Sunday, April 13, 2008

من مقامات الغربة والغرابة




حديث الغربة والغرابة له شجون والشجون ضرب من التداخل والتشابك والتشعب بين الغصون كتلك المساحة بين الخاطر والمعنى . وللزمن مع الغربة حالة فريدة، لمن يتشوفون لكوننا فتات محمول على موج الزمان .. زبد.. قد يخطر له النظر في ذلك الحامل"منتبها" فى هنيهة وجد لمآله" كذبد" ذاهبا جفاء ... والوجود جفاءا يسوغ نوع من الاعتذارغامض ولكنه وهو عاري هكذا لا يرتدى غير شجونه يشارف مقام الحيرة حيرة الاعتذار عن الوجود في استنزاف ساحق للمعنى

4 comments:

ayman_elgendy said...

دارت الارض دوراتها

حملتنا الشواديف من هدأة النهر

ألقت بنا في جداول...أرض الغرابة

نتفرق ...بين حقول الأسي وحقول الصبابة

وألتقينا...قطرتين التقينا...علي سلم القصر...ذات مساءوحيد..كنت فيه نديم الرشيد بينما صاحبي يتولي الحجابة

أمل دنقل ...ملك أم كتابة ؟

أحاديث الغربة وأرض الغرابة
---------------------

أخي وأستاذي علان

عذراً عن غياب لم أكن السبب فيه ولعلك اخي تلتمس لي العذر

رأيت في حياتي القصيرة أناساً قد اختاروا الغربة...أو اختارتهم الغربة...لا فارق....ولكنهم بتأكبد اختاروا حديث الغرابة..أرض الغرابة....بعضهم حمل معوله ومارس هواية الحفر لفك التداخل والتشابك والتشعب بين غابات وغصون وشجون تاريخ الخاطر والفكرة عابراً مساحة الخاطر لمكنون المعني....ولكن...هل وصل احد غير لمعني خاص به..؟؟....أقصد ...هل عم المعني ؟؟...ام أستنزف بانسحاق ؟؟

مثلما للخلية الحيوية مألية ما وتكاثرية ما للحفاظ علي النوع فالزمن أيضا مأليته وتكاثريته التي يقدمها لتبرير معني وجودنا كنوع من الاعتذار الغامض.....أشاركك الاحساس بمعني ما لمقام الحيرة....فلا معني بدون حيرة

-------------

بين خاطرك والمعني

أرجو التواصل

خالص تحياتي واحترامي

بعدك على بالى said...

أيهما أكثر مرارة..
الإغتراب هنا أم فى البلاد البعيدة؟؟؟



دمت بخير

علان العلانى said...

نزعة للهروب من سلطة المعنى
---------------------
القلب كالماء والأهواء طافية
عليه مثل حباب الماء في الماء

أبو العلاء المعري
لزوم ما لا يلزم
-----------------

الكتابة فى مقابل الملك- هذا الخيار الصعب وشلنا بالرعب... تردد العزل - ولما لا - فطقوس لعبة الكتابة والملك تبث بمهابة على القنوات المشفرة بين فريقي كرة القدم ليتحدد على ضوئها من يختار الأرض ومن يبدأ الركلة الأولى،
وعلى اية حال فقد عذت فى المعني بمعاذ " فأمل دنقل" من المتشوفين رغم تلك الثنائية الحداثية فى نصوصه التى تحجب الرؤية وترسم العلامات" كنت أغفر لو أنني مت ... مابين خيط الصواب وخيط الخطأ" 1، ورغم أن القطرتان بنسبهما الصريح للماء يجعل الأرض هى الحامل فى هذه الحالة والأرض كالنص حمالة أوجه وحطب أيضا

فلترفعوا عيونكم إلى
لربما..إذا التقت عيونكم بالموت فى عينى 2
يبتسم الفناء داخلى .. لأنكم رفعتم رأسكم .. مرة

لكن


وهل يأبق الإنسان من ملك ربه .... فيخرج من أرض له وسماء

اللزوميات

الأخ العزيز أيمن

أماعن الغياب والحضور فقد سلف المعنى ومعنى المعنى، فالشمس يا صديقى سواء كانت أرضية أو غير أرضية علامة يقول دريدا " دورة الشمس تكون دائما بمثابة خط مسيرة الاستعارة، الظهور والخفاء المشاهد وغير المشاهد الحاضر والغائب" وهكذا عزيزى ليس لمحب نصيب من الغربة ولا يخلو حب من غرابة يعانيها" من يحدثه قلبه بمتلفه---- ويبقى أن الاختيار – عفوا- " فارقا- وحدا- ووجودا" فى حين يظل المعنى سراب متواصل قد يحسبه/يتوهمه الظمآن ماء---- والمعنى غاب أو حضر يحيط بالحيرة كما يحيط السوار بالمعصم لذا قال صاحب استهلالك

ليس ما نخسره الآن سوى
الرحلة من مقهى لمقهى
ومن عار لعار3


وقالها معين بسيسو أيضا فى القصيدة 4، مستنزفا للمعنى

ماتبقى معك الآن هو الجرح الذي أبقاك حيا

أيمن

اشاركك الإحساس بالتحيرمن حيرة الشعور بالجدوى
لك الود فى الخاطر ومعنى لا يشبه السراب
وقبل ذلك وبعده
الاحترام
----------------------------
هامش
1
أمل دنقل
لاتصالح
ديوان أقوال جديدة عن حرب البسوس
2
أمل دنقل
كلمات سبارتكوس الأخيرة
ديوان البكاء بين يدي زرقاء اليمامة
3-
أمل دنقل
الموت فى .....الفراش
ديوان تعليق على ماحدث
4
http://66.49.146.242/Bssissou/Bssisou%20safarComplete.rm

علان العلانى said...

من وشوشات الصدف


الدهر يخطب أهل اللب مذ عقلوا... ما خاف عيا ولا أذرى به الحصر
والغي في كل شىء ليس يعدمه... باغيه حتى من الأعناب تعتصر
أما المراد فجم لا يحيط به ... شرح ولكن عمر المرء مختصر

لزوم ما لا يلزم


العزيزة بعدك على بالى



إذا...... كانت المرارة ضريبة الصبر المبذولة من مدركين مقام الصبر"الجميل" تدور معه حيث يدور "حين" لايكون الصبر يأسا متنكرا فى ثوب الفضيلة، وكما تدركين عزيزتى لكل كلمة زخمها الدلالي الذى يسعه السياق على هامش آليات صناعة المعنى، والمرارة بين قوسين "أكثر أوأقل" في ظلال ثلاثة علامات للأستفهام تتأرجح بين التوكيد والحيرة وتوحي فيما توحي " بمن ذاق ولم يعرف/ يتأكد " أو لحيرة اختلط فيها على الذائقة التفريق بين مرراتي الظلم والصبر، رغم أن الاغتراب له مرجعيته كحال مآله- الطُوبى لمنتسبيه* حديثا لايخلوا من تأويل، ونصا يحوي فيما يحوي الزمن وقاطنيه#

يقول المنشد الشعبي في مواله عن الغريب:

ليس الغريب غريب الشام واليمن
إن الغريب غريب اللحد والكفن

وهكذا" قد " أقول " قد" يصوغ هذا المعنى لفك عقدة من عقد المنديل المبلل بالشجون المعبأ بطعم االبيوت ووشوشات الصدف و المنديل سواء كان مفروشا كما غنى المغني أو معقودا كما أسلفتي عنوانا، لطالما ارتبط بمعنى غامض بالبعد والبعاد وحديث الغربة والاغتراب على أية حال يسع حاله وحالته ما يفيض عن ثنائية الجهه-- الهنا والهناك--، فعلى سبيل المثال مقام الغربة للسالك هو الجسد نفسه وهنا موضع الحيرة والحيدة أيضا
أو كما قال الشاعر1

يا ذكىَّ العود بالمطرقة الصماء والفأس تشظَّى

وبنيران لها الف لسان تتلظَّى

ضع على ضوئك في الناس اصطبارا ومآثرْ

مثلمّا ضوع في الأهوال صبرا آل ياسرْ

فلئن كنت كما أنت عبِقْ

فاحترقْ
-----
عزيزتي

لقد استنزف أبو حيان التوحيدي المعنى فى الغربة 2حينما قال
قد قيل : الغريب من جفاه الحبيب . وانا اقول : بل الغريب من واصله الحبيب , بل الغريب من تغافل عنه الرقيب , بل الغريب من حاباه الشريب , بل الغريب من نودي من قريب ,------ بل الغريب من هو في غربته غريب----- , بل الغريب من ليس له نسيب, بل الغريب من ليس له من الحق نصيب


يقول د عبد الرحمن بدوي 3
: «إن الوطن المادي لامعني له إذا قيس بالوطن الروحي الذي تقطنه تلك النفوس الشاردة»، و هذا يدلنا على معنى الاستئصال الذي كان نتيجة ضرورية للدور الذي كانت فيه الحضارة العربية آنذاك، أي في دور المدينة المتأخرة، و في مدينة بغداد التي كانت آنذاك مدينة عالمية سرعان ما يستأصل فيها ساكنوها من الأجناس و الثقافات المتعارضة فضلا عما يضاف إلى هذا من انعدام الشعور القومي المحلي عند أمثال التوحيدي من المفكرين الفضوليين علي الحياة السياسية، شأن المفكرين في ذلك الدور الحضاري يكونون عادة عالميي النزعة، و هو ما عبر عنه أبوالفتح البستي في ذلك العهد نفسه فقال:
وإن نبت بك أوطان نشأت بها***فارحل فكل بلاد الله أوطان
لكن التوحيدي لايقتنع بهذا المعني المبتذل، و إنما يرفعه إلي المعنى الأعمق في قوله: «قيل الغريب من جفاه الحبيب، و أنا أقول بل الغريب من حاباه الشريب بل الغريب من نودي من قريب.
و يرتفع التوحيدي بهذه النبرة إلي درجة عالية فيصيح: «بل الغريب من هو في غربته غريب».
و بهذه الصياغة الوجودية شارف التوحيدي صيد الغربة الغريبة، متجاوزا المعنى المادي للغربة، و هو المعنى الذي يأتيها من خارج متمثلا في النزوح و الأسفار، إلي معني تتحقق به الغربة الباطنة. و يتحقق به ما نعته التوحيدي بالغربة عن الغربة.
و عن الشعور بالاغتراب في الوطن القومي يقول أبوحيان: «هذا غريب لم ‏يتزحزح عن مسقط رأسه، و لم يتزعزع عن مهب أنفاسه، و أغرب الغرباء من صار غريبا في وطنه، و أبعد البعداء من كان بعيدا في محل قربه، لأن غاية المجهود أن يسلو عن الموجود، و يغمض عن المشهود، و يغضي عن المعهود

وبعد عزيزتى

السؤال في جوهره حالة معرفية وحال وجد يداهم الخاطر حين يحين الحين سواء كان ذلك

فى نهار كئيب أم ليل مفزع؟؟ وقد يكون للسؤال ظاهر وباطن وأحيانا يكون الظاهر حجاب للباطن ومنفذ ثغرته في آن، وعلى سبيل المثال سؤال الموت" الآتى لا محالة" قد يكون في جوهره تسائلا عن معنى الوجود هباءا /جفاءا، " فالكآبة والفزع" حال وجود عميق الغور وليس حال عدم

وفى حال الاغتراب قد تكون الالفة هى وجه العملة المقلوب 4

يقول الشاعر 5 مستنزفا للمعنى

وصارت الألفة ثوبا واحدا
نلبسه تحت جلودنا
فلا يبلى
ولا يلحقه الغبار
عزيزتى
كانت الغربة الغربية محاولة من السهروردي المقتول للوصول الى شواطىء الألفة
عبر بحر الغربة والاغتراب وفى رحلته أبدع الكثير من العوالم وأضاف العديد من المعانى منها لفظ قام بصناعته فى الفارسية يصلح كعدسة لقراءة سؤالك وهو لفظ " ناكوجا أباد "6 بمعنى البلد الذى لا أين له،أو المكان غير المتمكن

دام لك الخير و أغناك الله بالعافية

لك خالص الود والتقدير
وقبل ذلك وبعده الاحترام
--------------------------
هامش
* نقرأ في البخاري ومسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"بَدَأَ الإِسْلاَمُ غَرِيباً وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيباً. فَطُوبىٰ لِلْغُرَبَاءِ". وفي مسند ابن حنبل جاء نص الحديث مطولا هكذا:"بدأ الإسلام غريباً ثم يعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء. قيل: يا رسول الله ومَنْ الغرباءُ؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس، والذي نفسي بيده ليَنْحازَنَّ الإيمانُ إلى المدينة كما يجوز السيل، والذي نفسي بيده ليأْرَزَنَّ (يتقلص) الإسلام إلى ما بين المسجدين كما تأرَزُ الحية إلى جحرها".
#
أنك ميت وأنهم ميتون
1
الشاعر الراحل صلاح احمد ابراهيم
نحن والردى

2
رسالة الغربة _ لابي حيان التوحيدي
3
أبو حيان التوحيدي: الإشارات الإلهية، تحقيق عبد الرحمن بدوي، مقدمة الكتاب
4
أضائة
أفروديتى اليونانية
وهى فينوس عند الرومان والتى تقول الأسطورة انها ولدت من.... زبد البحر
هى ربة الحب ومسراته والزواج، كما أن لها القدرة على قتل الحب في قلوب البشر
5
أمل دنقل
رباب
من ديوان تعليق على ما حدث
6
السهروردى
رسالة مؤنس العشاق