الاتحادية كانوا جايين عشان يخطفوا الرئيس!!! وحياة امهم؟ واحنا كنا عاملين ثورة ومطلعينهم من السجن وموصلينهم لقصر الرئاسة عشان في الاخر يصدقوا اجهزة نظام مبارك اللي احنا عاملين عليه ثورة؟ ولما السيسي يحبس ناس.. مفهوم هو بيعمل كده ليه، ولما يطلع قانون تظاهر مفهوم بيعمل كده ليه، ولما يقتل ناس برضه مفهوم بيعمل كده ليه... انما واحد كان مرمي في السجن طلع بمظاهرات، ووصل للبرلمان بمظاهرات ووصل للرئاسة بمظاهرات يقتل الناس ويحبسهم عشان بيتظاهروا ليه؟ ليه ابن الوسخة ليه؟ ومالوش اي عذر... وليه يمشي ورا الاجهزة؟ ولا هي كلمة خيرت الشاطر الشهيرة: رجالة مبارك كانوا بيخدموه عشان الامتيازات احنا حنديهم امتيازات اكتر ويخدمونا اكتر!!! اهم رجالة مبارك طلع عندهم مبدأ اكتر منه وبيحترموا نفسهم اكتر منه... وانا مش فاهمة انت بتقول الاخوان بيدفعوا تمن، وكأنهم بيدفعوا تمن مجاني.. ما هم بيقتلوا زي ما بيتقتلوا.. ودي خناقة ما بين جماعة عايزة الحكم وبين اجهزة الدولة... انا شخصيا ماليش فيها.. خصوصا بعد ما اكتشفت ان الجماعة دي لا فصيل وطني ولا خرا، واني كنت مغفلة لما كنت باقول اي بقرة مدنية احسن من الحكم العسكري، واهم سمعوا كلامي وجابولنا جماعة بقر بحالها عشان نحرم نقول كده تاني... واهي ايام سودا
وانا برضه كل ما اسأل السؤال ده هنا ما حدش بيرد عليا: هو ليه اللي بيتقتل من الاخوان بيصعب واللي بيقتلهم الاخوان ما بيصعبوش؟ ليه؟ هاه؟ هاه؟ هاه؟
Like · 1 · June 28 at 2:45am
Mohamed Idris
قلت لكى ليس لى فى الملاججه
لعبة الاستقطاب وحدوتته يجب أن لاتنطلى على بنت بلد فلم تكن 25 يناير ثورة ضد الإخوان ولم يكن شهداء 25 يناير لكى يخرج الإخوان من السجون ثم تنتهى بعودتهم مرة أخرى للسجون ، هذا سفه
Like · 2 · June 28 at 2:53am
Nawara Negm
آه...لا انا مش حاقعد اشرح لك بقى وافهمك... انت كده زي الفل
Like · June 28 at 2:54am
Mohamed Idris
لاتحتاجى أن تشرحي لى أى شىء نصوصك مبذوله وتشرحك أنت بأكثر مما يقدر خيالك ..وأهمها المحجوب من مقالات ماقبل الانقلاب وبعده ... أما عن الفهم والمفهومية فمبذول أيضا ومنذ ما قبل 25 يناير بسنيين تستطيعى مراجعته في مدونتك جبهة التهيس لو شئت ، وأنت كده كما أنت وهذا ليس أول ولا آخر عهدك بمكابره
Like · June 28 at 3:06am
https://www.facebook.com/tamim.albarghouti.7/posts/10155669527675364?pnref=story
Mohamed Idris
June 24 at 3:19pm · Edited ·
تخاريف صيام
فائض الاستبداد المنقطع عن مواطن زرائعه وسقوط النظام
و
ص
ل
فى حوار قديم مع الفنان فريد شوقى الملقب بوحش الشاشة وملك الترسو ؛ورداً على سؤال عن لماذا اتجه للأعمال الدرامية وابتعد نوعياً عن اعمال الأكشن والمغامرات ٌحكى فيما معناه قائلا : كنت من فترة وأخرى اتسلل الى الاحياء الشعببية واراقب لعب العيال فى الحوارى فكانت أنا ومحمود المليجى أو توفيق الدقن اللعبه التى تعبر عن الصراع وكان هذا يعطينى الانطباع بأنى على الطريق السليم "أى انه كان يقوم بأستطلاع عشوائى على مزاج الشارع " وكان هذا الاستطلاع نفسه أحد اسباب تغيير وحش الشاشة لنمط الاعمال التى يقدمها فيقول : فى يوم وكعادتى شاهدت مالم أعتاد الاولاد يقفزون فى الهواء ويصرخون ويتصارعون بطريقه جديده، وتكرر ذلك (هناك إذا معايير جديده للأثارة والتأثير والصراع والقتال ) بالتأكيد أدرك أنه لن يستطيع مجارتها لن يكون بطلها أى انه انتبه الى حدود الاستطاعه وقرر أن يحمى ابداعه القديم ويستثمره فى ابداع لون أخر من ألوان الدراما ، وقد كان
بمعيار آخر جاوب اللاعب الموهوب محمود الخطيب عندما سئل عن السبب المباشر لأتخاذه قرار الاعتزال قال : فى أحد الحوارات كنت فى الملعب دائما ما انتبه الى موقعى وقبل أن تصل الكره الى قدمي كنت أعرف بالضبط ماذا سوف افعل بها وفى أى اتجاه بسلاسه وتلقائية، ولم يتغير شىء طوال مشوارى فى الملعب وقرار الاعتزال بدأ يسيطر على تفكيرى عندما بدأ الجسد لايستجيب بالضبط لطريقتى فى اللعب ؛كل من فريد شوقى ومحمود الخطيب كان زعيم على قلوب مشجعيه ومعجبينه ولكنها لم تكن الموهبة وحدها كان الاجتهاد والرؤية والانتباه لحدود الاستطاعة
ق
ط
ع
قال : بشر بن المعتمد:
وإذا الغبي رأيته مستغنيا أعيا الطبيب وحيلة المحتال
لاتوجد فى الشرق الأوسط نظم سقطت بقوى التفتت الذاتى ولن يكون الا بالقطع والحسم والدم وقد فاض بالفعل منه بحور ولن ينقطع إلا بسقوط النظام المحتوم طال الزمن أو قصر، فائض الاستبداد ومخزونه المتراكم فى كل بلد من بلدان الشرق الاوسط ، يستحيل معه لأى نظام من الانظمه أن ينسحب أمام الجماهير أو يخفف قبضته على السلطة ،هو استبداد معتق ومحيط بكل مفاصل السلطه ومتدفق فى كل شراينها وينضح من مسام جسدها فى دوره حياة لاتنقطع ،ولن تنقطع الاعنوة واقتدار وليس لها الا الشعب وأجيال تقتلع بكل جساره وبلاتردد حقوقها من قبضة الاستبداد الشائخه العتيقه فهو استبداد مغادر لمواطن زرائعه متيبس فوق قبضة السلطه حد الخرف والهلوسه غير واعي لطبيعة سقوطه ويسارع فى قدره ويتهافت تهافت غباء المستغنى
قال جرير :
ولا يعرفون الشر حتى يصيبهم ... ولا يعرفون الأمر إلا تدبرا
هامش
الأمر هنا بمعنى الرأى
لايعرفون الأمر إلا تدبرا
الرأي الدبري: الذي يعرض بعد وقوع الشيء
Mohamed Idris
June 25 at 4:34pm ·
عن العقل
قال جعفر الخلدي :سألت الجنيد عن مسألة في العقل .فقال : يا أبا محمد من لم يحترز بعقله ، من عقله ، لعقله ، هلك بعقله
هامش
شذرات الذهب /ابن العماد الحنبلي
ج2/ص228
Mohamed Idris
June 27 at 3:51am · Edited ·
سؤال وجواب
جيوفانا بورادوري :
إذا سلمنا بفكرة وجود إرهاب الدولة ،وإذا ما رأينا أن الفروق بين الحرب والإرهاب لها طابعها الإشكالي ، فسيبقى مع ذلك هذا السؤال من هو الأكثر إرهاباً ؟
جاك دريدا :
الأكثر إرهاباً ؟ ....على الرغم من ضرورة هذا السؤال إلا أنه محكوم عليه أن يظل دون إجابة . وهو سؤال ضرورى لأنه يأخذ بعين الاعتبار حقيقة أساسية مؤداها أن جميع أنواع الإرهاب تقدم نفسها على أنها مجرد ردود أفعال في ظروف معينة تحكمها المزايدة.
فهذا معناه "إننى عندما ألجأ الى الإرهاب إنما ألجأ إليه كملاذ أخير وذلك لأن الآخر أكثر إرهاباً منى وهذا لأننى أدافع عن نفسى فقط "و/ أو " لآنني فى حال رد على الهجوم حيث أن الإرهابي الحقيقي ، أسوء أنواع الإرهابيين
..، هو من جردني من جميع الوسائل الأخرى " للدفاع عن نفسي / قبل أن يتقدم بنفسه إليكم على أنه الضحية ، وذلك على الرغم من أنه البادىء بالعدوان ....
الفعل "الإرهابي " يهدف الى خلق مؤثرات نفسية (واعية وغير واعية ) ، كما أنه يهدف الى خلق ردود أفعال رمزية ، أو إثارة أعراض مرضية قد تأخذ جميعها أشكالاً ملتوية عديدة ، أو في الحقيقة أشكالاً لاعدد ولاحصر لها . فنوعية وكثافة المشاعر التي يسببها الفعل الإرهابي .(واعية وغير واعية ) لاتتناسب مع عدد الضحايا أو فداحة الخسائر . ففي إطار ظروف معينة أو في إطار ثقافة معينة وفي غياب رنين إعلامي قادر على أن يحول حدث قتل آلاف الاشخاص في زمن وجيز إلى حدث استعراضي ، يمكن لهذا الحدث أن يخلق أثاراً نفسية وسياسية أقل وطأة من تلك الآثار التي قد يسببها اغتيال شخص واحد في بلد معين وفي اطار ثقافة معينة أو في أطار دولة قومية معينة معززة بجهاز إعلامي فائق القوة .
وهل من الضروري أن يكون الإرهاب هو إرهاب الموت فقط؟ وهل لانستطيع القيام بالإرهاب دون أن نقتل وهل يكون القتل بالضرورة هو السبب فى الوفاة ؟ ألا يمكن للقتل أن يتألف من _ ترك الآخر يموت "_ وهل يعنى أن نترك الآخر يموت"أننا لانريد أن نعرف أننا نترك الآخر يموت " (كما يحدث عندما نترك مئات الملايين من البشر يموتون جوعاً أو من الأمراض دون مدهم بالأدوية ، إلخ ألايشكل ذلك جزءاً لايتجزأ من استرتيجية إرهابية شبه واعية ومتعمدة ؟
فلربما نكون مخطئين لو افترضنا باستخفاف أن كل إرهاب هو إرهاب إرادي واع ،ومدبر ،ومتعمد ،ومحسوب على مستوى القصد . فهناك "حالات " تاريخية أو سياسية يمارس فيها الإرهاب من تلقاء نفسه ، هذا إن جاز لي القول ،كنيجة بسيطه لنظام معين ، أو بسب علاقات القوة السائدة وهذا يحدث دون أن يشعر أحد بذلك ودون أن تشعر به ذات واعية ودون أن تشعر به أنا ما بتأنيب الضمير أو بتحمل المسؤولية. فجميع ظروف االاضطهاد التي يمارسها البنيان الاجتماعي أو القومي تؤدي إلى إرهاب غير طبيعي على الإطلاق (وبالتالى يصبح إرهاب مدبراً ومؤسسياً ) ، وتبقى هذه الظروف مرهونة به ، هذا دون أن يشعر المستفيدون به بالاضطرار أبداً إلى القيام بأعمال إرهابية ودون أن يعاملهم أحد على أنهم أرهابيون.
فالدلالة الضيقة بل شديدة الضيق. تلك الدلالة السائدة التى نسحبها اليوم على كلمة "الإرهاب " ، في جميع معانيها ، أنما توضع حيز التنفيذ في الخطاب المهيمن على المجال العام ـ أساساً عن طريق النفوذ التقني - الاقتصادي للإعلام
Mohamed Idris
June 29 at 3:56pm ·
عن التدبير
سُل الجنيد :العناية قبل أم البداية ؟ فقال : العناية قبل الطين والماء
هامش
الكواكب الدرية /المناوي
ص579
Post a Comment